موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

عناوين الصحف العربية والأقليمية

359
image_pdf

عناوين الصحف || تناولت الصحف العربية الصادرة صباح اليوم  رد امريكا حلول تصريحات الرئيس السوري بشار الأسد في مواجهة حلفاء واشطن، ونفيها للوصول لأي اتفاق مع انقرة بشأن مدينة منبج،  بالإضافة إلى تناولها للقضية الفلسطينية وعدة مواضيع آخرى؟

واشنطن تنفي حصول اتفاق مع انقرة

تطرقت الصحف العربية في الشأن السوري إلى نفي واشنطن للتوصل لاتفاق مع تركيا بشأن خريطة الطريق في منبج وقد عنونت صحيفة الشرق الأوسط “«خريطة طريق» منبج بانتظار موافقة بومبيو ـ جاويش أوغلو”، وقالت الصحيفة:” أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن خريطة طريق في مدينة منبج قد تنفذ قبل نهاية الصيف في حال التوصل إلى اتفاق بين بلاده والولايات المتحدة، مشيراً إلى أن قوات أميركية وتركية ستدير المدينة حتى يتم تشكيل إدارة محلية فيها. لكن واشنطن نفت التوصل إلى اتفاق”.

واضافت الصحيفة :” نفت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيثر نوريت وجود أي اتفاق حول مدينة منبج، مضيفة أن المحادثات بين مجموعات العمل المشتركة التي تم تشكيلها من الولايات المتحدة وتركيا ما زالت مستمرة لمناقشة الكثير من القضايا المشتركة، وتم وضع خطوط عريضة لخريطة طريق لتعاون مستقبلي بين واشنطن وأنقرة حول الكثير من القضايا الشائكة، ومنها مدينة منبج السورية”.

البنتاغون يحذر الاسد من مواجهة قوات سوريا الديمقراطية

وفي موضوع آخر عنونت صحيفة العرب “مواجهة الأكراد تضع الأسد في مأزق أميركي تركي”، وفي صحيفة الشرق الأوسط “البنتاغون يحذر الأسد من مهاجمة حلفاء واشنطن”، وقالت الصحيفة :”حذرت وزارة الدفاع الأميركية رئيس النظام السوري بشار الأسد من استخدام القوة ضد المقاتلين العرب والأكراد الذين تدعمهم واشنطن لاستعادة المناطق الخاضعة لسيطرتهم في شمال شرق سوريا، حيث قال الجنرال الأميركي كينيث ماكنزي من هيئة الأركان “يجب على أي طرف منخرط في سوريا أن يفهم أن مهاجمة القوات المسلحة الأميركية أو شركائنا في التحالف ستكون سياسة سيئة للغاية”.

تمهيد تفاهمات روسية- إسرائيلية لصفقة الجنوب

كما عنونت القدس العربي: النظام السوري يرسل تعزيزات في اتجاه الجنوب والمعارضة تتصدى له، وفي  صحيفة الحياة “تفاهمات روسية – إسرائيلية تمهّد لـ «صفقة الجنوب»” وقالت الصحيفة: “مهّد تفاهمات تم التوصل إليها بين موسكو وتل أبيب أمس لـ «صفقة الجنوب السوري»، وفق ترتيبات تضمن عدم بناء قواعد إيرانية دائمة، وحرية توجيه ضربات إسرائيلية”.

واضافت الصحيفة :”قبل أيام من لقاء منتظر تستعجله روسيا مع ممثلين عن الولايات المتحدة والأردن لترتيب الأوضاع في جنوب سورية، أجرى وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو محادثات مع نظيره الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان تطرقت إلى «قضايا حيوية ومهمة» حول التسوية في سورية، قبل أن يُعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحث هاتفياً مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في «بعض جوانب التسوية السورية»”.

مخاوف عراقية في إثارة الجدل بشأن شرعية الانتخابات العامة

اما في الشأن العراقي كتبت صحيفة العرب “الصراع على نتائج الانتخابات يضعف مناعة العراق ضد التهديدات الأمنية”، ونقلت الصحيفة :”تتزايد المخاوف في العراق من أن يؤدي الجدل بشأن شرعية الانتخابات العامة التي أجريت في 12 مايو إلى فراغ سياسي، ما يهدّد الاستقرار الأمني الهش في البلاد”.

