موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

عناوين الصحف الصادرة صباح اليوم الخميس ” 2018/7/26 “

257
image_pdf

عناوين الصحف || تعرضت مدينة السويداء لهجمات دموية صباح الأمس تبناها مرتزقة داعش وسط مخاوف أن يكون وراءها أطراف تريد تصفية حساباتها مع الطائفة الدرزية, فيما من المتوقع أن يسفر عن إعادة الفرز اليديوي في العراق تغيرات مهمه في 3 محافظات.

 

هجمات دامية تضرب مدينة السويداء

تناولت الصحف العربية الصادرة صباح اليوم في الِشأن السوري عدة مواضيع أهمها الهجمات الانتحارية على مدينة السويداء فعنونت صحيفة الحياة “أربعاء أسود في السويداء بعد هجوم مركّب لـ «داعش»”, فيما عنونت الشرق الأوسط “مذبحة «داعشية» تضرب السويداء «المحايدة»” وقالت الصحيفة “قتل وجرح المئات من المدنيين والمقاتلين المحليين في مدينة السويداء الواقعة جنوب سوريا، بهجمات دموية تبناها تنظيم داعش في المحافظة ذات الغالبية الدرزية، التي عرفت بموقفها الحيادي ورفض زعمائها إرسال أبنائهم للقتال مع قوات النظام خلال الحرب في السنوات الماضية”.

السويداء تدفع ثمن حيادها ومخاوف من أبعاد إقليمية

وبدورها صحيفة العرب عنونت “تصفية حساب ثلاثية لدروز سوريا في ظل مخاوف من أبعاد إقليمية” وقالت الصحيفة ” مع ارتفاع عدد ضحايا مدينة السويداء القريبة من درعا إلى نحو مئتي قتيل، أعربت مصادر سياسية عربية عن اعتقادها بأن النظام السوري ومعه إيران يريدان تصفية حساب مع الطائفة الدرزية في سوريا، كذلك أبدت هذه المصادر تخوفها من وجود أبعاد إقليمية للمجزرة التي تعرّض لها دروز سوريا والتي لا سابق لها في تاريخهم الحديث” ولم تستبعد أن تكون روسيا شريكا في هذه العملية في ضوء فشلها في إقناع الشبان الدروز بالانضمام إلى الألوية الموالية للنظام السوري.

وأضافت الصحيفة “عزت “عملية التأديب” الثلاثية إلى سلسلة من المواقف اتخذها دروز سوريا شملت رفضهم، بشكل عام، الخدمة العسكرية خارج مناطقهم وذلك في وقت تحتاج فيه ألوية الجيش السوري التي ما زالت موالية للنظام إلى جنود وضباط يساعدونها على مدّ نفوذها في منطقة الجنوب وفي مناطق أخرى بعيدة عنه مثل إدلب”.

إسرائيل تسمح للمقاتلات الروسية باختراق فض الاشتباك

وفي الجنوب السوري عنونت صحيفة الحياة “إسرائيل تسمح لمقاتلات روسية باختراق «خط الاشتباك»” وقالت الصحيفة “كثفت مقاتلات روسية وسورية أمس، القصف على منطقة حوض اليرموك (جنوب غربي سورية)، المتاخمة للحدود مع الجولان المحتل والأردن، أملاً في إتاحة فرصة لقوات النظام والميليشيات الموالية لها لتحقيق تقدم في الجيب الذي يسيطر علية فصيل موال لتنظيم «داعش» الإرهابي.

وأضافت الصحيفة “غداة إسقاط إسرائيل مقاتلة سورية من طراز «سوخوي» قالت إنها اخترقت قواعد «فض الاشتباك»، سُجل أمس سماح إسرائيل باختراق مقاتلات روسية أجواء الجولان المحتل خلال تنفيذها ضربات بالقرب من الشريط المتاخم لمناطق «فض الاشتباك» الموقعة في العام 1974. وأفاد شهود عيان في الجولان المحتل بأن المقاتلات الروسية كانت تدخل أجواء الجولان المحتل قبل تنفيذها ضربات، فيما شوهد طيران النظام السوري ومروحياته التي لم تقترب من المنطقة واكتفت بالتحليق فوق الجزء السوري من الجولان”.

ارتباك وقلق تركي بشأن تطورات الملف السوري

أما صحيفة العرب فعنونت “قلق في تركيا من مصير إدلب ما بعد درعا والقنيطرة” وقالت الصحيفة “تعيش العاصمة التركية حالة من الترقب بشأن تطورات الملف السوري في ضوء الضغوط التي مورست على المعارضة السورية لتسليم درعا والقنيطرة والانسحاب إلى الشمال. وعكست تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حالة الارتباك التركية في حديثه أمس عن المناطق الحدودية”.

