موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

عناوين الصحف العالمية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء”2019/3/12″

17
image_pdf

تطرقت الصحف العالمية الصادرة اليوم الثلاثاء إلى مصير الإيزيديات المختطفات لدى داعش وتصريحات بوتفليقة حول عدم ترشحه وكذلك تصريحات نتنياهو حول إسرائيل وتغيير لهجة الخطاب الأمريكي تجاه كوريا الشمالية وزيارة روحاني إلى العراق.

أين الإيزيديات المفقودات؟

صحيفة الاندبندنت البريطانية نشرت مقالاً تناولت فيه موضوع النساء الإيزيديات اللواتي تعرضن للاختطاف على يد مرتزقة داعش أثناء الهجمات على شنكال عام 2014.

ويعتبر كاتب المقال ريتشارد هول، أن الآمال في العثور عليهن بعد استعادة كل الأراضي التي سيطر عليها داعش في السابق، أصبحت قليلة جداً وتكاد تكون منعدمة.

ويوضح هول أن مرتزقة داعش اختطفوا نحو 3 آلاف فتاة إيزيدية عندما اجتاحوا القرى الواقعة في حوض نهر الفرات شمال العراق ومع بدء الجهود لاستعادة هذه المناطق من داعش كانت الآمال كبيرة في العثور عليهن وإعادتهن إلى أسرهن ولكن ذلك لم يحدث.

وتنقل الصحيفة عن أحمد بورغوس، مدير مركز يازدا الاستشاري لحقوق الإيزيديين قوله “كانت آمالنا مرتفعة بتحرير الكثير من الإيزيديين في الباغوز لكن لم يعد إلا ما بين 50 و60 شخصاً فقط”.

ويشير هول إلى أن الإيزيديين ليسوا مستعدين للاستسلام لهذا الأمر بسهولة وأنهم يطالبون حالياً المجتمع الدولي بمساعدتهم في العثور على آلاف المفقودين والمفقودات وتوسيع منطقة البحث عنهم في سوريا والعراق والتدقيق في مخيمات اللاجئين التي يعيش فيها المدنيون المحررون من قبضة داعش.

بوتفليقة لن يترشح لولاية خامسة ولكنه باقي في الحكم!

وتطرقت صحيفة النيويورك تايمز الأمريكية إلى إعلان عبد العزيز بوتفليقة، الرئيس الجزائري المريض الذي أدى ترشحه لأسابيع من الاحتجاجات في بلده الخاضع لسيطرة محكمة، الاثنين، أنه لن يسعى إلى فترة ولاية خامسة.

وتعتبر الصحيفة أن هذا الإعلان تنازل للمواطنين الذين خرجوا بأعداد متزايدة في مدن الجزائر للمطالبة بأن يتخلى بوتفليقة عن خطط لتمديد فترة حكمه البالغة 20 عامًا.

ولكن البيان نفسه ألغى الانتخابات التي كان من المقرر إجراؤها في أبريل، مما أثار تساؤلات حول مدة بقاء الرئيس في السلطة.

نتنياهو لا يعرف الخجل

صحيفة الغارديان البريطانية نشرت مقالاً انتقدت فيه بحدة تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن يهودية الدولة، ووصفت تصرفاته بأنها متعصبة وعمياء وتلعب على تغذية الانقسام.

وانتقدت الصحيفة التصريحات التي أطلقها نتنياهو الأحد الماضي وقال فيها إن “إسرائيل ليست دولة لكل مواطنيها” معتبرة أن تصريحات نتنياهو “كان يفترض أن تكون صادمة لكنها في الحقيقة كشفت بوضوح الهدف من قانون هوية الدولة الذي أقر العام الماضي وجعل الفلسطينيين مواطنين من الدرجة الثانية”.

وأكدت أن “هذه التصريحات كان ينبغي أن تكون مخزية لو كان يعرف الخجل لكن حملة نتنياهو للترشح لفترة جديدة في رئاسة الوزراء رغم الاتهامات الموجهة إليه بالرشوة والفساد توضح أنه ليس كذلك، وأنه يقوى بتعزيز الانقسام”.

إيران تطلب المساعدة من العراق لتحدي العقوبات الأمريكية

وأشارت الوول ستريت جورنال الأمريكية إلى زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني للعراق، حيث ناقش روحاني تعاوناً أعمق في مجال الطاقة مع نظيره العراقي.

ويسعى الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى تعزيز الروابط الاقتصادية مع العراق في أول زيارة رسمية له إلى الدولة المجاورة، في الوقت الذي تكثف فيه الولايات المتحدة جهودها لكبح نفوذ طهران الإقليمي.

وأكدت الصحيفة إن العلاقة القوية مع العراق – العدو السابق – أصبحت الآن ذات أهمية قصوى في سياسة إيران الخارجية. تبحث طهران عن دعم بغداد لتخفيف آثار العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة بعد انسحابها من الاتفاق النووي الإيراني المتعدد الأطراف لعام 2015. في حين أن العراق منتج رئيسي للنفط، فإنه لا يزال يعتمد في مجال الطاقة الكهربائية على إيران.

الولايات المتحدة تجدد الخطاب المتشدد بشأن كوريا الشمالية

صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية قالت بأن إدارة ترامب اتبعت نهجاً أكثر تشدداً تجاه إخلاء كوريا الشمالية من الأسلحة النووية منذ القمة التي عقدت في فيتنام الشهر الماضي، مما أثار شكوكاً حول ما إذا كان الطرفان سيتوصلان إلى اتفاق بشأن محور السياسة الخارجية للرئيس ترامب.

وصرح مبعوث أمريكي كبير بأن الولايات المتحدة لن ترفع العقوبات عن كوريا الشمالية حتى تفكك تماماً صواريخها النووية والبالستية. وقال إن الولايات المتحدة تسعى أيضاً إلى إنهاء الأسلحة الكيميائية والبيولوجية لبيونغ يانغ.

واشنطن: لم نتدخل في الشأن الفنزويلي على عكس الدول الأخرى

وبحسب صحيفة الواشنطن تايمز الأمريكية نفى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الادعاءات التي تفيد بأن واشنطن تتدخل في الشؤون الداخلية الفنزويلية.

ونفى بومبيو أن تكون الولايات المتحدة مسؤولة عن اختراق شبكة الطاقة في فنزويلا، مؤكدًا أن انقطاع التيار الكهربائي المنهك الذي يجتاح الأمة الأمريكية الجنوبية الآن هو نتيجة “سنوات وسنوات من الإهمال” من قبل السلطات الفنزويلية.

على العكس من ذلك، قال وزير الخارجية، إن عددًا صغيرًا من الدول التي تدعم مادورو متورطة “بالقيام بالتدخل الأجنبي الذي يتهمون الآخرين به”.

الولايات المتحدة تفرض عقوبات على البنك الفنزويلي الروسي

فيما قالت صحيفة الوول ستريت جورنال الأمريكية بأن الولايات المتحدة اتهمت أحد البنوك والذي مقره موسكو بتسهيل المعاملات غير المشروعة لصالح نظام الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو.

وفرضت الحكومة الأمريكية يوم أمس عقوبات على مؤسسة مالية مملوكة بشكل مشترك من قبل مؤسسات حكومية روسية وفنزويلية، متهمةً البنك بتسهيل المعاملات غير المشروعة لصالح نظام الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو.

 

المصدر : وكالات + صحف عالمية + هاوار

image_pdf
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.