موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

قراءة في الصحافة العربية الصادرة اليوم الأربعاء – 2019/7/3

27
image_pdf

تطرّقت الصحف العربية هذا الصباح إلى توقيع اتفاق بين الأمم المتحدة وقوات سوريا الديمقراطية بشـأن تجنيد الأطفال, بالإضافة إلى الوضع في العراق, وإلى نتائج الوساطة الأفريقية في السودان.

العرب: ترتيبات دولية جديدة في شمال سوريا تتجاوز تركيا

تناولت الصحف العربية الصادرة صباح اليوم في الشأن السوري عدة مواضيع كان أبرزها التحركات الدولية والإقليمية, وفي هذا السياق قالت صحيفة العرب “وقّعت الأمم المتحدة مع قوات سوريا الديمقراطية، اتفاقاً يقضي بمنع تجنيد الأطفال دون سن الـ18، في خطوة وصفتها تركيا بالتطور الخطير، لأن من شأنها إضفاء شرعية دولية على هذا التحالف السوري الذي تشكل في العام 2014 لدحر تنظيم الدولة الإسلامية.

وأوضحت الصحيفة “رغم أن الاتفاق في ظاهره يحمل إدانة لقوات سوريا الديمقراطية على تجنيد أطفال في صفوفها فإن مضمونه ينطوي على اعتراف أممي بهذا التحالف، وهذا ما يُفسّر ردة الفعل التركية الغاضبة”.

وأضافت “تأتي الخطوة الأممية وسط حديث عن ترتيبات جديدة في الشمال السوري أهمها إعلان الولايات المتحدة موافقة دول شريكة في التحالف الدولي ضد تنظيم داعش، على إرسال قوات لها لملأ الفراغ الذي ستُخلفه القوات الأميركية في تلك المنطقة، ما يعني عملياً إجهاض طموحات تركيا في بسط نفوذها على كامل الشريط الحدودي مع سوريا، والقضاء على العدو الكردي “اللدود””.

وفي رد على تلك الانتقادات اعتبر مجلس سوريا الديمقراطية ما حصل “تجاوزات فردية”. وأبدت ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة فيرجينيا غامبا، في معرض كشفها الاثنين عن الاتفاق ارتياحها، معتبرةً ذلك يوماً هاماً لحماية الأطفال في سوريا.

وبحسب الصحيفة “في المقابل يبدو أن الاتفاق يثير فزع تركيا التي رأت أنه يحمل مضامين خطيرة تهدد طموحاتها في سوريا، وتُشكل على المدى البعيد تهديداً مباشراً لأمنها. وقالت الخارجية التركية، في بيان، إن توقيع الأمم المتحدة على خطة عمل مع “التنظيم الإرهابي المذكور، يعد تطوراً خطيراً، وأنقرة تدينه بشدة””.

ويرى مراقبون للصحيفة “إن ردة الفعل التركية مبررة، فالأمور في منطقة الشمال السوري تتسارع بشكل يتجاوزها، وتخشى أن يكون هناك توجّه دولي لسحب البساط من تحت أقدامها، خاصة بعد نجاح الإدارة الأميركية على ما يبدو في إقناع حلفائها الغربيين بإرسال عناصر لهم إلى منطقة الشمال السوري، بعد أن رفضوا القيام بهذه الخطوة في السابق”.

الشرق الأوسط: روسيا تشعر بالقلق من الغارات الإسرائيلية على سوريا

وبدورها صحيفة الشرق الأوسط قالت “عدّت وزارة الخارجية الروسية أن الضربات الإسرائيلية المُستمرة على سوريا تُهدد بزعزعة الاستقرار الإقليمي وتُمثل تصعيداً يُثير قلق موسكو.

وأضافت زاخاروفا “أن موسكو تشعر بقلق بالغ من هذا التطور، عادةً أنه يُمثل تصعيداً للوضع”.

العرب: استقالة رئيس البرلمان الجزائري طُعم للحراك الشعبي

وفي الشأن الجزائري قالت صحيفة العرب “قدّم رئيس المجلس الشعبي الوطني (الغرفة الأولى للبرلمان) معاذ بوشارب استقالته من منصبه، تحت ضغط التمرد الذي قادته عدة كتل نيابية في المجلس، لاسيما المُشَكّلة لأحزاب الأغلبية الموالية للسلطة، ليكون بذلك ثاني شخصية تسقط من منظومة السلطة الموروثة عن نظام الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة”.

