موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

عناوين الصحف العالمية الصادرة صباح اليوم الخميس”2019/5/9

27
image_pdf

تطرّقت الصحف العالمية الصادرة اليوم الخميس إلى العقوبات الأمريكية الجديدة على إيران واعتقال فنزويلا لأحد المقربين من غوايدو وتعهد صيني بالرد على ترامب وهجمات طالبان في أفغانستان.

عقوبات جديدة على طهران

وأشارت صحيفة الإندبندنت البريطانية إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقّع مرسوماً تنفيذياً يفرض عقوبات جديدة على إيران تطال صادراتها من الألمنيوم والنحاس والفولاذ كما تستهدف الأشخاص الذين هم على صلة بقطاعات المعادن الإيرانية.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في بيان إن الولايات المتحدة تهدف إلى حرمان الحكومة الإيرانية من عائدات المعادن التي يمكن استخدامها لتمويل ودعم انتشار أسلحة الدمار الشامل والإرهاب والتوسع العسكري العدواني في الشرق الأوسط.

وقال البيت الأبيض الأربعاء إن ترامب سيبقى ثابتاً على مواقفه بشأن إيران، وذلك في أعقاب إعلان طهران التحلل من بعض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

وأوضح تيم موريسون، المساعد الخاص للرئيس دونالد ترامب وكبير مسؤولي شؤون أسلحة الدمار الشامل والدفاع البيولوجي، في مؤتمر صحفي إن واشنطن لم “تفرغ” بعد من فرض عقوبات على إيران.

وأضاف “توقعوا المزيد من العقوبات قريباً. قريباً جداً”.

الحكومة الفنزويلية تعتقل أحد المساعدين المقربين لخوان غوايدو

وفي الشأن الفنزويلي وبحسب صحيفة الوول ستريت جورنال الأمريكية اعتقلت الاستخبارات الفنزويلية الأربعاء نائب رئيس الجمعية الوطنية التي تسيطر عليها المعارضة، في خطوة استنكرها على الفور رئيس الجمعية خوان غوايدو.

وقام رجال الاستخبارات باعتقال أدغار زمبرانو في كراكاس لدعمه الانتفاضة الفاشلة في 30 نيسان/أبريل التي نظمها غوايدو.

وكتب غوايدو على تويتر “نحذّر شعب فنزويلا والمجتمع الدولي: النظام قام بخطف النائب الأول لرئيس الجمعية الوطنية”.

وأضاف “إنّهم يحاولون تدمير القوة التي تمثّل جميع الفنزويليين، لكنّهم لن ينجحوا في ذلك”.

طالبان تشن هجوماً مميتاً على مجموعة المساعدات الأمريكية في كابول

وقالت الصحيفة عينها إن عناصر حركة طالبان شنوا هجوماً قاتلاً على مكاتب منظمة الإغاثة في كابول قالوا إنها عززت القيم الغربية، وهو هجوم من المحتمل أن يزيد المخاوف بشأن التزام طالبان بمكاسب حقوق الإنسان كجزء من أي صفقة لإنهاء الحرب الأفغانية التي استمرت 18 عاماً.

الصين سترد إذا رفع ترامب الرسوم الجمركية

وصرح مسؤولون صينيون، بحسب صحيفة الواشنطن تايمز الأمريكية، أنهم على استعداد للرد إذا نفذ الرئيس ترامب تهديده بزيادة الرسوم الجمركية.

وصرح  الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في وقت سابق، أن الرسوم الجمركية المقررة بنسبة 10% التي كانت تدفعها الصين على بضائع بقيمة 200 مليار دولار سترتفع إلى 25% ًاعتباراً من يوم الجمعة المقبل، وأن المحادثات حول صفقة تجارية تمضي ببطء شديد.

 

المصدر : وكالات + صحف عالمية + هاوار

image_pdf
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.