موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

ما هو الاستعمار الجديد؟

116
image_pdf

رند عتوم

القسم الاول:

لقد صاغه الفيلسوف الفرنسي جان بول سارتر في سنة 1956 واستعمله كوامي نكروما لأول مرة في سياق البلدان الأفريقية، التي خضعت لعملية إنهاء الاستعمار في الستينيات. لقد تمت مناقشة الاستعمار الجديد أيضاً في أعمال المفكرين الغربيين مثل: جان بول سارتر (الاستعمار والاستعمار الجديد 1964) ونعوم تشومسكي (اتصال واشنطن وفاشية العالم الثالث 1979)، حيث هناك جدل مستمر حول ما إذا كان ينبغي اعتبار إجراءات معينة من قبل الولايات المتحدة استعماراً جديداً.

مصطلح الاستعمار الجديد:

عندما اقترح الاستعمار الجديد لأول مرة وصف العلاقات الاقتصادية والثقافية المستمرة للدول الأوروبية مع مستعمراتها السابقة الدول الأفريقية التي تم تحريرها في أعقاب الحرب العالمية الثانية، حيث يعد كوامي نكروما الرئيس السابق لغانا من صاغ هذا المصطلح الذي ظهر في ديباجة سنة 1963 لميثاق منظمة الوحدة الأفريقية، وكان عنوان كتابه سنة 1965 الاستعمار الجديد المرحلة الأخيرة من الإمبريالية.

لقد طور نكروما نظرياً ووسع إلى ما بعد القرن العشرين للحجج الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي قدمها لينين في كتيب الإمبريالية أعلى مراحل الرأسمالية 1917، حيث يصور الكتيب إمبريالية القرن التاسع عشر على أنها الامتداد المنطقي للقوة الجيوسياسية لتلبية احتياجات الاستثمار المالي للاقتصاد السياسي للرأسمالية.

استخدام مصطلح الاستعمار الجديد:

تم استخدام الاستعمار الجديد لوصف نوع من التدخل الأجنبي في البلدان التي تنتمي إلى حركة عموم أفريقيا، وكذلك مؤتمر باندونغ المؤتمر الآسيوي الأفريقي سنة 1955، والذي أدى إلى حركة عدم الانحياز 1961، حيث تم تعريف الاستعمار الجديد رسمياً من قبل مؤتمر الشعوب الأفريقية (AAPC) ونشر في قرار بشأن الاستعمار الجديد ففي كل من مؤتمر تونس 1960 ومؤتمر القاهرة 1961 وصف AAPC تصرفات المجموعة الفرنسية للدول المستقلة التي نظمتها فرنسا بأنها استعمارية جديدة

المصدر  e عربي

image_pdf
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.