موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

ذكرى مجزرة 19 ديسمبر الدامية في تركيا

25
image_pdf

يصادف اليوم الذكرى العشرين لإحدى أكبر مذابح السجون في تاريخ تركيا ومقتل 28 من الثوار في العملية التي نُفذت في19 / 22 /   ديسمبر عام 2000 على يد الفاشية التركية والتي استهدفت كافة السجون في تركيا بذات التوقيت.


وكان مئات الثوار المعتقلين في سجون تركيا المضربين عن الطعام والمطالبين بإلغاء في السجون ضمن الاضراب الذي بدأوه في 20 أكتوبر 2000 وتحول خلال 40 يومًا إلى صيام الموت وأصبح الاضراب عن الطعام لأجل غير مسمى في جميع السجون.

ومن أجل قمع المقاومة الثورية التي اندلعت في السجون، قامت حكومة الائتلاف آنذاك بذبح 19 من الثوار في 2000 ديسمبر 10، شارك فيها 28 آلاف جندي والفريق الخاص. العملية، التي أصيب فيها المئات من الثوار بأسلحة كيماوية ونارية، دخلت التاريخ باعتبارها أكبر مذبحة سجن في البلاد. قُتلوا في المذبحة:

وفي وقت المجزرة، كانت حكومة الائتلافية DSP-MHP-ANAP هي التي تقود البلاد وكان رئيس الوزراء وقتها بولنت أجاويد.

وعلى الرغم من أن أجاويد أعلن عن عملية المجزرة بأنها “عودة إلى الحياة”، إلا أنه تم الكشف لاحقًا أن قوات كونتر الكريلا الشعبية أطلقت على العملية “عملية الطوفان” واعترف أجاويد بأنه ارتكب المذبحة في نفس الوقت بأمر من إخوانه الإمبرياليين، قائلاً: “لو لم نقم بالعملية لما كنا لننفذ برنامج صندوق النقد الدولي”.

واسماء شهداء المجزرة هم:

Ahmet İbili, Ali Ateş, Alp Ata Akçayöz, Aşur Korkmaz, Berrin Bıçkılar, Cengiz Çalıkoparan, Ercan Polat, Fahri Sarı, Fırat Tavuk, Fidan Kalşen, Gülser Tuzcu, Halil Önder, Hasan Güngörmez, İhsan Özkan, İlker Babacan, İrfan Ortakçı, Murat Özdemir, Murat Ördekçi, Mustafa Yılmaz, Nilüfer Alcan, Özlem Ercan, Rıza Poyraz, Seyhan Doğan, Sultan Sarı, Şafinur Tezgel, Umut Gedik, Yasemin Cancı, Yazgülü G. Öztürk.

 

image_pdf
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.