موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

عناوين الصحف العالمية الصادرة صباح اليوم السبت”2019/5/11

45
image_pdf

تصاعدت حدة التوتر بين طهران وواشنطن والحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة كانت أبرز ما تطرّقت إليه الصحف العالمية الصادرة اليوم السبت بالإضافة لاتهامات مادورو بسرقة ثروات فنزويلا.

ترامب يجدد الحرب التجارية مع انتهاء محادثات الصين بدون اتفاق

تحدثت صحيفة النيويورك تايمز الأمريكية عن انتهاء المفاوضات بعد ساعات من قيام الرئيس دونالد ترامب برفع التعريفة الجمركية على الواردات بقيمة 200 مليار دولار، وأشارت إلى أنه كان مستعداً لخوض معركة طويلة.

في حين أشار كلا الجانبين إلى أنه ستكون هناك مناقشات مستقبلية، فإن الموقف المتشدد أدى إلى عودة أكبر اقتصادين في العالم إلى حرب تجارية.

البنتاجون يبني قوة ردع ضد أي هجوم إيراني محتمل

وتحت العنوان أعلاه تحدثت الصحيفة عينها عن قيام  وزارة الدفاع الأمريكية بنشر بطارية مضادة للصواريخ، وهي خطوة محدودة تم اتخاذها جزئياً لأن تحليلاً للمخابرات، خلص إلى أن إيران تحاول استفزاز الولايات المتحدة إلى رد فعل مبالغ فيه.

“خيار الحرب سيضعف ترامب”

وفي نفس السياق نشرت صحيفة آي البريطانية  مقالاً قالت فيه إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يدرك جيداً أن الحرب مع إيران ستجعله أكثر ضعفاً.

وأكّدت إن الاتحاد الأوروبي فشل في مهمة حماية إيران من العقوبات الأمريكية بعد انسحاب ترامب من الاتفاق النووي الموقع مع إيران في 2015.

ومنذ ذلك الحين بدأت الولايات المتحدة في فرض المزيد من الضغوط على الاقتصاد الإيراني بتخفيض صادرات طهران النفطية من 2,8 مليون برميل يومياً إلى 1،3 مليون برميل يومياً.

وأشارت أن الرئيس الإيراني حسن روحاني، قال الأربعاء إن بلاده ستتوقف عن الالتزام بالاتفاق ما لم يوفر الاتحاد الأوروبي الحماية لصادراتها النفطية ولمصارفها.

وأوضحت أن عدداً من المسؤولين الإيرانيين يعتقدون أن بلادهم يمكنها التصدي لأي عمل يقوم به الأمريكيون ضدهم باستثناء الحرب المباشرة، والأحداث الماضية تثبت أنهم على حق.

وأشارت بأن من الملاحظ أن إيران كانت دائماً مع الطرف المنتصر في كل هذه النزاعات بسبب الأخطاء التي ارتكبها خصومها، ولكن هذا لن يتكرر بالضرورة مستقبلاً.

وقالت الصحيفة إن ترامب يتمنى إرغام إيران على التفاوض معه على السلم بشروطه التي تعني تخلي إيران عن قوتها في المنطقة. وربما كان تغيير النظام كلياً هو الحل المثالي بالنسبة للرئيس الأمريكي، ولكن الأمر صعب المنال.

وأشارت أن ترامب إذا اكتفى بالعقوبات الاقتصادية فسيكون من الصعب على إيران التصدي له، ولكن أي أسلوب آخر من الضغط سيجعل الولايات المتحدة في مركز ضعف.

سلاح كوريا الشمالية الجديد يمكن أن يُشعل المواجهة مع واشنطن من جديد

وفي سياق آخر قالت صحيفة الوول ستريت جورنال الأمريكية بأن الصواريخ قصيرة المدى التي أطلقتها كوريا الشمالية قد تكون قادرة على الوصول إلى  كوريا الجنوبية، وقد تكون قادرة على حمل رأس حربي نووي، مما يمد بيونج يانج بقوة نيران إضافية مع تزايد الاحتكاكات الدبلوماسية مع واشنطن.

وأجرت بيونج يانج تجربة على صاروخين قصيري المدى الخميس ارتفع حتى 50 كيلومتراً (حوالي 31 ميلًا) قبل الهبوط في البحر قبالة الساحل الشرقي للبلاد.

منشق عن نظام مادورو يقول إن الأخير نهب ثروة الدولة

وأشارت صحيفة التايمز البريطانية إلى أن رئيس الاستخبارات السابق لفنزويلا، الذي انضم إلى محاولة الأسبوع الماضي لإقالة الرئيس نيكولاس مادورو، أصدر بيان فيديو من موقع مجهول يدعو المواطنين إلى “بناء دولة جديدة”.

وكان الجنرال مانويل كريستوفر فيغيرا رئيساً لجهاز المخابرات وواحداً من أكثر الرجال ثقة في نظام مادورو حتى انشقاقه. ويُعتقد أنه في بورتوريكو أو كولومبيا، بعد أن فرّ مع أسرته بعد الانتفاضة الفاشلة في 30 أبريل.

وقال في شريط الفيديو: “بدلاً من أن يتهم أعضاء بارزين في الدائرة الداخلية للنظام بـ “كسب ثروات” يطالبون بمزيد من التضحيات من شعبنا”.

 

المصدر : وكالات + صحف عالمية + هاوار

image_pdf
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.