وأضافت “تُشير تطورات الوضع داخل الغرفة البرلمانية إلى أن مؤسسة الجيش التي تُدير شؤون البلاد منذ تنحي بوتفليقة مطلع أبريل الماضي، حُسمت في الأمر بالتضحية بوجه آخر من وجوه السلطة، من أجل امتصاص الغضب الشعبي المستمر في البلاد منذ نحو خمسة أشهر”.

الحياة: الحريري يؤجل اجتماع الحكومة بعد انعكاس الاحتقان عليها: “إذا زيارتي مكاناً تسبب رد فعل سلبي علي تحمّل النتيجة”

لبنانياً قالت صحيفة الحياة “انعكس التشنج السياسي الذي سبق وأعقب الاشتباك المُسلّح في منطقة الشحار الغربي في الجبل الأحد الماضي وأدى إلى مقتل اثنين من محازبي النائب طلال أرسلان، لمناسبة الاحتجاجات على زيارة رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية جبران باسيل، على الاجتماع المقرر أمس لمجلس الوزراء فأعلن رئيسه سعد الحريري أنه “بعد اكتمال النصاب قرر تأجيل الجلسة إلى وقت يُعلن لاحقاً، ريثما يتم تنفيس الاحتقان السائد في الشارع ويأخذ القضاء مجراه”.

العرب: ضوء أخضر من السيستاني لغلق ملف الحشد الشعبي

وفي الشأن العراقي قالت صحيفة العرب “كشفت مصادر سياسية واسعة الاطلاع في بغداد، أن الأمر الديواني الذي أصدره رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، بشأن تنظيم عمل قوات الحشد الشعبي، جاء تلبيةً لرغبة المرجعية الشيعية العليا في مدينة النجف، ممثلة بآية الله علي السيستاني”.

وأضافت “تأتي هذه الخطوة في سياق مناورة لتجنيب هذه الميليشيات أي مواجهة مباشرة مع الولايات المتحدة، وإظهار رئيس الوزراء العراقي كشخصية قوية لديها قدرة على المجاميع العسكرية الموالية لإيران. لكن هذه المناورة تثير تخوفات في الشارع العراقي من أن تُفضي إلى تحويل الميليشيات إلى حشد سري داخل مؤسسات الدولة يحتفظ خلالها بكل كياناته وولاءاته”.

وقالت المصادر للصحيفة “إن “السيستاني أوصل رسائل إلى عبد المهدي تتضمن مخاوفه من انفلات الحشد الشعبي، لاسيما في حال اندلعت مواجهة مُسلحة بين إيران والولايات المتحدة””.

الشرق الأوسط: الوساطة الأفريقية تعلن عن «اتفاق وشيك» في السودان

سودانياً، نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن مسؤول الوساطة الأفريقية – الإثيوبية المشتركة قوله “إن الاتفاق بين {قوى إعلان الحرية والتغيير} والمجلس العسكري الانتقالي السوداني «أصبح وشيكاً»، وكشفت عن توجيه دعوة للطرفين للتفاوض المباشر، ظهر اليوم، حول العقبة الوحيدة المتبقية، وهي «المجلس السيادي»”.

وقال وسيط الاتحاد الأفريقي محمد الحسن لبات، في مؤتمر صحافي أمس، إن معظم مقترحات الطرفين أُدمجت في وثيقة جديدة، ما عدا الخلاف على تكوين «المجلس السيادي»، الذي بات هو نقطة الخلاف الوحيدة. وأضاف لبات: «طلبنا من الطرفين الاجتماع للتفاوض حولها».

البيان: ترامب يتطلّع للقاء كيم في أقرب وقت

وفي موضوع آخر قالت صحيفة البيان “قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس عقب لقائه مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون بشكل مفاجئ على الحدود بين الكوريتين في اليوم السابق، إنه يتطلع إلى لقاء معه مرة أخرى في وقت قريب.

وقال الرئيس ترامب عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، “كان رائعاً أن أكون مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون في نهاية هذا الأسبوع. لقد عقدنا اجتماعاً رائعاً، وكان (كيم ) يبدو جيداً وفي أتم الصحة.

وأضاف بالقول ” أتطلع إلى رؤيته مرة أخرى قريباً”، مبيناً “ستجتمع فرقنا للعمل لحلحلة المشاكل المستمرة وطويلة الأجل”.


ماورد إعلاه لا يمثل بالضرورة رأي الموقع 

المصدر : وكالات + صحف عربية + هاوار

image_pdf
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.