موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

عناوين الصحف العربية الصادرة صباح اليوم الخميس”2019/3/14″

18
image_pdf

تطرقت الصحف العربية الصادرة صباح اليوم إلى تقدم قوات سوريا الديمقراطية في الباغوز وشن روسيا غارات على إدلب بالتنسيق مع تركيا وفرار عدد من مرتزقة داعش هناك بعد استهداف سجن، كما تطرقت إلى الأزمتين الجزائرية والسودانية، وزيارة روحاني إلى العراق وغيرها.

الشرق الأوسط: «داعش» يعدّ أيامه بعد استسلام الآلاف من عناصره

وفي الشأن السوري تناولت صحيفة الشرق الأوسط آخر الأوضاع في الباغوز وقالت “يعيش تنظيم «داعش»، شمال شرقي سوريا، «لحظاته الأخيرة»، بعدما دفع القصف العنيف الذي تشنه قوات سوريا الديمقراطية والتحالف الدولي بقيادة أميركية على جيب الباغوز المحاصر، ثلاثة آلاف من مقاتليه إلى الاستسلام في اليومين الأخيرين، ذلك بحسب تقرير لوكالة الصحافة الفرنسية من الباغوز شرق سوريا.

وقالت قوات سوريا الديمقراطية إن عناصر «داعش» شنوا هجومين مضادين في الباغوز على القوات التي تقترب من فرض سيطرتها على آخر جيب للتنظيم في شرق سوريا، لكن التنظيم لم يحرز أيّ تقدّم وتم التصدي له.

وقال المركز الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية في رسالة قصيرة إلى الصحافيين إن الهجوم الثاني الذي شنه التنظيم بعد ظهر أمس كان أقوى بكثير من الهجوم الأول.

وأضاف أن «داعش» استغلّ تصاعد الدخان في سماء الباغوز، موضحاً أن القتال لا يزال مستمراً، لكن التنظيم لم يحرز أي تقدّم وجرى إيقافه. ولم يسقط أي قتلى أو مصابين في الهجومين.

الحياة: غارات لطائرات يرجح أنها روسية تستهدف محيط مدينة إدلب

وفيما يخص أوضاع إدلب، قالت صحيفة الحياة “غداة اتهام المعارضة السورية روسيا والنظام باستهداف مناطق في محافظة إدلب بالفوسفور الأبيض وصواريخ ارتجاجية، أكد الدفاع المدني مقتل سيدتين وجرح نحو عشرين شخصاً نصفهم من الأطفال في منطقة سراقب.

وأكدت مواقع معارضة أن طائرتين روسيتين أقلعتا بعد ظهر أمس (الأربعاء) من مطار حميميم في ريف اللاذقية واستهدفتا للمرة الثانية في أسبوع منطقة عرب سعيد في الجهة الغربية لإدلب، إضافة إلى عدة مناطق في الريف الغربي». كما نقلت مواقع أخرى عن ناشطين أن روسيا قصفت بالصواريخ الأراضي الزراعية في محيط مدينة كفرزيتا شمال حماة من معسكرها قرب مدينة حلفايا”.

الشرق الأوسط: هروب «دواعش» بعد غارة على سجن في إدلب

وفي ذات السياق قالت صحيفة الشرق الأوسط “هرب عدد من عناصر تنظيم {داعش} من سجن في إدلب شمال غربي سوريا، بعد تعرضه لقصف روسي، قالت موسكو إنه نُفذ بالتنسيق مع أنقرة.

وقالت وكالة الإعلام الروسية: إن طائرات حربية روسية نفذت أمس ضربة جوية، بالتنسيق مع تركيا، استهدفت مستودعاً للأسلحة في محافظة إدلب الخاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة. وأوضحت الوكالة نقلاً عن وزارة الدفاع، أن المستودع المستهدف تابع لـ«هيئة تحرير الشام»، ويضم طائرات مسيّرة (درون) كانت تخطط لاستخدامها بمهاجمة قاعدة حميميم غرب سوريا. وبث نشطاء معارضون فيديو أظهر هروب سجناء قالوا: إن بينهم «دواعش» كانت «الهيئة» اعتقلتهم”.

