موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

قراءة في عناوين الصحف العالمية 2019/3/15

314
image_pdf

تطرقت الصحف العالمية الصادرة اليوم الجمعة إلى توتر الأوضاع في إدلب السورية ونية بيونغ يانغ تعليق مفاوضتها النووية مع واشنطن، وكذلك تحدي مجلس الشيوخ لقرارات ترامب ومغادرة جميع الدبلوماسيين الأمريكيين لفنزويلا ونقل إدارة ميناء اللاذقية السوري إلى طهران.

مجلس الشيوخ يتحدى ترامب ويقر إلغاء حالة الطوارئ الوطنية والرئيس يلوح بالفيتو

وأشارت صحيفة النيويورك تايمز الأمريكية إلى أنه وفي تحد للرئيس الأمريكي، صوت مجلس الشيوخ بصفة نهائية لصالح إلغاء حالة الطوارئ الوطنية التي كان ترامب قد أعلنها حتى يتمكن من تمويل الجدار الحدودي المثير للجدل مع المكسيك. وكان مجلس النواب قد قام بإجراء مماثل في 26 فبراير/شباط الماضي.

ورد ترامب الخميس على رفض الكونغرس إجراءات التمويل العاجل للجدار على الحدود مع المكسيك، واكتفى عبر تويتر بكتابة كلمة “فيتو”.

وكان ترامب قد أعلن مسبقاً أنه سيستخدم الفيتو الأول خلال رئاسته إذا وافق غالبية أعضاء مجلس الشيوخ على القرار الذي يتحدى مبادرته. والنتيجة التي تم الحصول عليها بأصوات 12 من الجمهوريين تشكل انتكاسة للرئيس.

واشنطن تحمّل دمشق وموسكو مسؤولية “تصاعد العنف” في إدلب

ونقلت صحيفة الديلي ميل البريطانية عن المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأمريكية روبرت بالادينو قوله: “إن الولايات المتحدة تشعر بقلق عميق من تصاعد العنف في الأيام الأخيرة في إدلب والمناطق المحيطة بها، والذي تسببت به الضربات الجوية والمدفعية الروسية والسورية”.

وأضاف “على الرغم من أنّ روسيا تدّعي أنّها لا تستهدف سوى إرهابيّين، إلا أنّ هذه العمليّات خلّفت عشرات الضحايا المدنيّين واستهدفت عناصر في خدمات الإسعاف خلال محاولتهم إنقاذ أرواح على الأرض”.

وشدد على أنّ “هذه الهجمات الشنيعة ضدّ بنى تحتيّة مدنيّة ومنشآت نازحين يجب أن تتوقّف فوراً”.

وقال بالادينو إنّ “روسيا تتحمّل المسؤولية الكاملة عن هذه الهجمات”.

 كوريا الشمالية تهدد بتعليق محادثات نزع السلاح النووي مع الولايات المتحدة

وتحدثت صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية عن نية كوريا الشمالية تعليق محادثات نزع السلاح النووي مع الولايات المتحدة ما لم تغير واشنطن موقفها بعد انهيار اجتماع قمة في هانوي بين الرئيس ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، بحسب مسؤول كوري شمالي كبير.

ومن المقرر أن يصدر كيم جونغ أون إعلانًا رسميًا قريبًا بشأن ما إذا كان سيستمر في المحادثات الدبلوماسية ويحافظ على الوقف الاختياري للبلاد بشأن إطلاق الصواريخ والتجارب النووية، وفق ما قالته نائبة وزير الخارجية تشوي سون هوي للدبلوماسيين والصحفيين الأجانب في بيونغ يانغ.

وقالت تشوي إن كوريا الشمالية شعرت بخيبة أمل شديدة بسبب انهيار المحادثات في هانوي وقال إن الولايات المتحدة ضيعت فرصة ذهبية هناك.

وقالت إن بيونج يانج لا تنوي الآن المساومة أو مواصلة المحادثات ما لم تغير الولايات المتحدة “حساباتها السياسية”، وتتخذ تدابير تتناسب مع الخطوات التي اتخذتها كوريا الشمالية بالفعل، مثل الوقف الاختياري لمدة 15 شهراً على إطلاق واختبار الصواريخ.

