موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

عناوين الصحف الصادرة اليوم الأحد ” 2018/7/1 “

262
image_pdf
تطرقت الصحف العربية هذا الأسبوع إلى التحركات بخصوص الجنوب السوري واللجنة الدستورية المزمع تشكيلها, واستمرار المشاورات السياسية العراقية لتشكيل الحكومة, والقمة الأميركية والروسية المنتظرة والملفات التي ستكون على الطاولة.

واشنطن تبلغ المعارضة بألا يتوقعوا الدعم في الجنوب والنظام يبدأ الهجوم

وتناولت الصحف العربية الصادرة هذا الأسبوع في الشأن السوري عدة مواضيع كان أهمها وأبرزها الجنوب السوري فعنونت صحيفة العرب “واشنطن للمعارضة السورية: لا تتوقعوا دعمنا في الجنوب” وقالت الصحيفة “أبلغت واشنطن فصائل المعارضة السورية ألا تتوقع حصولها على دعم عسكري لمساعدتها في التصدي لهجوم ضخم تشنه القوات الحكومية المدعومة من روسيا لاستعادة مناطق بجنوب سوريا قرب الأردن ومرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل”.

صحيفة الشرق الأوسط بدورها عنونت “النظام يهاجم في جنوب سوريا لفتح طريق نحو الحدود مع الأردن” وقالت الصحيفة “أحرز النظام السوري تقدماً في عملية توسع عسكري له في شرق محافظة درعا الواقعة جنوب البلاد، هي الأولى منذ التوصل إلى اتفاق لخفض التصعيد قبل عام، في محاولة للوصول إلى الحدود مع الأردن”.

الانسحاب الإيراني الكامل من سوريا سيكون على طاولة  ترامب بوتين

أما صحيفة الحياة فعنونت “الإدارة الأميركية ستفاوض موسكو على انسحاب إيراني كامل من سورية” وقالت الصحيفة “فيما يتواصل تصعيد النظام والروس في الجنوب السوري، ووسط تحذيرات أممية من تكرار سيناريو شرق حلب والغوطة الشرقية في درعا، كشف ديبلوماسي غربي أن السياسة الأميركية الجديدة تقضي بانسحاب إيراني كامل من سوريا، وأن هذا الموضوع سيكون من أولويات القمة التي تعقد بين الرئيسين دونالد ترامب وفلاديمير بوتين”.

مفاوضات وحديث عن قرب الاتفاق على خروج مسلحي درعا إلى إدلب

وفي صحيفة القدس العربي جاء تحت عنوان “النظام يعلن اتفاقاً على «خروج المسلحين» إلى إدلب والأردن يرحّب” وقالت الصحيفة “قالت مصادر إعلامية مقربة من النظام السوري الجمعة إن «الجهات الحكومية السورية بدأت بالتجهيزات لتوجه الحافلات إلى مدينة درعا يوم السبت لنقل مسلحي أحياء درعا البلد والذين رفضوا التسوية مع القوات الحكومية، وعددهم بحوالي 1500 مسلح إضافة إلى عائلاتهم، ليتم نقلهم إلى محافظة إدلب».

وأضافت الصحيفة “قالت المصادر إن وفداً من القوات الروسية دخل إلى مدينة درعا البلد والتقى مع قادة الفصائل وأبلغهم إما التسوية أو تحمل النتائج. وكشفت المصادر أن «مسلحي» مدينة درعا والريف الغربي وصولاً إلى حدود محافظة القنيطرة سوف يتم نقلهم من مدينة درعا، في حين أن فصائل الريف الشرقي، يتجمعون حالياً في مدينة بصرى الشام وربما ستتم تسوية أوضاعهم أو نقلهم من هناك إلى إدلب”.

دي مستورا يجتمع بمجموعة الست بشأن آلية اللجنة الدستورية

وفي سياق آخر عنونت  صحيفة الشرق الأوسط “دي ميستورا يجتمع في جنيف مع «مجموعة الست»” وقالت الصحيفة “أجرى مسؤولون كبار من فرنسا وألمانيا والأردن وبريطانيا والولايات المتحدة والسعودية، محادثات، يوم (الاثنين)، حول آلية تأسيس لجنة دستورية في سوريا والطريقة التي ستعمل بها”.

استمرار الاشتباكات في البادية السورية

وعن الأوضاع الميدانية والاشتباكات المستمرة بين قوات النظام وداعميها من جهة ومرتزقة داعش من جهة أخرى في البادية السورية، كتبت صحيفة الحياة “استمرار هجمات النظام والقوات الإيرانية ضد «داعش»”، وقالت الصحيفة “تواصل، الاشتباكات بين قوات النظام السوري والمسلحين الموالين لها والقوات الإيرانية والقوى الموالية لها من جانب، وعناصر تنظيم «داعش» من جانب آخر، على محاور في المنطقة الممتدة بين الحدود العراقية والبوكمال والمحطة الثانية وأطراف بادية حمص الشرقية، ضمن عمليات قوات النظام المستمرة لإنهاء وجود التنظيم في المنطقة والسيطرة على ما تبقى من مواقع للتنظيم فيها، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان”.