وتابعت الصحيفة: “يحتاج العراق الخارج حديثا من حرب مرهقة ضدّ تنظيم داعش لم يبرأ بالكامل من تبعاتها الثقيلة، إلى تشكيل حكومة جديدة في أسرع وقت ممكن، إلاّ أنّ ذلك لا يبدو متاحا بسبب الخلافات الحادّة بشأن الانتخابات وعدم قبول عدّة أطراف شاركت فيها بما تمخّضت عنه من نتائج، فضلا عن صعوبة مفاوضات تشكيل الكتلة البرلمانية الأكبر المخوّلة تعيين رئيس للوزراء بفعل تقارب النتائج بين التحالفات الكبيرة الفائزة”.

مفوضية الانتخابات في كركوك ترفض التلاعب بصناديق الاقتراع

وفي  صحيفة الحياة “متظاهرون يمنعون نقل صناديق الاقتراع من كركوك”، وقالت الصحيفة” نفت مفوضية الانتخابات في محافظة كركوك (250 كيلومتر شمال بغداد) التلاعب بصناديق الاقتراع الموجودة في المخازن، مؤكدة أنها مؤمّنة من قبل قوات مكافحة الإرهاب، حيث أفاد مكتب المفوضية في كركوك في بيان بأن «الإشاعات المنشورة على المواقع الإعلامية بأنه تم التلاعب في صناديق الاقتراع الموجودة في المخازن عارية عن الصحة، ونؤكد للكيانات السياسية والإعلاميين كافة، عدم وجود أي تلاعب أو عبث بمحتويات الصناديق المؤمّنة من قبل قوات مكافحة الإرهاب المرابطة في المخازن»”.

الفصائل الفلسطينية تشيد موقف الكويت في مجلس الأمن

وفي الشأن الفلسطيني عنونت صحيفة القدس العربي” الاحتلال يشن حملة اعتقالات واسعة تتركز في الخليل وتشمل صحافيا والمعتقلون الإداريون يوسعون الاحتجاجات بالإضراب عن الطعام”، وفي صحيفة الحياة” إشادة فلسطينية بموقف الكويت في مجلس الأمن”، وقالت الصحيفة: “أشادت فصائل فلسطينية بموقف الكويت في مجلس الأمن أول من أمس، الذي أفشل إصدار بيان يدين المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، في خطوة ذكّرت بموقف رئيس مجلس الأمة الكويتي قبل شهور عندما نعت إسرائيل بأنها «قاتلة الأطفال»”، حيث ثمّنت حركة «حماس» في بيان أمس، موقف الكويت «في إفشال إصدار مشروع قرار قدمته الإدارة الأميركية إلى مجلس الأمن يدين حق الشعب الفلسطيني في المقاومة والدفاع عن نفسه المكفول دولياً، والذي تحاول فيه إدارة (الرئيس الأميركي دونالد) ترامب التغطية على جرائم الاحتلال في حق شعبنا في غزة»”.

تشدد دولي لتغطية قانونية السلاح لحزب الله

وفي الشأن اللبناني كتبت صحيفة الشرق الأوسط “تحذيرات غربية للبنان من تغطية قانونية لسلاح «حزب الله»”، ونقلت الصحيفة عن مصادر” أن تحذيرات غربية وُجهت لعدد من المسؤولين ترسم خطاً أحمر فيما يتعلق بالبيان الوزاري المتعلق بـ«حق المواطنين في مقاومة الاحتلال والاعتداءات».

وأشارت:” كشفت المصادر عن «تشدد دولي لافت في هذا المجال، خصوصا من قبل الأميركيين والأوروبيين، وتحديدا بريطانيا التي أبلغت بعض المسؤولين اللبنانيين موقفاً حازماً في هذا الشأن». وينص البيان الوزاري الحالي على «الحق للمواطنين اللبنانيين في المقاومة للاحتلال الإسرائيلي ورد اعتداءاته واسترجاع الأراضي المحتلة». وتعد هذه الصيغة تسوية داخلية لموضوع سلاح «حزب الله» الذي يرى معارضوه أنه يحصل على تغطية قانونية لعمله العسكري من خلال هذا البيان.

 

المصدر : وكالات

image_pdf
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.