موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

عناوين الصحف الصادرة صباح اليوم الثلاثاء ” 2018/8/7 “

278
image_pdf

عناوين الصحف | اعترفت ناطق باسم المجموعات المسلحة في إدلب بتبعيتهم للنظام التركي، وأكد تلقيهم الدعم المالي والعسكري من تركيا سابقاً والآن، فيما اعتبر متابعون أن إعادة الفرز اليدوي للأصوات في انتخابات العراق، مناورة للحفاظ على الاستقرار السياسي داخل العملية السياسية ومنع استثمارها في تأجيج الاحتجاجات الشعبية، وفي فلسطين أبلغت الفصائل حماس رفضها التهدئة المشروطة مع الكيان الصهيوني.

إدارة ملف السويداء اختبار لموسكو وقوات النظام تتقدم في باديتها

وفي الشأن السوري عنونت صحيفة الحياة “السويداء تختبر قدرة موسكو على إبعاد طهران من الجنوب”، وقالت الصحيفة “في ضوء خلاف متصاعد بين الروس والإيرانيين وميليشياتهم في السويداء، وزيادة المخاوف على حياة المختطفين لدى تنظيم «داعش» بعد إطلاق النظام عملية عسكرية تستهدف التنظيم الإرهابي في شمال وشمال شرقي المحافظة، بدا أن إدارة ملف أزمة السويداء تمثل اختباراً لمدى قدرة موسكو على تنفيذ التفاهمات الروسية مع كل من الأردن وإسرائيل في شأن المنطقة الجنوبية وانتشار الإيرانيين وميليشاتهم”.

وأضافت “فيما تسعى موسكو إلى تجريب خطتها لإصلاح الجيش السوري عبر مشاركة «فصائل المصالحات» في معركة السويداء، شكّك معارضون في قدرة روسيا على إخراج إيران من السويداء والجنوب، وانتقدوا محاولاتها «إصلاح الجيش بإجراءات ترقيعية» بدلاً من إعادة هيكلته على أساس المبادئ المتفق عليها دولياً”.

وفي ذات السياق عنونت صحيفة العرب ” قوات النظام تحاصر داعش من عدة محاور في بادية السويداء”، وقالت الصحيفة “أفاد تقرير إخباري من داخل محافظة السويداء السورية بأن الجيش الحكومي السوري بدأ تقدما بريا من عدة محاور باتجاه بادية السويداء، تزامناً مع تمهيد مدفعي وجوي على مناطق سيطرة تنظيم داعش”.

اعتراف بتلقي الدعم المادي والعسكري من تركيا

وفيما يخص الأوضاع في إدلب، اعترف المجموعة التي تشكلت مؤخراً بأنها تتلقى الدعم من تركيا، إذ عنونت صحيفة القدس العربي “النقيب ناجي: نتلقى دعما ماديا وعسكريا من أنقرة وسنعالج ملف «النصرة» لقطع الطريق أمام مبررات الهجوم على إدلب”.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث الرسمي باسم ما يسمى «الجبهة الوطنية للتحرير» النقيب ناجي أبو حذيفة قوله “نحن كجبهة وطنية نتلقى الدعم المادي والعسكري والسياسي من تركيا، ولدينا انسجام كامل مع انقرة لتقاطع مصالحنا معها. جميع الفصائل التي تنضوي تحت اسم الجبهة الوطنية كانت بالأساس تتلقى دعماً مادياً ولوجستياً وسياسياً من تركيا، وهذا الدعم انتقل إلى الجبهة الوطنية”.

النظام يشكل لجنة تنسيق لعودة اللاجئين

وفي شأن سوري آخر، عنونت الشرق الأوسط “دمشق تشكل لجنة تنسيق لإعادة اللاجئين من الخارج”، وقالت الصحيفة “أعلن النظام السوري، أمس، تشكيل لجنة تنسيق للعمل على عودة اللاجئين الذين دفعهم النزاع الدامي المستمر منذ أكثر من 7 سنوات إلى مغادرة البلاد، وفق ما أورد الإعلام الرسمي، في خطوة تأتي بعد إطلاق روسيا مبادرة في هذا الصدد”.

محتجون يعتصمون أمام شركة لوك أويل الروسية

وفي الشأن العراقي عنونت صحيفة الحياة “اعتصام مفتوح أمام شركة نفط روسية” وقالت الصحيفة “أعلن متظاهرون في البصرة تنظيم اعتصام مفتوح أمام مقر شركة «لوك أويل» الروسية في حقل «غرب القرنة – 2» للمطالبة بتشغيل العاطلين من العمل”.

وأضافت الصحيفة “أعلنت لجنة الاعتصام في منطقة الإمام الصادق رفع سقف مطالبها، وقال مسؤول تنسيقية التظاهرة في المنطقة علي المنصوري إن «المتظاهرين مقابل المحطة النفطية الثامنة، بعد دخول اعتصامهم يومه العاشر وقطعهم الطرق المؤدية إلى حقل غرب القرنة 1، قرروا رفع سقف مطالبهم في ما يتعلق بتوظيفهم داخل الشركات النفطية العاملة في المنطقة». وأشار إلى أن «الاعتصام سيبقى مستمراً حتى تنفيذ كل المطالب التي قُدمت، مع استمرار قطع الطرق أمام موظفي الشركات النفطية»”.

