موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

عناوين الصحف الصادرة صباح اليوم الأربعاء ” 2018/8/8 “

302
image_pdf

عناوين الصحف | تشهد المفاوضات بين الجانب الروسي ومرتزقة داعش في بادية السويداء عرقلة بسبب الخلاف على الوجهة المحتملة لانسحاب المرتزقة, فيما أعلن العراق عدم تفاعله مع العقوبات الأميركية على إيران, كما وتسعى بريطاينا للعب دور رئيسي في المنطقة عبر البوابة اليمنية.

مفاوضات السويداء تتعرقل بسبب الوجهة المحتملة لمرتزقة داعش

تناولت الصحف العربية الصادرة صباح اليوم في الشأن السوري عدة مواضيع كان أهمها الوضع في السويداء فعنونت صحيفة الشرق الأوسط “وجهة «داعش» النهائية تعرقل مفاوضات السويداء” وقالت الصحيفة “تمثل وجهة انسحابات مقاتلي «داعش» من حوض اليرموك جنوب سوريا، المعضلة أمام أي تسوية تقضي بطرد التنظيم من المنطقة، في ظل ضغط شعبي يمارسه سكان محافظة السويداء على النظام لرفض نقل المقاتلين المتشددين إلى منطقتهم، وفي ظل رفض «داعش» الانتقال إلى البادية الشرقية في سوريا”.

وأضافت الصحيفة “وعقّد نقل مقاتلي التنظيم باتجاه بادية السويداء، ملف التفاوض الذي يتولاه الجانب الروسي للإفراج عن الرهائن الدروز الذين احتجزهم خلال هجومه الأخير على قرى السويداء، بالنظر إلى أن الموقع المحتمل لوجهة مقاتليه النهائية، تتراوح بين الجيوب الخاضعة لسيطرته في بادية حمص الشرقية أو بادية دير الزور الغربية أو الضفة الشرقية لنهر الفرات في ظل معلومات عن رفض التنظيم نقل عناصره إلى تلك المناطق”.

الأمم المتحدة تدين هجمات النظام على إدلب والصين تنفي المشاركة

وفي سياق آخر عنونت صحيفة الحياة “تنديد دولي بهجمات دمشق على إدلب” وقالت الصحيفة “على وقع تنديد دولي بهجوم النظام السوري وحلفائه على محافظة إدلب (شمال سورية)، ونفي الصين المشاركة في أي عملية عسكرية تستهدف المدينة الخاضعة لاتفاق «خفض التصعيد»، تصاعدت أمس، الاشتباكات بين فصائل معارضة وقوات النظام في اللاذقية، التي يسعى النظام إلى إكمال السيطرة عليها ضمن شريط أمني يمتد من جنوب غربي إدلب إلى شمالها ودانت الأمم المتحدة أمس، الهجمات التي يشنها النظام السوري وحلفائه في إدلب (شمال غربي سورية). وقال الناطق باسم أمينها العام فرحان حق إن «الأمم المتحدة تدين الهجمات في إدلب وتطالب بضرورة حماية المدنيين»”.

إسرائيل تعلن استعدادها لأي سيناريو في سوريا

وبدورها صحيفة العرب “ليبرمان: مستعدون لأي سيناريو في سوريا” وقالت الصحيفة ” أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، الثلاثاء، أن الجيش الإسرائيلي على “أهبة للاستعداد لأي سيناريو في سوريا”.

وأضافت الصحيفة “يأتي ذلك في وقت تشهد المنطقة تصعيداً خطيراً بين الولايات المتحدة وإيران كان آخر فصوله بدء واشنطن الثلاثاء تنفيذ حزمة من العقوبات المشددة تستهدف النظام المصرفي في طهران ونقلت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية) عن ليبرمان قوله، خلال تفقده تمريناً لسلاح المدرعات الإسرائيلي في هضبة الجولان، إن “الجيش على أهبة للاستعداد لأي سيناريو ويراقب كل التطورات ويرى مراقبون أن هناك توجساً إسرائيلياً من استغلال إيران الأراضي السورية كجبهة متقدمة ضدها مستقبلاً، بيد أنهم يراهنون على التعهدات الروسية بالحيلولة دون ذلك، بعد التزام إسرائيل والولايات المتحدة بعدم عرقلة استعادة الجيش السوري لجنوب غربي البلاد”.

