موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

عناوين الصحف العربية الصادرة صباح اليوم الأربعاء”2019/5/8

4
image_pdf

تطرّقت الصحف العربية هذا الصباح إلى التصعيد في مناطق منزوعة السلاح السورية, بالإضافة إلى تداعيات إلغاء نتائج انتخابات إسطنبول, وإلى الملف النووي الإيراني.

العرب: تقدم لقوات النظام في آخر معقل للمرتزقة في سوريا

تناولت الصحف العربية الصادرة صباح اليوم في الشأن السوري عدة مواضيع كان أبرزها التصعيد في مناطق منزوعة السلاح وفي هذا السياق، قالت صحيفة العرب “حقّق النظام السوري تقدّماً محدوداً في آخر معقل رئيسي للمعارضة المسلحة والجهاديين في سوريا، وفق ما أفادت صحيفة موالية للحكومة السورية والمرصد السوري لحقوق الإنسان، مع استئناف الطائرات الحربية السورية والروسية صباح الثلاثاء غاراتها تزامناً مع قصف صاروخي على بلدات وقرى عدة في ريف إدلب الجنوبي وريف حماة الشمالي.”

وأضافت “قالت صحيفة الوطن، الثلاثاء، إن الجيش سيطر على قريتيْ الجنابرة وتل عثمان، حيث قال المعارضون الاثنين إنهم تصدّوا لهجمات شنّتها الحكومة. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن القوات الحكومية سيطرت على تل عثمان ويقع شمال غرب سوريا ضمن منطقة منزوعة السلاح المتفق عليها في سبتمبر بين روسيا حليفة الحكومة، وتركيا المتحالفة مع المعارضة المسلحة لتفادي عملية كبرى من جانب قوات الحكومة على المنطقة، وأعرب الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش، في بيان الاثنين، عن قلقه من تزايد حدّة القتال في شمال غرب سوريا”.

الشرق الاوسط: نزوح جماعي وتدمير مستشفيات في إدلب

وفي سياق متصل قالت صحيفة الشرق الأوسط “أكدت الأمم المتحدة أمس نزوح أكثر من 150 ألف شخص في شمال غربي سوريا خلال الأسبوع الماضي، على خلفية تصعيد قوات النظام وحليفتها روسيا وتيرة ضرباتها الجوية. وقال الناطق باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ديفيد سوانسون لوكالة الصحافة الفرنسية: «نشعر بالقلق إزاء التقارير المستمرة عن الهجمات الجوية على المراكز المدنية والبنى التحتية المدنية»”.

العرب: تنامي نفوذ الحشد الشعبي يهز ثقة واشنطن في عادل عبد المهدي

وفي الشأن العراقي “عزت مصادر سياسية عراقية عدم وضوح موعد زيارة رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي لواشنطن وتأجيلها أكثر من مرة إلى برود أميركي تجاهه بسبب محدودية دور الحكومة في مواجهة النفوذ المتنامي لميليشيا الحشد الشعبي ومن ورائها إيران، ما يعيق تنفيذ خطط الولايات المتحدة لمحاصرة التمدد الإيراني في العراق والمنطقة”.

وعلمت “العرب” “أن حكومة عبد المهدي تسلّمت قائمة من الولايات المتحدة، تضم أسماء شخصيات عراقية، بعضها قادة في الحشد الشعبي، بهدف مراقبة أنشطتها المالية مع إيران”.

وذكرت المصادر للصحيفة أن “حكومة عبد المهدي تدرس أولاً حقيقة وجود صلات تجارية مشبوهة بين هذه الشخصيات والحرس الثوري الإيراني، وتدرس ثانيا إمكانية اتخاذ إجراءات ضدها، في حال ثبت تورطها في أنشطة تجارية مشبوهة”.

الشرق الأوسط: «العسكري» السوداني يحدّد نقاط اختلافه مع الحراك… ويلوّح بانتخابات مبكرة

وفي الشأن السوداني قالت صحيفة الشرق الأوسط “أعلن المجلس العسكري الانتقالي الحاكم في السودان رؤيته للحل خلال الفترة الانتقالية، حيث حدّد نقاط الاختلاف مع تحالف «قوى إعلان الحرية والتغيير» الذي يقود الحراك، ودعا إلى اجتماع موسّع لمناقشتها. ولوّح المجلس بإجراء انتخابات مبكرة في حال عدم التوصل إلى اتفاق مع الحراك”.

وأضافت “قال المجلس إنه يتفق مع المعارضة على الهيكل العام لنظام الحكم الانتقالي، بما فيها مقترح المجلسين، لكنه أشار إلى بعض نقاط الخلاف مثل إغفال إبقاء الشريعة مصدراً للتشريع، كما تحفّظ على تسمية الولايات السودانية ب «الأقاليم»”.

