موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

عناوين الصحف الصادرة صباح اليوم الأثنين 2018/6/11

268
image_pdf

تناولت الصحف العربية الصادرة صباح اليوم، إلى حملة عاصفة الجزيرة لتحرير ما تبقى من أراضي شرق الفرات وأوضاع الجنوب السوري، إلى جانب تناولها الأوضاع الفلسطينية وقمة السبع الكبار، والحريق الذي اندلع في مخازن صناديق الاقتراع بالعراق ومساعدات دول الخليج للأردن.

قوات سوريا الديمقراطية تتقدم شرق الفرات

وفي الشأن السوري تناولت الصحف حملة عاصفة الجزيرة لتحرير ما تبقى من الضفة الشرقية لنهر الفرات من داعش، وفي هذا السياق عنونت صحيفة الحياة “قوات النظام تقترب من قاعدة «التنف» و«قسد» تواصل التقدم جنوب الحسكة”، وقالت الصحيفة “أكدت «قسد» أمس السيطرة على قريتين جنوب الحسكة، شرق الفرات (شمال شرقي سورية) بعد مواجهات مع «داعش». وقال مصدر عسكري في «قسد»: تمت السيطرة على قريتي الشماس والحلوة قرب مدينة الشدادي، بعدما تمكنت القوات السبت من السيطرة على قرية أبو حامضة قرب الشدادي أيضاً». وتعهد استمرار حملة «عاصفة الجزيرة» بكل قوَّتها لدحر الإرهاب وتحرير كل المناطق الخاضعة لسيطرة «داعش»”.

مجلس سوريا الديمقراطية هو الوحيد الذي يمثل المعارضة

وتطرقت الصحف إلى استعداد مجلس سوريا الديمقراطية للتفاوض مع النظام دون شروط، وفي هذا السياق عنونت صحيفة العرب “مجلس سوريا الديمقراطية مستعد للتفاوض دون شروط مع دمشق”، وقالت الصحيفة “رحب “مجلس سوريا الديمقراطية”، الواجهة السياسية لـ”قوات سوريا الديموقراطية”، في بيان بفتح دمشق “باب التفاوض” مؤكدا “الموافقة على الحوار دون شروط” ونظره “بإيجابية إلى التصريحات التي تتوجه للقاء السوريين وفتح المجال لبدء صفحة جديدة (..) بعيداً عن لغة التهديد والوعيد”. وقال عضو الهيئة الرئاسية للمجلس حكمت حبيب “قواتنا العسكرية والسياسية جادة لفتح باب الحوار. وعندما نقول إننا مستعدون للتفاوض، فلا توجد لدينا شروط” مسبقة. وأضاف “لا توجد سوى هاتين القوتين من أجل الجلوس إلى طاولة التفاوض وصياغة حل للأزمة السورية وفق دستور يتساوى فيه الجميع بالحقوق والواجبات””.

مساع للحفاظ على منطقة خفض التصعيد في الجنوب

وفيما يخص أوضاع الجنوب السوري، عنونت صحيفة الشرق الأوسط “تدريبات إسرائيلية في الجولان على حرب مفاجئة”، وبدورها عنونت الحياة “دعوات إلى تحصين «صفقة الجنوب» بحل سياسي”، وقالت الصحيفة “بدا أمس أن الفجوة تتسع بين الأطراف الإقليميين المعنيين بترتيب أوضاع الحدود الجنوبية السورية. وعزز الاستنفار على الجبهة وقصف النظام مواقع للمعارضة المسلحة احتمالات فشل «الصفقة» التي تستعجلها روسيا، وتقضي بسيطرة القوات النظامية على الجنوب السوري في مقابل انسحاب القوات الإيرانية والميليشيات الشيعية، وتسليم الفصائل سلاحها”.

قلق لدى الفلسطينيين من صفقة أمريكية تفصل غزة عن فلسطين

وفي الشأن الفلسطيني عنونت صحيفة الحياة “قلق فلسطيني من «صفقة» أميركية تنقذ غزة وتفصلها عن فلسطين”، وقالت الصحيفة “يراقب الفلسطينيون في قطاع غزة عن كثب، ومن دون رفع سقف أحلامهم أو توقعاتهم، الحراك والتطورات الجارية في إسرائيل والإقليم وعلى المستوى الدولي لإيجاد حلول للأوضاع الكارثية غير المسبوقة في القطاع”.

وأوضحت الصحيفة “يسود القلق في صفوف الفلسطينيين رسمياً وحزبياً وشعبياً من أن تكون خطط «إنقاذ غزة» أو تقديم إسرائيل أي تسهيلات للقطاع في إطار تنفيذ «صفقة»، سيعلنها الرئيس الأميركي دونالد ترامب، على أرض الواقع، وأن يتم فصل القطاع عن بقية فلسطين، وإقامة كيان مستقل فيه تحت حكم «حماس»، على رغم أن الحركة تنفي بشدة التساوق مع الصفقة أو هذه المشاريع المشبوهة”.

السبع الكبار تنتهي بالمواجهة وترامب يهدد حلفائه ويهاجم ترودو

وفي قمة السبع الكبار التي انتهت أمس في كندا عنونت صحيفة الحياة “«قمة السبع» تنتهي في مربع المواجهة والبيت الأبيض يتهم ترودو بـ «طعنة في الظهر»” وقالت الصحيفة “بعد مخاضٍ عسير، صدر البيان الختامي لقِمّة قادة الدول الصناعية السبع الكبرى”.

وأضافت الصحيفة “لكن الرئيس الأميركي دونالد ترامب وفيما كان يعبر بطائرته الرئاسية أجواء المحيط الهادئ إلى سنغافورة، انقلب على ما وقّع عليه، وجدّد تهديد حلفائه بفرض رسوم جمركية كبيرة عليهم، ولام رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو متهماً إياه بأنّه «غير نزيه». واتهم مسؤول في البيت الأبيض ترودو بتوجيه «طعنة في الظهر» للولايات المتحدة”.

حريق يلتهم مخازن صناديق الاقتراع

وفي الشأن العراقي، عنونت صحيفة العرب “بغداد الحرائق: النيران تلتهم مخازن صناديق الاقتراع استباقا للفرز اليدوي”، فيما عنونت الشرق الأوسط “حرائق الصناديق تفاقم أزمة العراق”، وقالت الصحيفة “دخلت الأزمة السياسية في العراق منعطفاً جديداً وخطيراً، أمس، بعد أن أتت النيران على مخازن لصناديق الاقتراع في بغداد بالتزامن مع مباشرة قضاة الإشراف على عملية العد والفرز اليدوي للأصوات في الاقتراع الذي جرى في 12 مايو (أيار) الماضي، تنفيذاً لقرار البرلمان”.

حزمة مساعدات من دول الخليج إلى الأردن

وفي الشأن الاردني كتبت صحيفة القدس العربي “دول الخليج تتعهد بحزمة مساعدات للأردن حجمها 2.5 مليار دولار”، فيما عنونت الحياة “حزمة مساعدات اقتصادية للأردن في «قمة مكة المكرمة»” وقالت الصحيفة “أقر الاجتماع الرباعي الذي عقد اليوم (الأحد) في قصر الصفا بمكة المكرمة بضيافة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وحضور ملك الأردن عبدالله الثاني وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ونائب رئيس الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حزمة مساعدات اقتصادية للأردن يصل إجمالي مبالغها إلى 2.5 بليون دولار أميركي”.

 

المصدر : وكالات – هاوار 

image_pdf
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.