موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

عناوين الصحف العالمية الصادرة صباح اليوم الأربعاء”2019/3/13″

44
image_pdf

تطرقت الصحف العالمية الصادرة اليوم الاربعاء إلى عدة مواضيع من ضمنها: موافقة بغداد على استعادة الدواعش الموجودين في مخيم الهول ،والانتخابات الجزائرية وزيادة الميزانية الدفاعية في واشنطن وفشل التصويت على خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي وتخبط المفاوضات بين واشنطن وطالبان وتعليق اماراتي على تصريحات نتنياهو.

الحكومة العراقية توافق على استعادة 20الف مقاتل داعشي من سورية

وقال مسؤولون في الصليب الأحمر لصحيفة ذا تايمز البريطانية:” إن الحكومة العراقية تستعد لاستعادة 20 ألف مقاتل من تنظيم داعش وزوجاتهم وأطفالهم المحتجزين في سوريا.”
ونقلت الصحيفة البريطانية عن فابريزيو كاربوني، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط في اللجنة الدولية للصليب الأحمر بجنيف: “يوجد عدد كبير من أصل عراقي بين من وصلوا إلى مخيم الهول (شمال شرقي سوريا). والأرقام ليست رسمية، لكننا نتحدث على الأرجح عن حوالي 20 ألف شخص، بينهم نساء وأطفال”.
وقال فابريزيو كاربوني ، مدير الشرق الأوسط في الصليب الأحمر ، إن المنظمة أبلغت بقرار الحكومة العراقية.

أسبوعان من المحادثات بين واشنطن وحركة طالبان تنتهي بدون انفراجة
واشارت صحيفة النيويورك تايمز الامريكية إلى انه وعلى الرغم من أن أكثر من أسبوعين من المحادثات بين الولايات المتحدة وحركة طالبان، فقد انتهت يوم امس دون تحقيق انفراجة ، إلا أن اثنين من المسؤولين الأميركيين قالوا أنهما قريبان من التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن أحد العناصر الحاسمة في إطار  إنهاء الحرب الطويلة: وعدت حركة طالبان بعدم السماح بالقيام بهجمات الإرهابية في أفغانستان.
وقال المسؤولون أيضًا أنهم أحرزوا تقدماً ملموسًا في عنصر ثانٍ ، يعرضون بالتفصيل خطة لسحب القوات الأمريكية.
من المتوقع أن يعود كبير مبعوثي السلام الأمريكيين ، زلماي خليل زاد ، إلى واشنطن مساء الثلاثاء لإطلاع وزير الخارجية مايك بومبيو.

هزيمة مدوية أخرى لماي قبل 16 يوما من تاريخ الخروج من الاتحاد الأوروبي

ونقرأ في صحيفة الغارديان البريطانية حيث صوت أعضاء مجلس العموم البريطاني برفض خطة رئيسة الحكومة تيريزا ماي الخاصة بالخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكست) في 29 مارس/ آذار الجاري.

وقبل التصويت، حثت ماي النواب على دعم خطتها، محذرة من أن بريطانيا قد لا تخرج من الاتحاد الأوروبي على الإطلاق إذا صوتوا بالرفض.

وصوت 391 نائبا ضد الخطة، بينما دعمها 242 نائبا، وهو ما يُعد هزيمة أقل وطأة من تلك التي تعرضت لها في يناير/ كانون الثاني حين رفض النواب خطتها.

وتقول هيذر ستيوارت، المحررة في الصحيفة البريطانية ” إن ماي منيت بهزيمة ثانية مهينة في تصويت البرلمان على خطتها للخروج من الاتحاد الأوربي، فيما يمثل ضربة جديدة لسلطتها التي منيت بخسائر بالغة.

و إنه قبل 16 يوما فقط من الموعد المحدد لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، تجاهل أعضاء البرلمان توسل ماي “أرجوكم ابرموا الخطة”، بعد أن قال الحزب الديمقراطي الوحدوي، وهو حزب أيرلندا الشمالية الداعم لماي، إنه غير مقتنع بالتطمينات التي حصل عليها مؤخرا من الاتحاد الأوروبي.

و أنه بعد “الهزيمة الكارثية” نهضت ماي لتقول إنها تشعر “بخيبة الأمل العميقة”، وإن أعضاء البرلمان سيكون لديهم اليوم فرصة لنقاش إمكانية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق.