وأضافت الصحيفة “وقال الرئيس التركي إن التطورات في سوريا، سواء في منطقة “تل رفعت” أو “منبج” شمالي البلاد، “لا تسير حاليّاً في الاتجاه المطلوب”. في إشارة إلى أن هذه البلدات التي وضعتها بلاده على رأس المناطق التي سيتم “تحريرها” من سيطرة الأكراد بات من الصعب السيطرة عليها وإلحاقها بعفرين وجرابلس والباب في ضوء تطورات الجنوب السوري وتتخوف أنقرة والفصائل الإسلامية المرتبطة بها من أن تسقط فكرة مناطق خفض التصعيد، التي أعطت لتركيا مهمة مراقبة إدلب وحكمها بشكل أو بآخر”.

الانتهاء من الفرز اليديوي وتوقعات بتغيرات مهمه في نتائج 3 محافظات

وفي الشأن العراقي عنونت صحيفة الحياة “توقُّع تغيّرات في نتائج الانتخابات في ثلاث محافظات عراقية”، وقالت الصحيفة “أعلنت «المفوضية العليا المستقلة للانتخابات» في العراق، انتهاء عمليات إعادة العدّ والفرز اليدوية للأصوات في محطات الاقتراع في محافظتي ديالى وبابل، فيما كشفت مصادر عن تغيّرات مهمة في النتائج في ثلاث محافظات”.

الاحتجاجات العراقية تهدد مستقبل العبادي السياسي

أما صحيفة القدس العربي فعنونت” احتجاجات العراق تهدد مستقبل العبادي السياسي… قد يخسر ما كسبه في الانتخابات” وأشارت الصحيفة “البعض يرونها مبررة وآخرون يرونها مؤامرة، لكن المؤكد أن الاحتجاجات التي شهدها العراق خلال الفترة الماضية ستؤثر على المستقبل السياسي لرئيس الوزراء المنتهية ولايته حيدر العبادي، فهو إما سيخرج منها في صورة الزعيم الذي نجح في قيادة بلاده في الحرب والسلم، وإما سيخرج منها في صورة السياسي الذي خسر بقرارات غير موفقة في التعامل مع احتجاجات محدودة ما لم يخسره في ساحات المعارك العسكرية والانتخابية”

الحريري ينفي خلافه مع عون ويبدي تفائله بشأن تشكيل الحكومة

وفي الشأن اللبناني عنونت صحيفة الحياة “الحريري يتحدث عن حلحلة حكومية وينفي أي خلاف مع عون”، وقالت الصحيفة “حرص رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية سعد الحريري على تبديد الأجواء الإعلامية والسياسية عن وجود خلاف بينه وبين رئيس الجمهورية ميشال عون يؤخر تأليف الحكومة الجديدة التي كلِف تشكيلها في 23 أيار (مايو) الماضي، وذلك إثر اجتماعهما المطول بعد ظهر أمس للبحث في العراقيل التي تحول دون ولادت”.

وأضافت الصحيفة  :” أن الحريري شدد على أن «لا خلاف نهائياً بيني وبين فخامة الرئيس، وتواصلُنا وعملنا مستمران لمصلحة البلد، وهناك حلحلة لبعض العقد في التشكيل وأنا متفائل أكثر من أي وقت، وأتمنى الحفاظ على الإيجابية». وأشار إلى أنه سيعود إلى الاجتماع مع عون في الأيام المقبلة «لاستكمال المشاورات».

حركة فتح ستسلم ردها بشأن المصالحة وترفض لقاء حماس

وفي الشأن الفلسطيني عنونت صحيفة الشرق الأوسط “(( فتح )) ترفض أي تدخل في قضية الإجراءات ضد غزة… ولا تعترف بعسكريي ((حماس))”، ونقلت الصحيفة عن عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح قوله ” إ ن حركته ستسلّم ردّاً شاملاً على مسوَّدَة الأفكار المصرية بشأن المصالحة الداخلية، مطلع الأسبوع المقبل في القاهرة، على أمل استئناف تنفيذ الاتفاق الذي وُقِّع العام الماضي برعاية مصر، وأكد أن حركته لن تجتمع مع حركة حماس أو تجري معها أي حوارات، وإنما ستحاور المصريين فقط. وقال: «مللنا من كثرة الاجتماعات والحوارات. قلنا للمسؤولين المصريين لا نريد أن نجتمع مع حماس الآن (…) لا نريد حوارات واتفاقيات ورعاة جدداً، وإنما تنفيذ ما تم التوقيع عليه»”.

 

المصدر : وكالات + هاوار – الأخبار تعبر عن رأي الصحف فقط 

image_pdf
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.