العرب: الجيش الجزائري يلوح بالعصا والجزرة في وجه المحتجين

وفي الشأن الجزائري قالت صحيفة العرب “لم يخف أحمد قايد صالح، قائد أركان الجيش الجزائري، الأربعاء، غضبه على استمرار الاحتجاجات بالرغم من التنازلات التي قدمتها السلطة، ملوحا بالعصا في وجه “أعداء الشعب في الداخل والخارج”، لكنه ترك الباب مفتوحا أمام الحوار بين مؤسسة الجيش و” الشعب الواعي والأصيل””.

وأضافت الصحيفة “تحمل تصريحات قايد صالح تلويحا مبطنا من الجيش باستعادة السلطة والإشراف بشكل مباشر على المرحلة الانتقالية التي قد تستمر سنة أو سنتين، مع تسريبات بإمكانية حل البرلمان، في وقت لا يبدو أن خارطة طريق الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة تسير وفق ما أريد لها من امتصاص غضب الشارع وترتيب انتقال مرن يراعي مصالح السلطة وتوازناتها”.

الشرق الأوسط: حكومة سودانية جديدة بنفس الوجوه

وفي الشأن السوداني قالت صحيفة الشرق الأوسط “أعلن رئيس الوزراء السوداني محمد طاهر أيلا، أمس، عن تشكيل حكومة جديدة غلبت عليها الوجوه نفسها الموجودة في التشكيل السابق وكشف أيلا، المعين حديثاً، خلال مؤتمر صحافي، عن التشكيل الجديد المكون من 21 وزيراً اتحادياً و18 وزير دولة، معظمهم كانوا وزراء في الحكومة السابقة؛ مما أثار سخرية ورفضاً في أوساط المعارضة، والناشطين على شبكات التواصل الاجتماعي”.

وأضافت “خلت القائمة من المفاجآت، إذ ضمت كلاً من وزير الخارجية في الحكومة السابقة الدرديري محمد أحمد، الذي احتفظ بمنصبه، كما احتفظ وزير العدل محمد أحمد سالم بمنصبه، في حين نقل وزير الإعلام السابق بشارة جمعة أورور، للداخلية، وبقي فضل عبد الله فضل في منصبه وزيراً لشؤون الرئاسة، وتم تعيين وزير الدولة الأسبق للمالية مجدي حسن ياسين وزيراً للمالية والتخطيط الاقتصادي. كما أبقت التشكيلة الجديدة على عوض بن عوف في منصبه وزيراً للدفاع، إلى جانب منصبه نائباً أول لرئيس الجمهورية، في حين يعد وزير الداخلية الأسبق، أحمد بلال عثمان، أبرز المغادرين، بعد تنقله في وزارات عدة خلال فترة حكم الرئيس عمر البشير”.

العرب: زلة إعلامية تفسد على روحاني استثمار نتائج زيارته للعراق

وفي الشأن الإيراني قالت صحيفة العرب “سعى الرئيس الإيراني حسن روحاني من خلال لقائه، الأربعاء في مدينة النجف المرجعَ الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني، إلى إضفاء بعد ديني وروحي على زيارته للعراق، ليحقّق بذلك “امتيازا” لم يستطع سلفه المحافظ محمود أحمدي نجاد الحصول عليه حين زار العراق مرتين في 2008 و2013 ورفض السيستاني لقاءه”.

وأضافت الصحيفة “قال مختصّون في الشؤون الإيرانية، إنّ هذا الجانب من زيارة روحاني للعراق والتي تعتبر ناجحة بالنسبة إليه حيث حقّق خلالها جملة من المكاسب الاقتصادية والسياسية، مرتبط بالصراع الداخلي الإيراني بين أركان حكومة روحاني، وبطانة المرشد الأعلى علي السيستاني ومن ضمنها كبار قادة الحرس الثوري وعلى رأسهم قائد فيلق القدس الجنرال قاسم سليماني غير أنّ زيارة روحاني للسيستاني في النجف، لم تمر دون إرباك، بسبب “تسرّع” القائمين على الموقع الإلكتروني للحكومة الإيرانية في نشر مقطع فيديو يحتفي فيه بتلك “الزيارة الحدث” أرفقه بتعاليق مكتوبة تُبيّن أهميتها وانزلق كاتب التعاليق، بقصد أو دونه، إلى الإشارة ضمنا إلى خلافات الرئاسة مع خامنئي وجنرالات الحرس الثوري مثل سليماني”.

