موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

عناوين الصحف العربية الصادرة صباح اليوم الأثنين”2019/5/20

30
image_pdf

تناولت الصحف العربية الصادرة صباح اليوم إلى الأوضاع الميدانية في سوريا والقمة الإسلامية والأزمة السودانية والانتخابات الجزائرية واستمرار التوتر بين أمريكا وحلفاؤها من جهة وإيران من جهة أخرى، إلى جانب تناولها مواضيع أخرى.

الشرق الأوسط: غياب للطائرات الحربية بالتزامن مع قصف بري على مناطق «خفض التصعيد»

وفي الشأن السوري تطرقت صحيفة الشرق الأوسط إلى استمرار القصف على المنطقة المسماة منزوعة السلاح وقالت: “أفاد مركز المصالحة الروسي بين الأطراف المتحاربة في سوريا، في حميميم على الساحل السوري، أمس الأحد بأن القوات المسلحة السورية توقفت عن إطلاق النار في منطقة خفض التصعيد بإدلب (وبعض مناطق الشمال السوري)، طبقاً لما ذكرته وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء، في وقت، قال فيه المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن الطائرات الحربية والمروحية، غابت لليوم الثاني على التوالي من التحليق والقصف على مناطق «خفض التصعيد»، غير أن القصف البري لا يزال مستمراً.

وجاء في بيان مركز المصالحة، أنه «في تمام الساعة 00:00 من يوم 18 مايو (أيار)، توقفت القوات المسلحة السورية من جانبها عن إطلاق النار في منطقة خفض التصعيد بإدلب»، مؤكداً أن الهجمات المسلحة على مواقع القوات الحكومية والمدنيين في محافظات حماة واللاذقية وحلب مستمرة».

ورصد المرصد السوري لحقوق الإنسان بعد منتصف ليل السبت – الأحد قصفاً صاروخياً من قبل قوات النظام على مناطق في أطراف بلدتي اللطامنة وكفرزيتا وقرية الزكاة بالريف الشمالي من حماة، ومناطق أخرى في بلدتي الزيارة وقسطون الواقعتين بسهل الغاب في ريف حماة الشمالي الغربي، وبلدة الهبيط في ريف إدلب الجنوبي، في حين جددت قوات النظام صباح أمس، قصفها لمناطق في قرية الزكاة. أيضاً شهد محور الكتيبة المهجورة بريف إدلب الجنوبي الشرقي، قصفاً مدفعياً من قبل قوات النظام”.

القدس العربي: سوريا: النظام يستهدف ريف اللاذقية بالكيميائي بعد مقتل عدد كبير من ضباطه وجنوده

ومن جانبها نقلت صحيفة القدس العربي عن المتحدث باسم ما تسمى الجبهة الوطنية للتحرير، النقيب ناجي مصطفى، “استهدف النظام السوري لجبهات ريف اللاذقية بالسلاح الكيميائي صباح أمس، موقعاً إصابات في صفوف المقاتلين. وأكّد مصطفى أن «قصف قوات النظام السوري محور الكبينة بغاز الكلور السام، فجر الأحد، جاء بعد عشر محاولات اقتحام فاشلة للقوات المهاجمة»، لافتاً إلى مشاركة مجموعات من الميليشيات المحلية في الهجوم وهي «الفيلق الخامس ولواء القدس الفلسطيني وقوات النمر والفرقة الرابعة»، إضافة إلى قوات برية روسية خاصة تشرف على جبهات القتال.

الشرق الأوسط :دوريات بحرية خليجية… ومناورات أميركية

خليجياَ، نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن بيان لسلاح البحرية الأميركي، أن دول مجلس التعاون الخليجي بدأت دوريات أمنية معزّزة في المياه الدولية بالخليج اعتباراً من أول من أمس، وذلك وسط تصاعد التوتر الناجم عن التهديدات الإيرانية في المنطقة. وقال البيان الأميركي إن هذه الدوريات تركّز على «زيادة الاتصالات والتنسيق مع بعضها البعض لدعم التعاون البحري الإقليمي وعمليات الأمن البحري في الخليج العربي»، كما أعلن سلاح البحرية الأميركي أن قواته أجرت مناورات في بحر العرب لمواجهة تهديد مفترض من إيران. وأوضح أن المناورات والتدريب تم إجراؤها مع مجموعة حاملة طائرات «أبراهام لينكولن» بالتنسيق مع سلاح مشاة البحرية الأميركي. وغرّد الرئيس الأميركي دونالد ترمب أمس قائلاً إنه «في حال أرادت إيران الحرب فستكون تلك النهاية الرسمية لها». وحذّر من تهديد الولايات المتحدة”.

العرب: واشنطن وطهران والرياض: لا نريد الحرب لكننا نستعد لها

وفي شأن التصعيد مع إيران قالت صحيفة العرب “تتصاعد حرب التصريحات في الولايات المتحدة وإيران والسعودية والتي تُجمع على تجنب نشوب حرب في المنطقة، إلا أنه في الوقت نفسه تستعد هذه الدول للحرب”.

وأضافت “تناقض المؤشرات على الأرض التصريحات بشأن تجنب الحرب، ففي واشنطن نصح مسؤولو شركات الطيران في الولايات المتحدة بتوخي الحذر أثناء تحليق الطائرات فوق مياه الخليج وخليج عمان وذكر الأسطول الأميركي الخامس أن دول مجلس التعاون الخليجي بدأت “دوريات أمنية مكثّفة” في المياه الدولية بالخليج العربي، السبت”.