العبادي يحيل وزراء سابقين إلى التحقيق

وفي الشأن العراقي عنونت صحيفة الشرق الأوسط “تصدع مفاجئ في تحالف العبادي”، بينما عنونت صحيفة الحياة “العبادي يدشّن مواجهة مع الفساد ويحيل وزراء سابقين على التحقيق”، وقالت الصحيفة “أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس، إحالة وزراء ومسؤولين بارزين سابقين إلى التحقيق في شبهات فساد، فيما يستعد لإحالة أكثر من عشرة مسؤولين بارزين آخرين، بالتزامن مع الاحتجاجات المستمرة في جنوب العراق منذ شهر، والتي تحول بعضها اعتصامات مفتوحة أمام مقرات حكومية”.

العراق تعلن عدم تفاعلها مع العقوبات الأمريكية ضد إيران

وبدورها صحيفة العرب عنونت “بغداد تغامر بإعلان رفضها للعقوبات الأميركية على إيران”، ونقلت الصحيفة حديث رئيس الوزراء العراقي للتلفزيون الرسمي أمس قوله “لن نتفاعل مع العقوبات الأميركية ضد إيران وإننا ملتزمون بحماية شعبنا ومصالح بلدنا”، وأكد محللون أن بغداد تدخل بذلك في مغامرة محفوفة بالمخاطر، بعد أن جدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس أن على الدول والشركات الاختيار بين التعامل مع الولايات المتحدة أو إيران”.

اسرائيل تضع شرطاَ جديداً لتخفيف الحصار عن غزة

وفي الشأن الفلسطيني عنونت صحيفة الحياة “شروط إسرائيلية تقوّض صفقة التهدئة”، وقالت الصحيفة “أن وفد حركة «حماس» سيغادر قطاع غزة اليوم لإبلاغ القيادة المصرية بموقف الحركة من المصالحة الوطنية والتهدئة وصفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل، في وقت ذكرت مصادر ديبلوماسية أن الحكومة الإسرائيلية وضعت شرطاً جديداً لتخفيف الحصار عن غزة وطالبت بمعلومات عن أسراها لدى «حماس». وأوضحت أن مصر نقلت الشرط الإسرائيلي إلى «حماس» التي رفضته، وطالبت بإطلاق الأسرى المحررين في صفقة «وفاء الأحرار» (صفقة شاليت)، في مقابل أي معلومات عن الأسرى الإسرائيليين”.

سعي بريطاني للعب دور رئيسي في المنطقة من البوابة اليمنية

في الشأن اليمني كتبت صحيفة العرب تحت عنوان “مارتن غريفيث يرعى تنشيط دور تيار ثالث في جهود حل الملف اليمني” وقالت الصحيفة “تختتم اليوم الأربعاء جلسات الاجتماع التشاوري اليمني الذي بدأت فعالياته الثلاثاء في ويلتون بارك بالعاصمة البريطانية لندن، بمشاركة العشرات من السياسيين يمثلون مختلف التيارات السياسية اليمنية”.

وأضافت الصحيفة “يرى العديد من المهتمين بالشأن اليمني أن الأجندة البريطانية باتت أكثر تعبيراً عن رغبة المملكة المتحدة في لعب دور رئيسي في المنطقة مستغلة حالة اللامبالاة التي تبديها الإدارة الأميركية تجاه الوضع في اليمن وتصنيفه كملف هامشي يمكن استخدامه في صراعها المفتوح مع النظام الإيراني. ويتسم الموقف البريطاني من الملف اليمني وفقاً لمراقبين سياسيين بقدر كبير من البراغماتية والسعي لاستثمار حساسية هذا الملف لدى دول التحالف العربي للحصول على امتيازات اقتصادية وعقد المزيد من صفقات السلاح”.

ترامب يخيّر الدول والشركات العالمية بين طهران وواشنطن

أما في الشأن الإيراني فعنونت صحيفة الشرق الأوسط “ترمب محذراً من مراوغة العقوبات: معنا أو مع إيران”، وقالت الصحيفة ” حذر الرئيس الأميركي دونالد ترمب، أمس، من محاولات المراوغة والالتفاف على العقوبات التي أعاد فرضها على إيران أول من أمس ووصفها بأنها «الأكثر إيذاء»، وبعد ساعات من سريان العقوبات أمس غرّد الرئيس ترمب عبر حسابه في «تويتر» مهدداً الدول والشركات العالمية المتعاملة مع إيران بأن تطالهم العقوبات الأميركية، مخيراً إياها بين التعامل مع طهران أو مع واشنطن. وكرر ترمب تهديده بعقوبات أشد على إيران، وقال إنها ستبلغ ذروتها في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل. وأضاف: «أي شخص يتعامل مع إيران لن يتمكن من القيام بأعمال تجارية مع الولايات المتحدة. أنا أطلب السلام العالمي، لا شيء أقل»”.

image_pdf
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.