الخارجية الإماراتية: تعامل نتنياهو مع العرب بإسرائيل أمر مخجل

ونشرت صحيفة هآرتس الاسرائيلية كلام  وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، والذي جاء فيها أن تصريح رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن “إسرائيل ليست دولة لكل مواطنيها”، مؤكدا أن مثل هذه التصريحات تقوَّض نهج السلام.

وقال قرقاش: تصريحات أن “إسرائيل ليست دولة لجميع مواطنيها” بغيضة، كونها توفر الدليل الذي يسعى إليه المتطرفون. والطريق إلى السلام يقوضه بشكل أكبر هذا النهج المشين”.

وسبق أن صرح نتنياهو، أول أمس، الأحد، خلال الجلسة الحكومية الإسرائيلية، قائلا:

الدولة تحترم الحقوق الشخصية لجميع مواطنيها اليهود وغير اليهود، ولكنها كدولة قومية، إنها ليست لجميع مواطنيها، وإنما فقط للشعب اليهودي.

البنتاجون يستهدف الصين وروسيا في الميزانية المقترحة البالغة 750 مليار دولار

ذكر مسؤول رفيع البنتاغون لصحيفة الواشنطن بوست الامريكية  أن الرئيس دونالد ترامب طلب من الكونغرس زيادة الميزانية الدفاعية للعام المالي المقبل بـ 4 بالمئة لتصل إلى 750 مليار دولار.

ومن المقرر أن تزداد نفقات الميزانية الأمريكية بشكل عام بنسبة 5 بالمئة بالمقارنة مع ميزانية عام 2019 المالي، وستصل إلى 4.746 تريليون دولار.

وأشار المسؤول إلى أن النفقات الدفاعية ستزداد في العام المالي 2020 إلى 750 مليار دولار من 716 مليار دولار في عام 2019.

وتتحدث الوثيقة التي وجهها ترامب إلى الكونغرس عن ضرورة التركيز على “المواجهة الاستراتيجية” مع روسيا والصين.

وطلب ترامب تخصيص 500 مليون دولار للإنفاق على مساعدة شركاء أمريكا في أوروبا وآسيا الوسطى وأوراسيا فيما يوصف بـ “مواجهة التأثير الروسي الخبيث”. ومن المفترض تخصيص هذه الأموال من أجل تقليص اعتماد شركاء الولايات المتحدة على توريدات السلاح الروسي وعلى إجراءات تعزيز الأمن الجماعي.

ويتضمن طلب ترامب كذلك تخصيص 8.6 مليار دولار إضافية لبناء الجدار الأمني على الحدود مع المكسيك، و200 مليار دولار لبناء وتطوير البنية التحتية.

ومع ذلك تقضي الوثيقة بتقليص الإنفاق على مختلف البرامج، التي اعتبرتها الإدارة الأمريكية غير فعالة بنسبة 5 بالمئة، بما في ذلك تقليص المساعدات الخارجية بمقدار 13 مليار دولار.

وبشكل عام تنص الوثيقة على إصلاحات ستسمح بتقليص الإنفاق الإلزامي بمقدار 1.9 تريليون دولار خلال 10 سنوات.

معركة الجزائر: أكبر دول إفريقيا تواجه خيارا بين الإصلاح والحرب الأهلية

ونقرأ في صحيفة ذا تايمز البريطانية حيث تناولت الموضوع الجزائري وتأثيره البالغ على افريقيا واوروبا .

 و أنه للوهلة الأولى تبدو أزمة الجزائر يسيرة، فالرئيس المعتل الصحة عبد العزيز بوتفليقة، الذي أقعدته السكتات الدماغية والبالغ من العمر 82 عاما، سيعتزم الترشح لفترة رئاسية جديدة.

و إن بوتفليقة لا يزال في السلطة منذ أكثر من 20 عاما، وإن عزمه الترشح يعني تصريحا بأنه سيبقى في السلطة خمسة أعوام أخرى, وتضيف أنه مع الأخذ في الاعتبار صحته المعتلة وعدم ظهوره علنا منذ سنوات أدى إلى غضب الجزائريين.

و إن رفض بوتفليقة التخلي عن السلطة وغموض الحكومة بشأن جدول الانتخابات أذكى مخاوف من أن يكون الأمر مجرد مناورة للتأجيل والمماطلة. والخوف الأكبر هو أن تكون بطانة بوتفليقة والمتنفذين في البلاد يسعون ولإيجاد مجرد رأس جديد.

 

المصدر : وكالات + صحف عالمية + هاوار

image_pdf
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.