موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

عناوين الصحف الصادرة صباح اليوم الخميس 31/5/2018

336
image_pdf

عناوين الصحف || الخميس 31/5/2018 || تناولت الصحف العربية الصادرة صباح اليوم، الأوضاع السورية وخصوصاً الجنوب، إلى جانب تناولها تزوير الانتخابات العراقية، وكذلك الأوضاع في قطاع غزة والانتخابات التركية وغيرها من المواضيع المهمة في المنطقة.

حركات دبلوماسية مكثفة لحل تعقيدات الجنوب السوري

وفي الشأن السوري، ركزت الصحف على الأوضاع في الجنوب، وفي هذا السياق عنونت صحيفة الحياة “الديبلوماسية تسابق التصعيد في جنوب سورية”، فيما عنونت الشرق الأوسط “مشاورات رباعية لبلورة «ترتيبات» الجنوب السوري”.

وقالت الصحيفة “تكثّفت أمس الاتصالات الأميركية – الروسية – الأردنية بالتزامن مع زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان إلى موسكو، وذلك بهدف بلورة ترتيبات عسكرية في الجنوب السوري”.

وبدورها عنونت القدس العربي “هل تنسحب الولايات المتحدة من قاعدة التنف وفقاً لتفاهمات الجنوب السوري؟”، وقالت الصحيفة “قالت مصادر مطلعة من فصائل المعارضة في درعا ان تفاهمات الجنوب السوري القاضية بانسحاب ميليشيات النجباء و«فاطميون» الشيعية المرتبطة بايران، ستتضمن في مرحلة قادمة انسحاباً أمريكياً من قاعدة التنف الحدودية بين سوريا والعراق والأردن”. وأضافت “الروس لعبوا الدور الأهم في الضغط على الأمريكيين للانسحاب من قاعدة التنف، مقابل ضمان ابتعاد ميليشيات إيرانية عن حدود درعا مع إسرائيل ودخول قوات الجيش السوري لنقطتي الحدود في التنف ودرعا”.

فلتان أمني وصراع على النفوذ في المناطق المحتلة من قبل تركيا

وفي سياق آخر، تطرقت الصحف إلى الخلافات والاشتباكات التي تحصل في المناطق التي تحتلها تركيا من الشمال السوري نتيجة الفلتان الأمني وعمليات النهب والسرقة والخطف، وفي هذا السياق عنونت الحياة “تفاقم التوتر في شمال سورية: حظر تجول وتشكيلٌ عسكري جديد”.

وقالت الصحيفة “بات التوتر الأمني في المناطق الخاضعة لفصائل مسلحة موالية لتركيا في الشمال السوري مرشح للتفاقم، بعد سلسلة من عمليات الاغتيال، وصراعات مسلحة على فرض النفوذ. وأعلنت امس فصائل مسلحة في الشمال السوري، تشكيل فصيل عسكري جديد يضم 11 فصيلاً مسلحاً من «جيش الإسلام»، وبعض العناصر المنشقة عن «جبهة تحرير سورية» و «هيئة تحرير الشام» … يحمل التشكيل الجديد اسم «الجبهة الوطنية للتحرير في الشمال السوري»، وقيل إنه يحظى بدعم تركيا”.

القوات الأجنبية في سوريا 

كما تناولت الصحف مواضيع متنوعة في الشأن السوري، حيث عنونت الحياة “الأمم المتحدة تحقق في هجمات على منشآت طبية في سورية”، فيما عنونت الشرق الأوسط “موسكو تطالب بانسحاب فوري لـ«جميع القوات الأجنبية» من الجنوب السوري”.

الحريري يطالب بحصة وزارية مماثلة لعون

وفي الشأن اللبناني عنونت صحيفة الشرق الأوسط “الحريري يطلب «حصة وزارية» مماثلة لعون” وقالت الصحيفة “طالب رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري بحصة وزارية تنفصل عن تلك المخصصة لـ«تيار المستقبل» على غرار الحصة التي يطالب بها رئيس الجمهورية ميشال عون، وذلك من باب توازن السلطة في لبنان”.