الحياة: لبنان: الجدية في معالجة أبواب الهدر الكبرى تتيح خفض تقديمات الرواتب بالتفاهم مع الموظفين

لبنانياً قالت صحيفة الحياة “انفرجت على صعيد الشارع في لبنان ليل أمس بإعلان الاتحاد العمالي العام تعليق الإضراب في المصالح المستقلة والمؤسسات العامة العشرة التي كان بعضها بدأه نهاية الأسبوع الماضي والتحق به غيرها الاثنين، بعدما تبلّغ رئيس الاتحاد بشارة الأسمر تعليق البحث بالمادة 61 من مشروع الموازنة التي تنص على توحيد رواتب وتقديمات هذه المؤسسات، على أن تدرس أوضاع كل مؤسسة على حدى، بينما واصل مجلس الوزراء مناقشاته لبنود الموازنة على أن ينهيها الجمعة المقبل إذا لم يطرأ ما يُعيق ذلك، كما أن مجلس القضاء الأعلى دعا القضاة الذين اعتكفوا عن عقد الجلسات منذ أيام، إلى عدم الاضراب ومتابعة العمل على إحقاق الحق، بعدما التقى رئيس الجمهورية العماد ميشال رئيسه وأعضاءه أمس وبحث معهم في حقوقهم التي يخشون من المس ببعضها في مشروع الموازنة الجديدة، ولا سيما التقديمات في إطار صندوق التعاضد الخاص بهم”.

الشرق الأوسط: غريفيث يفشل في إقناع الحوثي برفع القيود عن تحركات لوليسغارد

وفي الشأن اليمني قالت صحيفة الشرق الأوسط “فشل المبعوث الأممي لليمن مارتن غريفيث في إقناع الميليشيات الحوثية في صنعاء، برفع القيود عن تحركات رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار مايكل لوليسغارد، والسماح له بالوصول إلى مناطق سيطرة القوات الحكومية في الحديدة للقاء الفريق الحكومي المشارك في اللجنة، وقال المتحدث باسم عمليات تحرير الساحل الغربي العقيد وضاح الدبيش لـ«الشرق الأوسط» إن المبعوث الأممي أخفق في إقناع الحوثيين بالانسحاب من الحديدة وموانئها، كما أخفق في دفع الميليشيات لرفع القيود عن حركة كبير المراقبين الدوليين مايكل لوليسغارد”.

وأضافت الصحيفة أن المتحدث كشف “أن التعنت الحوثي دفع الجنرال لوليسغارد إلى إرسال خطاب لرئيس الفريق الحكومي اللواء ركن صغير بن عزيز يطلب فيه اختيار مكان آخر للقائه سواء كان في عدن أو في الرياض يومي الأحد أو الاثنين المقبلين، وذلك لرفض الحوثيين مرور الجنرال الأممي باتجاه المواقع الحكومية الواقعة جنوب الحديدة”.

العرب: إلغاء انتخابات إسطنبول يهدد بهزة سياسية واقتصادية في تركيا

وبخصوص الانتخابات التركية قالت صحيفة العرب :”قاد حزب العدالة والتنمية تركيا إلى هزة سياسية واقتصادية جديدة من خلال دفعه لإعادة الانتخابات المحلية التي فاز بها خصومه في مدينة إسطنبول ويفتح بذلك أنظار العالم على حقيقة الديمقراطية التي يدافع عنها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وحزبه كونها مجرد لعبة شكلية للبقاء في السلطة، وقوبل قرار الإعادة بردود فعل قوية في الداخل والخارج التقت في أغلبها على وصف ما جرى بأنه انقلاب على الديمقراطية، محذرة من نتائج ذلك على وضع تركيا، فيما أعلنت المعارضة أنها ستشارك بقوة في جولة الإعادة لإثبات أن حديث الحزب الحاكم عن “التزوير” في المرة الماضية ليس إلا محاولة لسرقة أصوات الناس من بوابة القانون”.

الشرق الأوسط: تحذير أوروبي لطهران من انتهاك «النووي»

وفي الشأن الإيراني قالت صحيفة الشرق الأوسط “حذّرت باريس أمس طهران من انتهاك بنود «الاتفاق النووي»، مؤكّدة أن هذا الأمر، في حال حدوثه، سيدفع أوروبا لإعادة العقوبات على إيران. وجاء هذا تزامناً مع إعلان الخارجية الإيرانية أن الرئيس حسن روحاني سيعلن (اليوم) الأربعاء وقف جزء من التزامات بلاده تجاه الاتفاق النووي”.

وأضافت: “قال مصدر مسؤول في الإليزيه أمس «لا نريد أن تعلن طهران غداً إجراءات تخرق الاتفاق النووي لأننا كأوروبيين، سنضطر، في هذه الحالة، لإعادة العقوبات وفقاً لشروط الاتفاق»”.

 

المصدر : وكالات + صحف عربية + هاوار

image_pdf
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.