الشرق الأوسط: بريطانيا تحسم اليوم «تأجيل بريكست»

وفي الشأن البريطاني قالت صحيفة الشرق الأوسط “يحسم النواب البريطانيون، مساء اليوم، موقفهم من تأجيل موعد الانسحاب من الاتحاد الأوروبي، في ثالث جولة تصويت يعقدها مجلس العموم حول «بريكست» الأسبوع الحالي ومع اقتراب موعد الخروج في 29 مارس (آذار) الحالي، لا تزال بريطانيا منقسمة حول السبيل الأفضل للانسحاب من التكتل الأوروبي”.

وأضافت “رفض النواب في تصويت، أمس، خيار «بريكست دون اتفاق»، فيما قالت رئيسة الوزراء تيريزا ماي، إنها ستسعى لمطالبة بروكسل «بتمديد تقني» لفترة قصيرة في حال وافق البرلمان على اتفاق مع الاتحاد الأوروبي. وحذرت في المقابل من أن يستمر هذا التمديد لفترة طويلة في حال لم يتم التوصل إلى اتفاق. ورأى مراقبون أن تصويت المجلس ضد انسحاب دون اتفاق لا يلغي السيناريو بالكامل في حال فشلت المحاولات الأخرى لتحقيق «بريكست منظم» أما اليوم، فسيصوّت النواب بشأن الطلب من الاتحاد الأوروبي إرجاء موعد الخروج، لكنّ بروكسل قالت إن على لندن أن تكون واضحة حول ما الذي تريده من ذلك الإرجاء”.

الحياة: نواب يستعجلون مساءلة الحكومة… وبري: الموازنة المعركة الأساس

وفي الشأن اللبناني كتبت صحيفة الحياة “بعد أقل من شهر على منح البرلمان اللبناني الثقة للحكومة الجديدة برئاسة سعد الحريري، وبغالبية 111 صوتاً من أصل 117 نائبا حضروا جلسة التصويت. استعجل عدد من النواب مساءلة الحكومة في كثير من الملفات، وخصوصا ما كانت الزمت به نفسها من وعود في بيانها الوزير،  وفي هذا السياق اكد رئيس المجلس النيابي نبيه بري أنه سيدعو البرلمان لعقد جلسة اسئلة، وقد وصله حتى الآن 17 سؤالا نيابيا موجها للحكومة”، وفق ما نقله عنه نواب في لقاء الأربعاء”.

ونقلت صحيفة الحياة عن مصادر نيابية مشاركة في اللقاء، أن رئيس المجلس سيحدد موعد انعقاد جلسة المساءلة بعد العشرين من آذار (مارس) الجاري. وشدد أمام النواب على “ان الاولوية والمعركة الأساس اليوم هي إقرار الموازنة في مجلس الوزراء وإحالتها الى المجلس النيابي في اسرع وقت”، معتبرا “ان حسم هذا الإستحقاق هو اساس في الإصلاح المالي ومحاربة الهدر”.

العرب: نتنياهو وأردوغان يعيشان أزمة سياسية ويبحثان عمن يهتم بهما

وحول الانتخابات التركية كتبت صحيفة العرب “قالت مصادر تركية مراقبة إن عملية تبادل منافع يشترك فيها كل من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قبل الانتخابات التي سيشهدها البلدان والتي ستحدد مستقبل التحالف الحكومي في تركيا وإسرائيل، وقبيل إجراء الانتخابات البلدية التركية في 31 من شهر مارس الجاري، وتنظيم انتخابات تشريعية مبكرة في إسرائيل يوم 9 أبريل المقبل. تبادلت تركيا وإسرائيل الاتهامات والإساءات عقب تصريح نتنياهو بأن إسرائيل دولة اليهود فقط” .

 

المصدر : وكالات + صحف عربية + هاوار

image_pdf
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.