وأضافت الصحيفة “اختلفت المواقف حيال طرح الحريري، وتحديداً بالنسبة لرئاسة الجمهورية التي قالت مصادر مطلعة على موقفها إن الأمر لا يلقى رفض الرئيس عون الذي لم يطرح عليه الموضوع، ولن يكون له أي موقف مسبق بهذا الشأن، بينما وصفه النائب في «التيار الوطني الحر» ماريو عون بأنه بداية للفوضى”.

هدوء يسيطر على غزة بعد وساطة مصرية

وفي الشأن الفلسطيني عنونت صحيفة الشرق الأوسط “هدوء في غزة بعد تدخل مصر” وقالت الصحيفة “سيطر الهدوء في قطاع غزة أمس، بعد يوم متوتر هاجمت فيه إسرائيل عشرات الأهداف التابعة للفصائل الفلسطينية في القطاع، رداً على إطلاق صواريخ وقذائف هاون. ونجح تدخل مصر في وقف إطلاق النار في غزة، وفق الاتفاق الذي وقع عام 2014، منهياً آنذاك حرباً طويلة استمرت 51 يوماً”.

الضغوط على إيران للحد من نفوذها أجبر الفصائل الفلسطينية على التهدئة

وبدورها صحيفة العرب عنونت “مأزق إيران يُجبر الفصائل الإسلامية في غزة على الهدنة” وقالت الصحيفة “أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الأربعاء عن موافقة الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة على التهدئة إذا التزمت بها إسرائيل بعد أعنف جولات قتال بين الجانبين منذ حرب 2014”.

وأضافت الصحيفة “ويعتبر العديد من المراقبين أن خطوات التهدئة التي انتهجتها فصائل المقاومة الإسلامية الفلسطينية عقب إطلاق نحو 70 صاروخا وقذيفة مورتر أطلقت من غزة تدخل في خانة مساعيها لتخفيف الضغط المتزايد من الجانب الإسرائيلي والهادف للحد من النفوذ الإيراني في فلسطين وسوريا على الحدود معها وفي المنطقة عموما”.

جهود عراقية لتطويق قضية تزوير الانتخابات

وفي الشأن العراقي تطرقت الصحف إلى قضيّة تزوير الانتخابات وعنونت صحيفة الحياة “البرلمان العراقي يتجه إلى فرض العدّ اليدوي”، فيما عنونت العرب “جهود ماراثونية في العراق لتطويق تداعيات قضية تزوير الانتخابات”، وقالت الصحيفة “تتوسّع في العراق قضيّة تزوير الانتخابات، وتعمل السلطات ذات الصلة بالملف على تطويق تداعياتها قبل أن تتحوّل إلى قادح لشرارة العنف في البلد ذي الأوضاع الأمنية الهشّة”.

وأضافت الصحيفة “بعد لجوء الأطراف الخاسرة بالانتخابات إلى استخدام البرلمان الذي توشك مدّته القانونية على الانتهاء في استصدار قرارات تدفع باتجاه إعادة فرز الأصوات يدويا، أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، الأربعاء، عن إلغاء نتائج التصويت في 1021 محطة انتخابية داخل العراق وخارجه”.

اردوغان يستخدم نظرية المؤامرة مع زيادة الضغوط حوله

وفي الشأن التركي كتبت صحيفة العرب “حزب السعادة يربك أردوغان باستهداف المتدينين” وقالت “كثّف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من استدعاء نظرية المؤامرة كلما ازدادت الضغوط حوله مع اقتراب الانتخابات الرئاسية المزمع عقدها في 24 يونيو المقبل، ما يفند تبجحه بالفوز السهل على منافسيه ويعكس قلقا كبيرا في صفوف حزبه -العدالة والتنمية- الحاكم، حيث يشير محللون إلى أن الانتخابات الرئاسية ستشهد دورة ثانية مفتوحة على جميع السيناريوهات”.

واضافت الصحيفة “يستهدف حزب السعادة الإسلامي في تركيا، الناخبين المتدينين الذين يقول عنهم خاب أملهم في الرئيس رجب طيب أردوغان بسبب حكمه المستبد، ساعيا بذلك إلى الاقتطاع من نسبة الدعم الممنوحة له في انتخابات برلمانية ورئاسية يتوقع أن تشهد منافسة محمومة”.

اقرأ أيضاً – إسرائيل تتلقى أقوى ضربة 

 

المصدر : وكالات

image_pdf
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.