موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

عناوين الصحف العربية الصادرة صباح اليوم الأحد”2019/6/9

55
image_pdf

تطرّقت الصحف العربية في هذا الأسبوع إلى التصعيد في المناطق منزوعة السلاح بسوريا, بالإضافة إلى وتيرة الأحداث في السودان, وإلى التدخل التركي في الأحداث الليبية وغيرها من المواضيع الهامة في المنطقة.

الشرق الأوسط: هجوم مضاد على قوات النظام شمال حماة

وتناولت الصحف العربية الصادرة الأسبوع الماضي في الشأن السوري عدة مواضيع كان أبرزها التصعيد في مناطق ما تسمى منزوعة السلاح، فقد قالت صحيفة الشرق الأوسط “شنّت فصائل سورية معارضة وأخرى متطرفة هجوماً عنيفاً على مواقع استعادت قوات النظام السيطرة عليها شمال حماة وسط البلاد، وسط استمرار الغارات الروسية والسورية على شمال غربي البلاد في منطقة «خفض التصعيد» بموجب اتفاق بين موسكو وأنقرة.

وقال «المرصد السوري لحقوق الإنسان» إن «هجوماً عنيفاً بدأته مجموعات وفصائل أخرى على مواقع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في الجبين وتل ملح والحماميات بريف حماة الشمالي، حيث دارت معارك عنيفة بين الطرفين، وسط عمليات تمهيد مكثّفة بأكثر من 340 قذيفة وصاروخاً مستهدفةً كلاً من كفرنبودة والقصابية وتل هواش والحماميات والجبين وتل ملح والمغير ومحردة الخاضعة لسيطرة قوات النظام بريفي حماة وإدلب، بالتزامن مع إشعال العشرات من الإطارات المطاطية مستفيدة من دخانها الكثيف في محاولة للتشويش على الطائرات التي تحوم في سماء المنطقة”.

العرب: إسرائيل وإيران المأزومتان تتبادلان رسائل القصف في الجولان

أما فيما يتعلق بالقصف المتبادل من الأراضي السورية باتجاه إسرائيل والقصف الإسرائيلي على سوريا قالت صحيفة العرب “عزت مصادر دبلوماسية عربية في العاصمة اللبنانية بيروت التصعيد القتالي في هضبة الجولان السورية، إلى رغبة إيرانية في محاولة لفتح جبهة إشغال جديدة لتخفيف الضغوط الدولية والإقليمية عليها. كما أن إسرائيل التي تعيش أزمة سياسية حكومية تحاول الإيحاء بأنها لن تغفل عما يدور في محيطها من تصعيد عسكري.

وقالت المصادر إثر قيام الطائرات الإسرائيلية بقصف أهداف داخل الأراضي السورية لميليشيات إيرانية وتجمعات لحزب الله، بعد إطلاق صواريخ من الأراضي السورية على إسرائيل، إن القصف غير مفهوم بينما الردّ الإسرائيلي أدى إلى مقتل ثلاثة جنود سوريين وسبعة مقاتلين أجانب.

واعتبرت أن التصعيد ناتج عن الأزمة السياسية المتصاعدة في إسرائيل إثر فشل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في تشكيل حكومة جديدة، كما أن إيران التي تعيش أزمتها الدولية إثر التصعيد الأميركي بشأن حرب متوقعة معها، تبحث عن فتح جبهات ثانوية لتخفيف الضغط المتصاعد عليها”.

الشرق الأوسط: الإدارة الذاتية الكردية تخرج 800 امرأة وطفل من مخيم الهول

وفيما يخص أوضاع مخيم الهول قالت صحيفة الشرق الأوسط “أعلن مسؤول رفيع في الإدارة الذاتية الكردية في شمال وشرق سوريا، الأحد، أنّ نحو 800 امرأة وطفل سيغادرون مخيم الهول للنازحين الذي يستضيف خصوصاً عائلات عناصر «تنظيم داعش» الإرهابي.

وتعدّ هذه أول مبادرة من نوعها في المخيم، حيث يوجد بحسب الأمم المتحدة 74 ألف شخص. وفي المخيم أكثر من 30 ألف سوري، غالبيتهم من النساء والأطفال.

العرب: غياب الثقة بين المجلس الانتقالي السوداني وقادة الاحتجاج يرفع مستوى التصعيد

وفي الشأن السوداني قالت صحيفة العرب “فشل المجلس العسكري الانتقالي وقوى التغيير في تجنّب الصدام بعد أن طالت مدة التفاوض بشأن تسليم السلطة وجنوح كل طرف للّعب على الوقت وانتظار تنازل من الطرف الآخر، ما أفقد قوات الأمن والمتظاهرين في نفس الوقت أعصابهم وأدى إلى مواجهة خلّفت قتلى وجرحى بين المعتصمين.

وفيما أعلن المجلس الانتقالي أن العملية لم تستهدف الاعتصام بشكل مباشر وأنها تأتي ضمن مطاردة لعناصر إجرامية، أعلنت “قوى إعلان الحرية والتغيير” رسمياً وقف التفاوض مع المجلس ودعت إلى عصيان مدني.

