موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

عناوين الصحف الصادرة صباح اليوم الخميس ” 2018/7/19 “

262
image_pdf

عناوين الصحف | خسرت المجموعات المسلحة ورقة أهالي كفريا والفوعة قبل الهجوم المحتمل من قوات النظام على إدلب, فيما تراجعت الاحتجاجات العراقية نتيجة قمع السلطات لها وتهديد المحتجين من قبل الأحزاب المدعومة من إيران, هذا ووصل مبعوث بوتين إلى طهران لإبلاغها بنتائج قمة هلسنكي.

تطرقت الصحف العربية إلى فقدان المجموعات المسلحة في إدلب ورقة كفريا والفوعة والذين سيتم إجلائهم إلى حلب, وتراجعت الاحتجاجات العراقية نتيجة قمع السلطات لها, وزيارة مبعوث بوتين إلى طهران لبدء تنفيذ تفاهمات قمة هلسنكي.

تسوية في ريف درعا بعد قصف جنوني

تناولت الصحف العربية الصادرة صباح اليوم في الشأن السوري عدة مواضيع منها الوضع في الجنوب السوري فعنونت صحيفة الشرق الأوسط “«تسوية» جديدة في ريف درعا بعد «قصف جنوني»” وقالت الصحيفة “أفيد أمس بتوصل قوات النظام السوري إلى «تسوية» مع فصائل معارضة في مدينة نوى .

المجموعات المسلحة تخسر ورقة كفريا والفوعة

وبدورها عنونت صحيفة العرب “الفصائل السورية تفقد ورقة ثمينة في مواجهة هجوم محتمل على إدلب” وقالت الصحيفة “بدأت الأربعاء عملية إجلاء سكان بلدتي الفوعة وكفريا المحاصرتين والمواليتين للنظام في محافظة إدلب في شمال غرب سوريا بموجب اتفاق بين إيران وهيئة تحرير الشام برعاية تركية قطرية”.

وأوضحت الصحيفة “من شأن إخلاء البلدتين سحب ورقة ضغط ثمينة من أيدي الفصائل المعارضة والإسلامية في حال قرر الجيش السوري شن عملية عسكرية في المحافظة القريبة من الحدود التركية ومن المرجح أن تستمر عملية الإخلاء ساعات طويلة بالنظر لعدد المغادرين الذين يقدرون بنحو سبعة آلاف شخص من القريتين، وهو أمر يحتاج إلى الكثير من الوقت”.

مؤتمر في الكونغرس للاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان

أما صحيفة الشرق الأوسط فعنونت “اجتماع في الكونغرس حول «ضم الجولان»” وقالت الصحيفة ” بمبادرة من رئيس المركز «الأورشليمي» الإسرائيلي لشؤون الدولة والمجتمع دوري غولد المقرب من رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وعضو الكونغرس عن الحزب الجمهوري، رون ديسانتس، عقد مؤتمر في مجلس النواب الأميركي، الليلة الماضية، طالب المشاركون فيه الإدارة الأميركية بـ«الاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السورية المحتلة»”.

تراجع الاحتجاجات العراقية نتيجة لقمع الأجهزة الأمنية

وتطرقت الصحف العربية في الشأن العراقي إلى تراجع الاحتجاجات فعنونت صحيفة العرب “قمع الميليشيات وراء تراجع الاحتجاجات في العراق”، وقالت الصحيفة “ساهم التدخل العنيف لقوات الأمن العراقية وخاصة عناصر الميليشيات الشيعية المرتبطة بإيران ضد المتظاهرين بشكل فعال في تراجع الاحتجاجات الشعبية التي عمّت محافظات الجنوب ضد الفساد وتردي مستوى الخدمات مع نهاية أسبوعها الثاني”.