العبادي ينعش حظوظه في ولاية ثانية بالتحالف مع الصدر

وفي الشأن العراقي عنونت صحيفة العرب “التحالف مع الصدر ينعش حظوظ العبادي في ولاية ثانية” وقالت الصحيفة “قطع الائتلاف الانتخابي الذي يرعاه الصدر تحت مسمّى “سائرون” خطوة جديدة نحو تشكيل حكومة عراقية على أسس المحاصصة الحزبية والترضيات السياسية بتحالفه مع ائتلاف النصر بزعامة رئيس الوزراء المنتهية ولايته حيدر العبادي، بعد أن كان قد بادر قبل ذلك إلى إعلان التحالف مع ائتلاف “الفتح” بزعامة هادي العامري أحد صقور الموالاة لإيران التي تتجه نحو تجديد نفوذها في العراق مستفيدة هذه المرّة من “خدمات” الصدر الذي لطالما رفع لواء معارضته لذلك النفوذ”.

الصدر يجمد فصائل عسكرية تابعة له

صحيفة العرب بدورها عنونت “مقتدى الصدر يقيد شكلياً حركة ميليشيا سرايا السلام”، وقالت  الصحيفة “قرّر رجل الدين العراقي الشيعي مقتدى الصدر، الأربعاء، تجميداً جزئياً ومؤقّتاً لعمل الميليشيا المسلّحة التابعة له”.

العبادي يأمر بالقصاص من الإرهابيين المحكومين بالإعدام

وبدورها صحيفة الحياة عنونت “العبادي يأمر بـ«القصاص» من الإرهابيين المحكومين بالإعدام”، وقالت الصحيفة “أمر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس (الخميس)، بالتنفيذ الفوري لأحكام الإعدام الصادرة في حق «إرهابيين» في قرار يبدو أنه رد على إعدام تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) رهائن لديه”.

فشل البرلمان في تمديد ولايته يخلق وضعاً دستورياً مختلاً في العراق

صحيفة العرب عنونت في الشأن العراقي “وضع دستوري مختل في العراق بعد فشل البرلمان في تمديد ولايته”، وقالت الصحيفة “أخفق مجلس النواب (البرلمان) العراقي، الخميس، في تمديد ولايته، وهو الخيار الذي حاولت أطراف سياسية الدفع به بحجّة مواجهة الفراغ الناجم عن تأخّر تشكيل برلمان جديد بفعل تأخير البتّ في نتائج الانتخابات النيابية التي ما تزال مثار تجاذبات وخلافات كبيرة لما شاب الاقتراع وفرز الأصوات من خروقات وعمليات تزوير يعتقد أنّها واسعة النطاق”.

ماذا سيفعل أردوغان بنصره في مرحلة معقدة ؟

وفي الشأن التركي تساءلت صحيفة العرب تحت عنوان “ماذا يمكن أن يفعل أردوغان بنصره الانتخابي” وقالت الصحيفة “دخلت تركيا منذ انتخابات الأحد في مرحلة معقدة تقوم على إطلاق يدي الرئيس رجب طيب أردوغان بشكل غير محدود في بناء نظام حكم متسلط يقوم على تغيير القوانين واستهداف الخصوم بالداخل، وافتعال المزيد من الأزمات في المحيط الإقليمي والدولي إرضاء لرغبة أردوغان في استعادة صورة السلطان العثماني”.

تلاشي الأجواء الإيجابية التي أحاطت عملية تشكيل الحكومة اللبنانية

وفي الشأن اللبناني عنونت صحيفة الشرق الأوسط “الحكومة الجديدة أسيرة شد الحبال بين عون وجعجع” وقالت الصحيفة “تلاشت كل الأجواء الإيجابية التي أحاطت بعملية تشكيل الحكومة الجديدة. فبعدما كان المعنيون بالتشكيل يتوقعون الانتهاء من مهمتهم في ساعات أو أيام معدودة، باتوا يرجحون اليوم الدخول في حالة من المراوحة نتيجة تمسك كل طرف بشروطه خاصة بعد رفض رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الصيغة التي تقدم بها رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري نهاية الأسبوع الماضي، معتبراً أنها تعطي «القوات اللبنانية» من حصته وحصة «التيار الوطني الحر»”.

قمة ترامب بوتين المنتظرة.. ملفات ساخنة وتطبيع صعب

وفي القمة المنتظرة بين ترامب وبوتين عنونت صحيفة الحياة “ملفات «ضخمة» في قمة ترامب وبوتين: التطبيع الصعب والأزمات الإقليمية” وقالت الصحيفة “اتفق البيت الأبيض والكرملين على قمة سيعقدها الرئيسان الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين، في موعد ومكان يُرجّح أن يكون في أوروبا منتصف الشهر المقبل، ويناقش خلالها الزعيمان ملفات ساخنة”.

 

المصد : وكالات + هاوار

image_pdf
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.