واقتحمت قوات الأمن السودانية موقع الاعتصام في وسط الخرطوم، الاثنين، وترددت أنباء عن مقتل 13 شخصاً على الأقل في أسوأ أعمال عنف منذ الإطاحة بحكم الرئيس عمر حسن البشير في أبريل.

الشرق الأوسط: إرجاء الانتخابات انتصار آخر لحراك الجزائر

جزائرياً، قالت صحيفة الشرق الأوسط “في خطوة مثّلت انتصاراً جديداً للحراك المطالب بتغيير النظام السياسي في الجزائر، أعلن «المجلس الدستوري»، كما كان متوقعاً، رفضه لملفي ترشح تسلمهما قبل عشرة أيام، لانتخابات الرئاسة التي كانت مقررة في 4 يوليو (تموز) المقبل، وخلص إلى «استحالة» إجراء الاقتراع في موعده، داعياً الرئيس الانتقالي للبلاد، عبد القادر بن صالح، إلى «إعادة تنظيم (الانتخابات) من جديد»، فيما رجّح متابعون للعملية إرجاء الاستحقاق إلى الخريف.

البيان: أردوغان يلجأ إلى البلطجة لاستعادة إسطنبول

وفي الشأن التركي نقلت صحيفة البيان عن صحيفة “صنداي تايمز” البريطانية إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لجأ إلى البلطجة لاستعادة بلدية إسطنبول التي خسرها مرشحه في الانتخابات.

وبحسب “بي بي سي” فقد نشرت الصحيفة تقريراً لمراسلتها في تركيا لويز كالاغان بعنوان “أردوغان يلجأ إلى البلطجة لاستعادة إسطنبول”، تحدثت فيه عن “حملة ضرب واعتداء بدني تسبق انتخابات البلدية في إسطنبول وتمثل علامة على محاولة إسكات المعارضة في تركيا”.

وتضرب كالاغان مثلاً بالصحفي إدريس أوزيول الذي “تعرض للضرب من ثلاث رجال وتُركَ في الشارع يعاني رضوضاً وكسوراً حتى حمله المارة إلى المستشفى”.

الشرق الأوسط: الجيش الليبي يتهم تركيا بدعم «الإخوان» عسكرياً

في الشأن الليبي، قالت صحيفة الشرق الأوسط “جدّد الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، اتهامه لتركيا بدعم جماعة «الإخوان» عسكرياً في وقت تواصل القتال الدائر منذ قرابة ثلاثة أشهر جنوب العاصمة طرابلس رغم عطلة عيد الفطر.

وقال المركز الإعلامي لغرفة عمليات الكرامة التابعة للجيش الوطني إن «طائرات تركية» مسيّرة (درون) قصفت مناطق عدة جنوب العاصمة، مضيفاً أن هناك «استمراراً للتدخل التركي السافر والمباشر إلى جانب تنظيم الإخوان الإرهابي وعصاباته، رغم الحظر الذي يفرضه مجلس الأمن على ليبيا في التسليح»، في إشارة إلى الدعم التركي لميليشيات مختلفة تساند حكومة الوفاق بقيادة فائز السراج في طرابلس.

القدس العربي: قوات حفتر تعلن استهداف طائرة تركية مسيّرة وإسقاطها في مدرج مطار معيتيقة الدولي

وبدورها قالت صحيفة القدس العربي “أعلنت غرفة عمليات الكرامة التابعة لقوات حفتر، أنها استهدفت طائرة تركية مسيّرة وأسقطتها في مدرج مطار معيتيقة.

وأضافت الغرفة أن “القوات قامت بتدميرها (الطائرة) أثناء هبوطها في المدرج الذي خرجت منه بقاعدة معيتيقة”، حسبما نقل موقع أخبار ليبيا صباح الخميس.

وتابعت أن الطائرة “شنّت غارات على أحد تمركزات القوات”.

العرب: واشنطن غير واثقة من قدرتها على تمرير صفقة القرن

وفي الشأن الفلسطيني قالت صحيفة العرب “أبدت الإدارة الأميركية مخاوف من فشل خطتها للسلام في الشرق الأوسط، والتي أجّلت الإعلان عنها في أكثر من مناسبة، حيث أن الرفض الفلسطيني والأزمات الداخلية في إسرائيل فضلاً عن المناخ الإقليمي والدولي كلها عوامل بدت غير مواتية لهكذا خطوة حساسة لا يمكن التكهن بمآلاتها”.

وأضافت “كشف وزير الخارجية مايك بومبيو للمرة الأولى عن هواجس بشأن فرص نجاح الخطة التي تعرف بصفقة القرن. وذكرت صحيفة “واشنطن بوست” أن لديها تسجيلاً لبومبيو يعرب فيه عن تشككه في إمكانية تنفيذ الخطة الموعودة”.

 

المصدر : وكالات + صحف عربية + هاوار

image_pdf
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.