الحياة: فلسطين والأقليات و”الإسلاموفوبيا” والإرهاب أبرز ملفات “قمة مكّة”

وفي شأن عربي آخر قالت صحيفة الحياة “تستضيف السعودية الدورة الـ14 للقمة الإسلامية العادية لمنظمة التعاون الإسلامي، في مكة المكرّمة في 26 رمضان الجاري، الموافق 31 أيار (مايو) الجاري، التي سيترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وتنعقد القمة الإسلامية في دورتها العادية تحت شعار “قمة مكة: يداً بيد نحو المستقبل”، ويحضرها قادة الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي من أجل بلورة موقف موحّد تجاه القضايا والأحداث الجارية في العالم الإسلامي.

ويسبق عقد القمة اجتماع كبار الموظفين الذي من المرتقب أن يرفع نتائج مداولاته إلى اجتماع وزراء الخارجية للدول الأعضاء في المنظمة في مدينة جدة في 29 مايو الجاري، إذ سيرفع الوزراء مشروع البيان الختامي إلى القمة الإسلامية لاعتماده”.

العرب: خروج التسليح التركي لميليشيات طرابلس إلى العلن

بينما صحيفة العرب تطرّقت إلى الدعم العسكري التركي لحكومة الوفاق بقيادة فايز السراج رغم الحظر الدولي، وكتبت “خرج إلى العلن الدعم التركي لتسليح الميليشيات في طرابلس ومصراتة في المعركة المتواصلة لمنع قيام الجيش الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر من استعادة العاصمة الليبية، مفنداً تصريحات الحكومة التركية بعدم إرسال أي أسلحة للميليشيات المنضوية تحت حكومة الوفاق ونفي حكومة فايز السراج تسلّم أي أسلحة تركية، وأعلنت الميليشيات الموالية لحكومة الوفاق برئاسة فايز السراج عن وصول تلك الشحنات الجديدة من الأسلحة إلى ميناءي العاصمة طرابلس ومدينة مصراتة، على متن سفينتي شحن قادمتين من ميناء “سامسون” بشمال تركيا ،وأظهرت صور ومقاطع فيديو نشرها “لواء الصمود” الذي يقوده صلاح بادي المُصنف ضمن الجماعات الإرهابية، عملية إفراغ إحدى السفينتين لشحنتها من العتاد العسكري التركي”.

الشرق الأوسط: وديعة سعودية بربع مليار دولار لدعم الاقتصاد السوداني

وفي الشأن السوداني قالت صحيفة الشرق الأوسط “أودعت السعودية مبلغ 937.5 مليون ريال (ربع مليار دولار) لدى البنك المركزي السوداني، وذلك إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز. ويأتي الدعم السعودي، بناءً على ما أُعلن في الـ21 من أبريل /نيسان الماضي، عن تقديم حزمة مشتركة من المساعدات من السعودية والإمارات للسودان، بمبلغ 3 مليارات دولار، منها 500 مليون دولار مقدمة من البلدين وديعة في البنك المركزي السوداني لتقوية مركزه المالي”.

وأضافت “في سياق متصل، جدّد «المجلس العسكري الانتقالي» الحاكم في السودان، تمسّكه بالاتفاق الذي تم توقيعه مع تحالف «قوى الحرية والتغيير»، الذي يقود الحراك، مؤكداً عدم تراجعه عن الاتفاق، وذلك قبيل استئناف المفاوضات بين الجانبين إثر تعليقها لمدة ثلاثة أيام. وقال المتحدث باسم المجلس العسكري شمس الدين كباشي، أمس، إن المجلس لن يتراجع عن الاتفاق. وأضاف: «سنبدأ من حيث انتهينا»”.

العرب: مبادرة انتخابية تكرس هيمنة الثنائية الشيعية على لبنان

وفي الشأن اللبناني قالت صحيفة العرب “بدأت حركة أمل التي يتزعمها رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري حملة تسويق لمشروع قانون انتخابي جديد لدى القوى السياسية، وسط ترجيحات بأن يلاقي هذا المشروع معارضة من قبل تيار المستقبل وقوى مسيحية كالتيار الوطني الحر وحزب القوات اللبنانية، باعتباره يصب في صالح تكريس نفوذ الثنائية الشيعية (أمل وحزب الله) على حساب باقي التيارات”.

الشرق الأوسط: ضعف أوزان المرشحين يرجح تأجيل الانتخابات الجزائرية

وفي الشأن الجزائري قالت صحيفة الشرق الأوسط “توقفت وزارة الداخلية الجزائرية أمس عن إصدار استمارات الترشح لانتخابات الرئاسة المقررة يوم 4 يوليو (تموز) المقبل، إيذاناً ببدء إيداع ملفات المرشحين إلى «المجلس الدستوري» للبت فيها”.

وأضافت “واتضح مع غلق باب سحب استمارات الترشح، أنه من المرجح لجوء السلطة إلى تأجيل موعد الاقتراع، بالنظر إلى ضعف الأسماء التي أُودعت استماراتها. فضمن نحو 100 شخص تسلموا الاستمارات من وزارة الداخلية، لا يوجد سوى واحد تعرفه وسائل الإعلام والأوساط السياسية، هو عبد العزيز بلعيد رئيس «جبهة المستقبل» ومرشح انتخابات الرئاسة لعام 2014”.

وأوضحت “وأبدت «الأوزان الثقيلة» في السياسة عزوفاً عن الموعد، لأن الحراك الذي يشارك فيه الملايين المطالبون بالتغيير الجذري للنظام، يرفض انتخابات 4 يوليو، ويُصِّر على مرحلة انتقالية تقودها شخصية غير محسوبة على نظام بوتفليقة”.

 

المصدر : وكالات + صحف عربية + هاوار

image_pdf
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.