موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

البرلمان العراقي يستأنف جلسته اليوم بعد إخفاقه بتسمية الكتلة الأكبر

257
image_pdf

العراق | يستأنف البرلمان العراقي جلسته اليوم الثلاثاء بعد أن تم تعليقها يوم أمس والتي أخفقت في تسمية الكتلة الأكبر، وتسبب الخلاف بشأن تعريف “الكتلة النيابية الأكبر” في تأجيل جلسة مجلس النواب العراقي الأولى التي عقدت الاثنين إلى الثلاثاء.

وفشل البرلمان العراقي في انتخاب رئيس له ونائبين كما نص نظامه الداخلي، في ظل تنافس الكتل السياسية التي تزعم كل منها الحصول على الأغلبية البرلمانية التي تمتلك الحق في تشكيل الحكومة الجديدة.

وكانت عدة كتل نيابية من أبرزها سائرون بقيادة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر والنصر بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي أعلنت مساء الأحد تشكيل تحالف “الإصلاح والإعمار” وقالوا إنه سيمنحهم أغلبية في البرلمان بنحو 180 نائباً.

وبعدها بساعات رد تكتل منافس بقيادة رئيس تحالف الفتح هادي العامري ورئيس الوزراء السابق نوري المالكي بالقول إنهما شكلا تحالفاً خاصاً بهما سيكون التكتل الأكبر بنحو 145 نائباً بعد أن أقنعا بعض المشرعين بالانسحاب من التحالف المنافس.

ويتمحور الخلاف حالياً بشأن كيفية احتساب عدد أعضاء الكتلة الأكبر، فالمعسكر الأول يرى أن عدد الأعضاء يعتمد على الأسماء التي فازت في الانتخابات ضمن القائمة الانتخابية بغض النظر عن انسحاب بعض منهم لاحقاً.

ويصر المعسكر المنافس على ضرورة احتساب النواب الفعليين المنضوين داخل تحالف الكتلة الأكبر وأن يتم اعتماد تواقيعهم الشخصية على وثيقة تشكيل التكتل الأكبر.

وذكر مصدر برلماني، أن ستة من الشخصيات ترشحوا لرئاسة المجلس وينص الدستور العراقي على حسم مناصب الهيئة الرئاسية للبرلمان خلال الجلسة الأولى، وفي حال فشل البرلمان في تسمية هيئته الرئاسية، تبقى جلسة البرلمان مفتوحة خشية الدخول بمخالفة دستورية.

المصدر : وكالات

image_pdf
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.