موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

حرب ساخنة تدور رحاها في منطقة كاراباخ

8
image_pdf

بدأت أذربيجان بعمليات واسعة النطاق على الجبال التي يسكنها الأرمن في منطقة كاراباخ، ويقول الأرمن إنهم ألحقوا بالجيش الأذربيجاني خسائراً فادحةً.


أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية أنهم قاموا بعمليات ضد خط المواجهة، وادعت الوزارة أن هدفها هو “إنهاء العمليات العسكرية للجيش الأرمني وضمان سلامة المدنيين”.

وحسب البيان فقد تحطمت طائرة هيلوكوبتر خلال المواجهة، ولكن الأشخاص الذين كانوا على متنها نجوا ولم يصيبهم أذى، وزعم البيان نفسه أن 12 بطارية دفاع جوي أرمينية قد دمرت.

قصف مكثف

وقصف الجيش الأذربيجاني منذ الساعات الأولى من صباح اليوم المنطقة بشكل مكثف، وصرح المتحدث باسم وزارة ناغورنو كاراباخ الجبلية بأن الجيش الأذربيجاني قصف العاصمة ستيباناكيرت.

وقال المتحدث إن “القوات المسلحة في كاراباخ إلى الآن أفشلوا خطط الاذربيجانيين وألحقوا بهم خسائر فادحة”.

أرمينيا: بالأمس اسقطنا طائرة هيلوكوبتر

كما أعلنت وزارة الدفاع الأرمينية في بيان لها بأنهم أسقطوا طائرتي هيلوكوبتر للجيش الأذربيجاني في المنطقة.

وتتنازع أرمينيا وأذربيجان على منطقة ناغورنو كاراباخ الجبلية منذ بداية التسعينيات والتي أغلب سكانها من الأرمن، هذه المنطقة أعلنت استقلالها في العام 1991 من طرف واحد وبدعم من أرمينيا، وخلال النزاع مع أذربيجان فقد 30 ألف شخص حياتهم، وقد توقف الحرب في العام 1994 من خلال معاهدة لوقف إطلاق النار.

أقرأ أيضاً : تعزيزات جديدة للاحتلال التركي في سورية

علي ييف يهدد

اتهم الرئيس الاذربيجاني الهام علي ييف أرمينيا يوم الجمعة بخرقها محادثات السلام حول كاراباخ، وهدد بالرد عليها، كما ادعى بأن هدف أرمينيا هو تجنيد عشرات الآلاف من أجل الهجوم على أذربيجان.

بعد ارسال الدولة التركية المرتزقة إلى المنطقة

ويأتي هذا التهديد الأخير ضد أرمينيا بعد أن أرسلت الدولة التركية الكثير من المرتزقة إلى أذربيجان، وآخر دفعة من المرتزقة كانت في 22 أيلول من عفرين المحتلة إلى أذربيجان، كما تتحرك الآن من أجل إرسال مجموعات أخرى في الأيام القادمة.

 

المصدر : وكالات 

image_pdf
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.