بومبيو: جميع الدبلوماسيين الأمريكيين غادروا فنزويلا مع تفاقم الأزمة

ونبقى في الصحيفة عينها حيث أغلق آخر الدبلوماسيين الأمريكيين المتبقيين في كاراكاس السفارة وغادر فنزويلا يوم امس، لكن وزير الخارجية مايك بومبيو قال إنهم سيعودون بمجرد بدء الانتقال إلى الديمقراطية.

وأجلت الولايات المتّحدة الخميس جميع موظّفيها الدبلوماسيّين الذين كانوا لا يزالون موجودين في كاراكاس، وذلك بسبب الوضع المتدهور في فنزويلا، معلنةً في الوقت نفسه إلغاء أكثر من 300 تأشيرة تعود لأفراد في معسكر الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو.

وقال وزير الخارجيّة الأمريكي مايك بومبيو الخميس في بيان، إنّ هؤلاء الدبلوماسيّين “سيُواصلون مهمّتهم من أماكن أخرى، حيث سيستمرّون في المساعدة في إدارة تسليم المساعدة الإنسانيّة للشعب الفنزويلي ودعم الأفرقاء الديموقراطيّين الذين يُقاومون الطغيان بشجاعة”.

وأضاف إنّهم “يبقون أوفياء لمهمّتهم القاضية بدعم تطلّعات سكّان فنزويلا إلى العيش في ظلّ ديموقراطيّة وبناء مستقبل أفضل لعائلاتهم”.

طهران تعتبر ميناء اللاذقية في سوريا بوابة دخول للشرق الأوسط

ونشرت صحيفة ذا تايمز البريطانية مقالاً تتحدث فيه بأن إيران تستعد للسيطرة الكاملة على ميناء سوريا التجاري الرئيسي بغية تأمين طريق تجاري من طهران إلى البحر المتوسط ووضع قدمها على أبواب إسرائيل.

وأكدت الصحيفة أن المحادثات بدأت الشهر الماضي لنقل ميناء الحاويات في اللاذقية التي تبعد 150 ميلاً شمال غربي دمشق إلى الإدارة الإيرانية اعتباراً من 1 أكتوبر/تشرين الثاني أي عندما ينتهي عقد الإيجار، وفقًا لـ “تقرير سوريا” الذي يتتبع النفوذ التجاري الإيراني والروسي المتزايد في الدولة التي مزقتها الحرب.

وأشارت أن هذا من شأنه أن يتيح لطهران الوصول من دون عوائق إلى المنشأة التي تضم 23 مستودعاً وكانت تحتوي على ثلاثة ملايين طن من الشحنات قبل عام من بدء الحرب في سوريا.

وأوضحت أن هذا الميناء سيمثل الرابط المتوسطي على طريق تجاري بين إيران، عبر العراق (حيث تتمتع ايران بنفوذ اقتصادي كبير)، وسوريا.

نهاية متفائلة لأسبوع صعب لتيريزا ماي

وتقول الصحيفة “آي” البريطانية إنه بعد مرور أسبوع من الإهانات الثقيلة للحكومة فإن رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي استطاعت تنفس الصعداء بصعوبة.

وأضافت أن “الحكومة استطاعت مساء أمس التصدي لسلسلة من التعديلات الرئيسية من أجل الحصول على بريكست مرن”، مشيرة إلى أن أغلبية النواب صوتوا لصالح طلب تأجيل الخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكست) الذي كان مقررا يوم 29 مارس/ آذار”.

وأكدت أن 412 نائباً أيد طلب تأجيل البريكست بينما رفضه 202، مضيفة أنه سيتوجب على تيريزا ماي الموافقة على بنود تمديد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي خلال القمة المرتقبة مع القادة الأوروبيين الأسبوع المقبل.

وذكرت الصحيفة بأن تيريزا ماي ما زالت في موقف صعب، إذ أنها ستواجه تصويتاً على خطتها للمرة الثالثة يوم الثلاثاء المقبل، موضحة أن هناك بعض الأمل بأن يساندها نواب من حزب العمال في المرحلة المقبلة.

 

المصدر : وكالات + صحف عالمية + هاوار

image_pdf
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.