إعادة الفرز اليدوي مناورة للحفاظ على الاستقرار السياسي

وبدورها عنونت صحيفة العرب “الفرز اليدوي يقر نتائج الانتخابات: مناورة لمنع احتجاجات جديدة في العراق” وقالت الصحيفة “أسفرت الضجة التي أثيرت بشأن تزوير نتائج الانتخابات العراقية العامة التي جرت في مايو عن “لا شيء”، بعدما جاءت نتائج عملية العدّ والفرز اليدوي الجزئي، التي نفذها القضاء العراقي، مطابقة بشكل كبير للنتائج التي أعلنتها مفوضية الانتخابات سابقا”.

ونقلت الصحيفة عن متابعين للشأن العراقي اعتبارهم “أن هذه الخطوة بمثابة مناورة للحفاظ على الاستقرار السياسي داخل العملية السياسية ومنع استثمارها في تأجيج الاحتجاجات الشعبية، مشيرين إلى أن إعلان نتائج على المقاس سيمكن من التهدئة السياسية وخاصة من الحفاظ على تماسك الأحزاب الدينية وإنجاح شروط التحالفات بينها للتوصل إلى تركيبة حكومية جديدة استجابة لضغوط المرجعية الدينية”.

الفصائل الفلسطينية ترفض التهدئة المشروطة من قبل إسرائيل 

وفي الشأن الفلسطيني عنونت صحيفة الحياة “الفصائل تبلغ «حماس» رفضها تهدئة «بأثمان سياسية»” وقالت الصحيفة “وسط مساعي مصر والأمم المتحدة لإيجاد اتفاق تهدئة طويل المدى بين حركة «حماس» وإسرائيل يؤدي إلى رفع الحصار عن قطاع غزة ومعالجة الأزمة الإنسانية فيها، ويشترط أولاً وقف «مسيرات العودة» المتواصلة على الحدود وما يرافقها من طائرات ورقية وبالونات حارقة، أبلغت الفصائل الفلسطينية «حماس» خلال اجتماع دعت إليه الأخيرة أول من أمس، رفضها أي تهدئة مشروطة بأثمان سياسية”.

غريفيث يطلب من الأطراف اليمنية تسمية ممثليهم في المشاورات

وفي الشأن اليمني عنونت صحيفة العرب “بدء الترتيبات العملية لمسار جنيف للسلام اليمني” وقالت الصحيفة “كشفت مصادر سياسية مطلعة عن بدء الترتيبات الخاصة بعقد جولة المشاورات القادمة بين الفرقاء اليمنيين التي ستستضيفها مدينة جنيف السويسرية في السادس من سبتمبر القادم، بعد طلب المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث من الحكومة المعترف بها دوليا والمتمرّدين الحوثيين، تسمية ممثليهم في المشاورات”.

وأضافت الصحيفة “أشارت المصادر إلى وجود خلافات عميقة حول المكونات المشاركة في المشاورات، مع بروز معضلة التمثيل لمكون المؤتمر الشعبي العام في فريق المتمرّدين الذين يفرضون سلطة الأمر الواقع في العاصمة صنعاء، ورغبة الحوثيين في إدراج عدد من قياديات المؤتمر الموالية لهم ضمن الفريق الحوثي، وسعي غريفيث لتوسيع دائرة المشاركة لتشمل قوى وأطرافا فاعلة من خارج الشرعية والانقلاب”.

واشنطن تعيد فرض العقوبات على طهران

وفي الشأن الإيراني عنونت صحيفة الشرق الأوسط “إيران تعود إلى قبضة العقوبات” وقالت الصحيفة “عادت إيران إلى قبضة العقوبات الأميركية، التي وقع الرئيس الأميركي دونالد ترمب أمس أمراً بإعادة فرضها ابتداء من اليوم، في وقت يواجه فيه النظام الإيراني أزمات داخلية، تمثلت بانهيار أسعار العملة، وانطلاق موجة جديدة من الاحتجاجات”.

وأضافت الصحيفة “جدد ترمب استعداده لاتفاق جديد مع طهران، يشمل – إضافة إلى البرنامج النووي – البرنامج الصاروخي، والدعم الإيراني للإرهاب. وتوعدت إدارته بمواصلة أكبر قدر من الضغط الاقتصادي على النظام في طهران. وقال مسؤولون أميركيون، في مؤتمر صحافي عبر الهاتف، إن تطبيق العقوبات لا يهدف إلى إسقاط النظام الإيراني، إنما تعديل سلوكه الخبيث في منطقة الشرق الأوسط، لا سيما دعم الميليشيات المسلحة، ووقف البرنامج الصاروخي”.

العلاقة المتوترة بين واشنطن وأنقرة تهوي بالليرة التركية

وفي الشأن التركي عنونت صحيفة الشرق الأوسط أيضاً “الليرة التركية تترنح بسبب الخلاف مع واشنطن” وقالت الصحيفة “تراجعت الليرة التركية أمس، إلى مستوى قياسي جديد على وقع التوتر بين أنقرة وواشنطن وإعلان إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب أنها تراجع الإعفاءات المقدمة لتركيا من الرسوم الجمركية، وهي خطوة قد تضر بواردات من تركيا تصل قيمتها إلى 1.7 مليار دولار ولامست العملة التركية مستوى قياسيا منخفضا عند 5.18 ليرة مقابل الدولار أمس، وبحلول الساعة 9:41 بتوقيت غرينتش بلغت الليرة 5.1750 مقابل الدولار”.

 

المصدر : وكالات

image_pdf
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.