موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

الآلهات الثلاثة ” لوح اكوشايا “

814
image_pdf

الآلهات الثلاث ، لوح اكوشايا ” ان لوح اكوشايا ، كما يدعوه الكاتب القديم نفسه ، هو عمل يرقى الى العهد البابلي القديم ويظهر انه وضع بتحريض من الملك ( حمورابي 1750 – 1792 ق . م ) الذي يسرد شخصيا خلال الخاتمة .

تتكون القصيدة من عشرة اناشيد غنائية مقسومة الى قطع ، وتنتهي بلازمة قصيرة لابد ان الحاضرين كانوا يرددونها جماعيا ، انها مخصصة لمجد ( عشتار ) المحاربة وتروي كيف ان الآلهة وقد اعجبت بقوتها الخاصة واصبحت عاجزة عن قمع غرائزها الجامحة ، تقلق هدوء الميتين بصورة لا تحتمل وللحد من هذه القوة لا يجد الآلهة مفرا من ان يثيروا لها خصما في شخص الآلهة ( صلتو ) .

الآلهة ( صلتو ) التي هي محاربة مثلها ثم تتدخل آلهة ثالثة محاربة في نهاية الرواية وهي ( اكوشايا ) وبعد تحديات كثيرة وثرثرت عديدة يحل عداء هؤلاء الآلهات الثلاث بصورة سلمية ، على ما يبدو هذه النهاية تتيح لنا الافتراض ان هذه القصيدة قد لا تكون سوى التذكير الشعري بجهد التآلف الديني الذي بذل في ذلك العهد لتنسيق مجمع الآلهة في مجتمع يتألف من عناصر شتى .

لم يصلنا نص هذه القصائد كاملا فكسور عديدة تشوه مختلف المقاطع تشويها كبيرا ، الى صعوبة القراءة هذه تضاف صعوبة الانشاء الذي جاء احيانا موجزا الى حد الافراط ، وصعوبة اللغة التي هي جميلة دون شك ولكنها غنية بتعابير قديمة وبألفاظ او تراكيب نادرة .

اقرأ أيضاً – السلالة السرجونية 



المصدر : المعتقدات الدينية في بلاد وادي الرافدين ( مختارات من النصوص البابلية ) رينيه لابات / ترجمة الاب البير ابونا ، وليد الجادر 1988 بغداد 
( حقوق النشر محفوظة لصفحة العراق حكم العالم – Iraq Ruled the world ) علي غضبان مشكل 1ذذ

image_pdf
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.