موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

عناوين الصحف الصادرة صباح اليوم الثلاثاء ” 2018/7/17 “

214
image_pdf

عناوين الصحف | تطرقت الصحف العربية إلى اشتداد المعارك في الجنوب السوري والتقدم الذي تحققه قوات النظام وسعي مجلس سوريا الديمقراطية لتشكيل إدراة منسقة لمناطق شمال شرق سوريا, وإلى تصاعد الاحتجاجات الشعبية في العراق, وانتهاء قمة ترامب بوتين في هلسنكي الفلندية.

روسيا تستخدم أجواء  الجولان المحتل لقصف ريف القنيطرة 

تناولت الصحف العربية الصادرة صباح اليوم في الشأن السوري عدة مواضيع منها المعارك في الجنوب السوري فعنونت صحيفة الشرق الأوسط “روسيا تقصف الجنوب السوري من أجواء إسرائيل” وقالت الصحيفة “أفادت مصادر سورية معارضة أمس، بأن طائرات روسية شنت غارات على مناطق بين درعا والقنيطرة، جنوب البلاد، بعد استخدامها أجواء إسرائيل والجولان السوري المحتل”.

وأضافت الصحيفة “تسعى قوات النظام السوري منذ أسابيع لاستعادة كامل محافظة درعا، ثم القنيطرة المجاورة في جنوب البلاد، حيث لا تزال هناك فصائل معارضة، فضلاً عن تنظيم تابع لـ«داعش»”.

معارك عنيفة في الجنوب والنظام يسيطر على تل الحارة المطل على الجولان

وبدورها صحيفة الحياة “دمشق توسع نفوذها في الجنوب … وتطل على الجولان” وقالت الصحيفة “استعجل النظام السوري أمس استكمال السيطرة على الحدود الجنوبية، بتكثيف قصفه على القنيطرة، والسيطرة على تل استراتيجي، يطل على الجولان المحتل”.

وأوضحت الصحيفة “حققت قوات النظام أمس تقدماً جديداً في الجنوب إثر معارك واتفاقات تسوية مع فصائل المعارضة. وأعلن التلفزيون الرسمي السوري «السيطرة على تل الحارة، الاستراتيجي المطل على هضبة الجولان». الذي سقط في يد المعارضة في تشرين الأول (أكتوبر) 2014”.

مسد يسعى لتشكيل إدارة منسقة بين مناطق شمال شرق سوريا

وفي سياق آخر عنونت صحيفة الشرق الأوسط “«مجلس سوريا الديمقراطي» لتشكيل إدارة لشمال شرقي البلاد” وقالت الصحيفة “أعلنت الذراع السياسية لقوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد الاثنين أنها ستعمل على تشكيل إدارة موحدة للمناطق التي تسيطر عليها، في خطوة من شأنها تعزيز نفوذها في شمال سوريا وشرقها”.

وأضافت الصحيفة “تهدف الخطة التي أعلنت في مؤتمر لمجلس سوريا الديمقراطية في مدينة الطبقة إلى دمج عدد من الإدارات أو المجالس المحلية المدنية التي ظهرت في الأراضي التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية في شمال سوريا وشرقها وقالت إلهام أحمد المشاركة في رئاسة المجلس، «هي إدارة منسقة بين المناطق، خدمية لتلافي ثغرات… لتأمين الاحتياجات في كل المناطق»”.

الاحتجاجات تلقي بثقلها على العبادي واستبعاد أن تؤدي لإسقاط الحكومة

وفي الشأن العراقي عنونت صحيفة العرب “الاحتجاجات تزيد الضغوط على العبادي” وقالت  الصحيفة “توشك الاحتجاجات الشعبية في جنوب العراق ذي الغالبية الشيعية ضد الفساد وسوء الخدمات والبطالة على دخول يومها العاشر، ملقية بثقلها الكبير على رئيس الوزراء حيدر العبادي وسط عجز تام لحكومته عن تهدئة المتظاهرين”.

و أضافت الصحيفة أن المراقبين “يستبعدون أن تؤدي الاحتجاجات المتصاعدة في مختلف محافظات العراق إلى إسقاط الحكومة، ليس فقط لأن حكومة العبادي تحتمي بأسوار المنطقة الخضراء المحصنة، بل لأن أسلوب الحكم المتبع في العراق لا يقر بإمكانية قيام الشعب بنزع الشرعية من الحكومة”.

اعتقالات ووعود بإصلاحات في الاحتجاجات العراقية

صحيفة الشرق الأوسط بدورها عنونت “العراق: وعود واعتقالات لاحتواء الاحتجاجات”، وقالت الصحيفة “في حين تواصلت المظاهرات ضد الفساد في مناطق مختلفة بوسط العراق وجنوبه، لليوم التاسع على التوالي، أمس، سعت الحكومة إلى احتواء الاحتجاجات عبر اعتقالات ووعود بإصلاحات ومخصصات تنموية للمناطق المعنية،  واستمرت المظاهرات في البصرة، وتحديداً أمام حقول النفط والغاز وميناء بالمحافظة أمس”.

