موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

عناوين الصحف الصادرة صباح اليوم ” 2018/7/2 “

239
image_pdf

عناوين الصحف | تناولت الصحف العربية الصادرة اليوم، آخر المستجدات في عفرين المحتلة والجنوب السوري، إلى جانب تناولها أوضاع مكافحة الإرهاب والانتخابات في العراق، وغيرها من المواضيع .

عمليات نوعية لوحدات حماية الشعب في عفرين

وفي الشأن السوري، تطرقت الصحف إلى أوضاع مقاطعة عفرين المحتلة من قبل تركيا ومرتزقتها وملف الجنوب السوري. وفيما يخص الأوضاع في عفرين عنونت صحيفة الحياة “توتر في عفرين ودوريات مراقبة في منبج”، وقالت الصحيفة “اد التوتر أمس في مدينة عفرين (شمال سورية) اثر اشتباكات متقطعة بين قوات كردية وفصائل مسلحة موالية لتركيا”.

وأضافت الصحيفة “نقلت وسائل اعلام كردية بيان لـ «وحدات حماية الشعب» الكردية أكدت فيه استمرار عملياتها النوعية ضد «الاحتلال التركي ومرتزقته في منطقة عفرين»، مشيراً إلى أن (الوحدات) «أوقعت عدد من مرتزقة فيلق الشام في كمين محكم على أحد الطرقات أسفر عن مقتل خمسة من عناصر الفيلق إضافة إلى إعطاب الآلية التي كانت تقلهم».

مصالحات تحت نيران المدافع و الكيان المحتل  لا تعارض وجود النظام شرق الجولان

وفيما يتعلق بأوضاع الجنوب السوري، عنونت صحيفة الحياة “جولة جديدة من «مفاوضات الجنوب» السوري تراوح مكانها”، وبدورها عنونت القدس العربي “روسيا تعلن توجّه «قوات ضخمة» للجنوب السوري وتفاوض المعارضة على الاستسلام”، أما الشرق الأوسط فعنونت “تمسك روسي بـ«مروحة المصالحات» في درعا”.

وقالت الصحيفة “يدفع الروس باتجاه توسعة «مروحة المصالحات» التي عقدت في 8 بلدات بالريف الشرقي لدرعا، وقدموا، أمس، مقترحاً جديداً في عملية التفاوض المستمرة، يجري التشاور حوله، ويعرض المقترح تسليم السلاح الثقيل والمتوسط والانضمام إلى الفرقة الخامسة التي أنشأها الروس لمحاربة الإرهاب”.

وأضافت “غير أن المعارضة تنظر إلى المقترح على أنه «وثيقة استسلام». وقال القيادي العسكري في «الجيش السوري الحر» العقيد خالد النابلسي إن معنويات المقاتلين مرتفعة، مضيفاً في تصريح لـ«الشرق الأوسط»: «فشلت حملات النظام على طفس، والناس بايعت (الجيش الحر) على الموت، وأكدوا أن لا خروج إلى الشمال»”.

وقالت الصحيفة أيضاً “كشفت مصادر في تل أبيب، أمس، عن إبلاغ كل من موسكو وواشنطن بأن إسرائيل ستسمح لقوات النظام بالانتشار في الجزء الشرقي من الجولان، بشرط ألا تدخل معها أي من الميليشيات التابعة لإيران، بما في ذلك «حزب الله»”.

وفي ذات السياق عنونت صحيفة العرب “المعارضة السورية تستسلم في بصرى الشام”، وقالت الصحيفة “استسلمت فصائل الجيش السوري الحر في بلدة بصرى الشام التاريخية الواقعة في محافظة درعا، ضمن سلسلة اتفاقات مع ضباط روس، وترعاها الأردن، سلمت بموجبها قرى وبلدات أخرى في المنطقة للنظام السوري. وقالت وحدة الإعلام الحربي التابعة لحزب الله، الأحد، إن مسلحي المعارضة في بصرى الشام بجنوب غرب سوريا وافقوا على تسوية مع الحكومة”.

