موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

أمريكا تفشل في تمرير قرار وتعطل مشروع قرار لحماية الفلسطينيين

529
image_pdf

أخبار أممية || فلسطين – مشروع قرار – مجلس الأمن | احبطت الولايات المتحدة الأمريكية، مشروع قرار كويتي في مجلس الأمن يندد باستخدام إسرائيل القوة ضد المدنيين الفلسطينيين، واستخدمت الولايات المتحدة الأمريكية يوم الجمعة حق النقض (الفيتو) ضد مشروع القرار الذي أعدته الكويت .

وصوت المجلس في وقت لاحق على مشروع قرار آخر أعدته الولايات المتحدة يلقي بمسؤولية العنف على حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) ويدافع عن حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها. ولم تؤيد أي دولة سوى الولايات المتحدة مشروع القرار عند طرحه للتصويت أمام مجلس الأمن الدولي المؤلف من 15 دولة.

وانتقدت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي أغلبية المجلس قائلة إن التصويت على المشروعين أظهر أن الأغلبية كانت تعتزم توجيه اللوم لإسرائيل ولا تريد توجيه اللوم لحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة.

وأضافت هيلي في بيان ”من الواضح تماما الآن أن الأمم المتحدة متحيزة بشدة بشكل ميؤوس منه ضد إسرائيل“.

وانضمت فرنسا وروسيا والصين وساحل العاج وكازاخستان وبوليفيا والبيرو والسويد وغينيا الاستوائية إلى الكويت في التصويت لصالح مشروع القرار الأول ولم ترفضه سوى الولايات المتحدة. وامتنعت عن التصويت بريطانيا وهولندا وبولندا وإثيوبيا.

ويحتاج أي قرار إلى موافقة تسعة أصوات على الأقل مع عدم استخدام حق النقض من قبل أي من الأعضاء الدائمين الخمسة، وهم الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين.

ولم يصوت لصالح القرار الثاني سوى الولايات المتحدة. وصوتت ثلاث دول ضد القرار بينما امتنعت 11 دولة عن التصويت.

اقرأ أيضاً – عناوين الصحف الصادرة صباح اليوم السبت

المصدر : وكالات 

image_pdf
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.