افتتاح العام الدراسي في الخان الأحمر تحدياً لقرار الهدم الإسرائيلي

وفي الشأن الفلسطيني عنونت صحيفة القدس العربي “أطفال الخان الأحمر يتركون إجازة الصيف ويلتحقون بالعام الدراسي تحدياً للاحتلال وقرار هدم التجمع والمدرسة “، ونوهت الصحيفة “تحدياً لقرارات الاحتلال بهدم تجمع الخان الأحمر شرق مدينة القدس المحتلة، أطلقت وزارة التربية والتعليم العام الدراسي في هذا المكان استثنائيا، دعماً للسكان المهددين بالتهجير القسري، بعد هدم بيوتهم ومدرستهم المقامة بإمكانيات بدائية. وعلى وقع السلام الوطني الفلسطيني، اصطف 170 طالباً، هم من سكان هذا التجمع البدوي المهدد بقرار هدم إسرائيلي، وأماكن تجمعات بدوية قريبة، في ساحة المدرسة التي أنشئت لخدمة المكان بإمكانيات بسيطة، تجاوزت المضايقات الإسرائيلية السابقة، ورفعوا رؤوسهم تجاه علم فلسطيني وهو يرفرف في ساحة المدرسة، غير مكترثين بجنود الاحتلال والآليات العسكرية التي تحاصرهم منذ أسبوعين، ضمن مخطط الهدم”.

عون يدرس الخيارات لسحب تكليف الحريري والغرب يشعر بالقلق

وفي الشأن اللبناني عنونت صحيفة العرب “عون يدرس خيارات دستورية لسحب تكليف الحريري بتشكيل الحكومة” وقالت الصحيفة “سرّبت مصادر دبلوماسية غربية في بيروت قلقها من كمّ العراقيل التي توضع أمام الرئيس المكلف سعد الحريري لتشكيل حكومته الجديدة”.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أن “سفارات الدول الكبرى بما في ذلك روسيا تراقب عن كثب الحملة التي تُشن على الحريري والتي تحمّله مسؤولية التأخير والمماطلة في تشكيل الحكومة بيد أن التسريبات الأخيرة الصادرة عن قصر بعبدا تفصح عن أزمة كبرى بشأن الصلاحيات مع موقع رئاسة الوزراء، وأن الكلام عن أن رئيس الجمهورية ميشال عون يدرس خيارات دستورية لسحب التكليف من الحريري يعد أكبر ضربة تهدد علاقات الرجلين منذ الصفقة الرئاسية التي أدت إلى انتخاب عون رئيساً للجمهورية”.

قمة هلسنكي.. لا مفاجآت لكنها تحمل تكهنات كثيرة في المرحلة المقبلة

وتطرقت الصحف أيضاً إلى قمة الرئيسين الأمريكي والروسي في هلسنكي فعنونت صحيفة الشرق الأوسط “قمة هلسنكي… بداية حوار لتضييق الخلافات” وقالت الصحيفة “لم تسفر قمة هلسنكي التي انعقدت، أمس، عن مفاجآت، لكنها بعثت برسالة واضحة حول انطلاق حوار أميركي – روسي لتضييق الخلافات العالقة بين البلدين. وعكس المؤتمر الصحافي للرئيسين دونالد ترمب وفلاديمير بوتين بداية علاقة شخصية بينهما، ما يرجح أن تشهد الشهور المقبلة اختبارات للتعاون في مجالات عدة.

وأضافت الصحيفة “لوحظ أن الخلوة بين الزعيمين، التي كانت مقررة لمدة ساعة، امتدت إلى ضعف هذه المدة. وتوقع دبلوماسيون أن يكون مضمون هذه الخلوة موضع تكهنات كثيرة في المرحلة المقبلة”.

ترامب وبوتين يتفقان على التعاون في ملفي سوريا وإيران

وبدورها صحيفة العرب عنونت “ترامب وبوتين يتوافقان على ملفي سوريا وإيران” وقالت الصحيفة “كشف الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأميركي دونالد ترامب في مؤتمر صحافي عقب القمة التي جمعت بينهما عن مناقشة مطولة للكثير من القضايا، وحصل اتفاق على الملفات الأكثر حساسية مثل السلام في سوريا والدور الإيراني في المنطقة، فضلاً عن ملفات أخرى مثل التعاون في مجال الطاقة والاستمرار في التنسيق الاستخباري في مواجهة الإرهاب”.

 

المصدر : وكالات 

image_pdf
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.