موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

انخيدوانا ” الكاهنة العليا في اور السومرية

922
image_pdf

تزوج سرجون الاكدي من تاشيلوتوم وانجبا خمسة ابناء ، اربع ذكور هم ( باروم – ابيش تاكال – ريموش – مانشتوسو ) وابنة واحدة هي انخيدوانا، واسمها يعني الكاهنة العليا زينة السماء .

الفتاة انخيدوانا 2300-2225 ق. م ، اختارت سلك الكهنة وتدرجت فيه وتعبدت الاله سين (القمر) حتى اصبحت انخيدوانا هي الكاهنة العليا لمعبد الاله سين في مدينة اور السومرية، وكانت انخيدوانا تطابق شخصيتها بشخصية الالهة انانا (عشتار ) ابنة القمر والهة الحب والجمال، وكانت تمتلك موهبة كتابة الشعر وقد كتبت العديد من القصائد في تمجيد الالهة انانا (عشتار ) .

وكان من عادة ادباء بلاد الرافدين انهم لايضعون اسمائهم في اعمالهم لان ذلك كان يعتبر من ضمن واجباتهم ، ماعدا النساخون حيث كانوا يضعون اسمائهم على العمل الذي ينسخونه ، كي يتحملوا مسؤولية دقة النسخ ، بينما انخيدوانا كانت تضع اسمها على نصوصها التي كتبتها وهي تكون بذلك قد صنعت شكلاً جديدا انذاك من في التعامل مع النص حيث تعد من اقدم البشر الذين وضعوا توقيعهم على اعمالهم .

كما ان انخيدوانا كانت مولعة بالقراءة والاطلاع على الاساطير القديمة والاثار السومرية التي سبقتها وكانت تدون كل اعمالها باللغة السومرية والتي كانت تعتبر لغة دينية مقدسة ، وكانت بارعة جدا في اداء الطقوس الدينية حيث كانت تؤديها بدقة عالية ، وهي ترتدي ملابسها الانيقة وتمسك الصولجان ويرافقها كاهن المعبد حاملاً البخور وهي تقدم الاضاحي الحيوانية للمعبد .

بعد وفاة والدها تعاقب اخواها ريموش ومانشتوسو في الحكم وكانا مولعين بالتوسع والفتوحات وكانت انخيدوانا ضد توجههم ذلك ، وبعد ذلك جاء الى الحكم نرام سين ابن اخيها مانشتوسو ، وكان نرام سين لايحب عمته انخيدوانا ، فخلعها من منصب الكاهنة العليا لمعبد سين ونفاها الى الصحراء وعين ابنته بدلا عنها والتي تدعى اينمين انا، كما عين ابنته الاخرى توتار نبشم كاهنة لمعبد الاله انليل في مدينة نفر .

ورغم ذلك لك تنزعج انخيدوانا من تعيين حفيدتها بدلا عنها ، وواصلت عبادتها للاله سين لكنها كتبت قصيدة اسمها النفي من اور عدها الكاتب ويليام هالو بـ شكسبير الادب السومري، تصف فيها حسرتها وحزنها بالرحيل عن اور ، ومن اعمالها الشهيرة ايضا تمجيد انانا ، وفد جمع الباحثون اعمالها في مجموعة واحدة ضمت 45 قصيدة .

اهم ماميز اعمال انخيدوانا

1- شكلت الالهة انانا عشتار المحور الرئيسي في نصوصها

2- اعلاء الالوهية الانوثية مقابل الالوهية الذكرية ، وركزت على المساواة وتحدثت صراحة ان قوة انانا تساوي قوة آن اله السماء . كما انها تحدثت عن صفات المرأة ومساواتها بل تفوقها على الرجل .

3- كان هناك سرد باطن او علني في نصوصها لحياتها الشخصية ، و حسرتها بعد النفي من اور

4- اعادت كتابة بعض الاساطير القديمة على لسانها وابرزها اسطورة انانا وجبل ايبيخ

5- كتبت عن تمرد امراء المدن السومرية على والدها سرجون ، وعن اهماله لطقوس معبد انانا ومن ثم رجوعه لتلك الطقوس والتشيجع عليها

6- مزج بين وجدانها الخاص والوجدان الالهي المقدس مع احداث عصرها وكان لهذا المزيج المتقن دلالة على قدرة شعرية مميزة .

 

المصدر: كتاب انكي –  د.خزعل الماجدي

اقرأ أيضاً النبي ابراهيم – الجزء الثاني

image_pdf
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.