العراق يسيّج الحدود مع سوريا لضبط مناطقه الغربية

وفي الشأن العراقي عنونت صحيفة العرب “العراق يسعى لضبط مناطقه الغربية بسياج أمني على الحدود مع سوريا” وقالت الصحيفة “بدأت قوات حرس الحدود العراقية في بناء سياج أمني وتشييد أبراج مراقبة على طول الحدود مع سوريا في غرب البلاد، لمنع تسلّل عناصر تنظيم داعش من الأراضي السورية إلى العراق الذي أعلن في ديسمبر الماضي النصر العسكري على التنظيم، لكنّ الأخير ظلّ منذ ذلك الحين ينفّذ هجمات خاطفة في مناطق متفرّقة من البلاد ويوقع ضحايا في صفوف المدنيين والعسكريين”.

حرق صناديق الانتخابات يستمر في العراق

وبدورها عنونت صحيفة الشرق الأوسط “استمرار مسلسل حرق صناديق الانتخابات في العراق” وقالت الصحيفة “في ثاني حادث من نوعه في غضون أقل من شهر استهدف تفجير انتحاري صباح أمس مخازن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في كركوك. وقال مصدر أمني في المحافظة إن «سيارة مفخخة استهدفت مجمع المخازن الواقع على طريق بغداد جنوب كركوك، مما أسفر عن إصابة 20 شخصا بجروح». في السياق نفسه أكد المتحدث باسم مكتب المفوضية في كركوك عبد الباسط درويش إصابة 20 شخصا، 18 عنصرا من حماية المجمع بالإضافة لموظفين اثنين، مؤكدا عدم تعرض صناديق الاقتراع لأي ضرر”.

السلطات المصرية تمنع المهدي من دخول البلاد

وفي شأن آخر عنونت صحيفة الحياة “تفاهمات بين القاهرة والخرطوم وراء منع المهدي من دخول مصر” وقالت الصحيفة “منعت السلطات المصرية رئيس حزب الأمة السوداني الصادق المهدي من دخول أراضيها مساء أول من أمس، لدى عودته من برلين حيث شارك في مؤتمر لتحالف المعارضة السودانية. وفيما وصف الحزب الإجراء المصري بـ «العدواني غير المسبوق من الحكومات المصرية المتعاقبة»، قالت مصادر في مطار القاهرة إن المهدي غادر إلى لندن إثر اتصالات أجراها مساعدوه”.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة على ملف العلاقات المصرية- السودانية، قولها “إن السلطات المصرية أبلغت المهدي بضرورة عدم حضور مؤتمر تحالف المعارضة «قوى نداء السودان»، لأن ذلك سيضع القاهرة في حرج كبير أمام القيادة السياسية في الخرطوم، خصوصاً بعد اختيار المهدي رئيساً للتحالف”.

مواجهات عنيفة وحملة اعتقالات تشنها دولة العدو الصيهوني  بحق الفلسطينيين

وفي الشأن الفلسطيني عنونت صحيفة القدس العربي “حملة اعتقالات تشنها قوات الاحتلال في الضفة تطال أسيرا من القدس لحظة الإفراج عنه”، وقالت الصحيفة “واصلت قوات الاحتلال حملات الدهم والتفتيش التي طالت جنوب الضفة الغربية المحتلة. واعتقلت هذه القوات أربعة شبان خلال مداهمات نفذتها في مدينة نابلس شمال الضفة. وذكرت مصادر محلية أن قوات معززة من الاحتلال اقتحمت المدينة من عدة محاور، وداهمت عددا من المنازل، وأجرت فيها عمليات تفتيش دقيقة قبل أن تعتقل المواطنين الأربعة، وتخلل العملية مواجهات عنيفة خلال عملية اقتحام المدينة، تركزت في شارع الباشا في منطقة رأس العين، رشق خلالها الشبان الغاضبون جنود الاحتلال بالحجارة، فيما أطلق الجنود قنابل الصوت والغاز بكثافة”.

 

المصدر : وكالات + هاوار

image_pdf
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.