موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

103 يومًا من الإضراب الأسير ماهر الأخرس يواصل معركة الأمعاء الخاوية

79
image_pdf

يواصل الأسير ماهر الأخرس من محافظة جنين بالضفة الغربية المحتلة، إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الـ103 على التوالي رفضًا لاعتقاله الإداري.

ودعت اللجنة الوطنية الفلسطينية لمقاطعة “إسرائيل”، قيادة حركة المقاطعة  (BDS)، حملات ومجموعات التضامن حول العالم إلى تصعيد وتكثيف الضغط على حكومة الاحتلال للإفراج  الفوري وغير المشروط عن الأسير ماهر الأخرس.

وقالت اللجنة في بيان لها أمس الخميس: يجب أن يتم عزل نظام الاستعمار الاستيطاني والأبارتهايد والاحتلال “الإسرائيلي” من خلال تصعيد المقاطعة، حتى ينال كل الأسرى والأسيرات الفلسطينيين والعرب حريتهم ويتمكّن كل شعبنا الفلسطيني من ممارسة حقه غير القابل للتصرف في تقرير مصيره.

يذكر أن الأخرس اعتقل بتاريخ 27 تموز 2020، وجرى نقله بعد اعتقاله إلى معتقل “حوارة” وفيه شرع بإضرابه المفتوح عن الطعام، ونقل لاحقًا إلى سجن “عوفر”، ثم جرى تحويله إلى الاعتقال الإداري لمدة أربعة أشهر، وثبتت المحكمة أمر الاعتقال لاحقًا.

واستمر احتجازه في سجن “عوفر” إلى أن تدهور وضعه الصحي مع مرور الوقت، ونقلته إدارة سجون الاحتلال إلى سجن “عيادة الرملة”، وبقي فيها حتى بداية شهر أيلول المنصرم إلى أن نُقل إلى مستشفى “كابلان” حيث يحتجز حتى تاريخ اليوم، بوضع صحي صعب وخطير، ويرفض أخذ المدعمات وإجراء الفحوص الطبية.

وفي 23 أيلول/ سبتمبر 2020، أصدرت المحكمة العليا للاحتلال قرارًا يقضي بتجميد اعتقاله الإداري، وعليه اعتبر الأسير الأخرس والمؤسسات الحقوقية أن أمر التجميد ما هو إلا خدعة ومحاولة للالتفاف على الإضراب ولا يعني إنهاء اعتقاله الإداري.

وفي الأول من تشرين الأول/ أكتوبر 2020، وبعد أن تقدمت محاميته بطلب جديد بالإفراج عنه، رفضت المحكمة القرار وأبقت على قرار تجميد اعتقاله الإداري.

أقرأ أيضاً : 102 يومًا من الصمود ماهر الأخرس يواصل الإضراب

 

image_pdf
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.