موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

البيان الختامي لأستانا 10 في سوتشي الروسية

378
image_pdf

مؤتمر أستانا | سوتشي | عقب التغيرات التي طرأت على خارطة نفوذ القوى المتصارعة في سوريا، عقد في سوتشي الروسية مؤتمر أستانا للجولة العاشرة بين كل من الدول الثلاث الضامنة وبين وفدي ماتسمى بالمعارضة والنظام السوري وبحثت عدد من الملفات الخلافية.

المبعوث الروسي الخاص إلى سوريا إلكسندر لافرينتيف” أكد ان كل من روسيا وتركيا وأيران تمسكها بوحدة وسلامة أراضي سوريا ومحاربة الإرهاب الداعشي والنصرة والقضاء عليهما بشكل كامل.

وتابع لافرينتيف، بأن البيان الختامي أكد على استمرار الطرفين في تعزيز عملية التسوية السياسية التي يقودها وينفذها السوريون بأنفسهم لتهيئة الظروف التي تسهل العمل المبكر لتشكيل لجنة دستورية في جنيف.

كما أكد على أن البيان تضمن دعوة المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى زيادة تقديم المساعدات الانسانية إلى سوريا، بما فيها زيادة المساعدة في إزالة الألغام للأغراض الإنسانية، والحفاظ على التراث التاريخي لسوريا.

وأكد لافرينتيف، أنه تم مناقشة توفير الشروط لعودة النازحين واللاجئين بأمان إلى مناطقهم في سوريا، والمواصلة في بذل الحهود لتعزيز الثقة بين الأطراف المتنازعة في سوريا للأفراج عن المعتقلين والمختطفين، وتسليم الجثث إلى جانب تحديد المفقودين بمشاركة الأمم المتحدة ولجنة الصليب الأحمرالدولية.

وختم لافرنتيف قوله بأن الطرفان قررا عقد الاجتماع الدولي بشأن سوريا في نوفمبر ألفين وثمانية عشر المقبل.

 

المصدر : وكالات

image_pdf
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.