ونقلت الصحيفة عن نشطاء عراقيين إلى أن “العامل المؤثر في تراجع بعض الاحتجاجات تمثل في القمع الشديد الذي مارسته الأجهزة الأمنية والعسكرية العراقية بحق المحتجين، ولجوء الحكومة إلى محاصرة أنباء التظاهرات عبر إيقاف خدمة الإنترنت في عموم البلاد”، فضلاً عن “تلويح بعض الأطراف السياسية العراقية بسلاح الميليشيات المدعومة من إيران، ضد المحتجين””.

الاحتجاجات تدفع لتسريع تشكيل الحكومة العراقية

أما صحيفة الشرق الأوسط فعنونت “الاحتجاجات تسرّع مساعي تشكيل الحكومة في العراق”، وقالت الصحيفة “فيما بدا محاولة للتجاوب مع الاحتجاجات التي شهدها العراق منذ عشرة أيام، اجتمعت القوى السياسية في منزل رئيس الجمهورية فؤاد معصوم أمس، واتفقت على الإسراع بقبول نتائج الانتخابات الأخيرة، تمهيداً لتشكيل حكومة خدمات لمعالجة الاحتجاجات، وشدد المجتمعون على ضرورة المحافظة على الدولة والاستجابة لمطالب المتظاهرين فيما يتعلق بالخدمات وفي مقدمها الماء والكهرباء، مع الإشارة إلى أن تشكيل حكومة قادرة على مواجهة غضب الشارع، تتطلب قبول الكتل بنتائج الانتخابات”.

حركة حماس تتوقف عن إطلاق طائرات حارقة بعد إنذار من إسرائيل

أما في الشأن الفلسطيني عنونت صحيفة الحياة “«حماس» وإسرائيل تتوافقان على تفادي الحرب”، فيما عنونت صحيفة القدس العربي ” إسرائيل تعلن موافقة «حماس» على وقف البالونات… وإلا سترد بحملة عسكرية”، وقالت الصحيفة “أمهلت حكومة الاحتلال الإسرائيلي حكومة حماس حتى يوم غد الجمعة، لوقف إطلاق الطائرات والبالونات الحارقة التي تسببت في إشعال أكثر من ألف حريق في غلاف غزة والتهام نحو 30 ألف دونم من الأحراش والأراضي الزراعية، منذ انطلاق مسيرات العودة في 30 مارس/ آذار الماضي”.

ونقلت الصحيفة عن مصادر إسرائيلية “أن حركة حماس وافقت على وقف إطلاق هذه الطائرات تدريجياً، بعد أن وجهت حكومة الاحتلال إنذاراً بشن هجوم عسكري على القطاع، في حال لم تتوقف هذه الوسائل الحارقة، وذكرت المصادر الإسرائيلية أن حماس أصدرت تعليمات بوقف إطلاق «الطائرات الورقية والبالونات الحارقة» من غزة، بعد ضغوط تلقتها من مصر خلال الأيام الأخيرة”.

مبعوث بوتين في طهران لإبلاغها بنتائج قمة هلسنكي

وحول قمة هلسنكي عنونت صحيفة الشرق الأوسط “مبعوث بوتين في طهران لتنفيذ «تفاهمات هلسنكي»”، وقالت الصحيفة “يصل ألكسندر لافرنتييف مبعوث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى طهران اليوم لعقد اجتماع مع «مجلس الأمن الإيراني» لإطلاع أعضائه على نتائج قمة هلسنكي بين الرئيس الروسي ونظيره الأميركي دونالد ترمب”.

ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية “اعتقادها أن لافرنتييف سيطلب من طهران تنفيذ «تفاهمات» بوتين وترمب، التي تشمل سحب مدافع ثقيلة إلى مسافة 80 كيلومتراً من «خط فك الاشتباك» في الجولان ووجود قوات النظام وتفعيل «فك الاشتباك» لعام 1974 وتضمن مناطق منزوعة السلاح وأخرى مخففة السلاح وتمنع وجود المدافع الثقيلة وقيام نحو 1200 من «القوات الدولية لمراقبة فك الاشتباك» (أندوف) بتنفيذ ذلك”.

المصدر : وكالات 

image_pdf
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.