موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

بمناسبة عيد العمال ” قوانين حمورابي ” الخاصة بالعمل “

840
image_pdf

بمناسبة عيد العمال العالمي، ومن كوننا ننشر التاريخ القديم للشرق ، فقد اخترنا بعض القوانين من شريعة ” حمورابي ” الخاصة بهذه الناحية ، والتي تشمل العمل والعمال والعاملين في ذاك الزمان ، ولنقول للعالم المتحضر أن بلادنا كانت مصدر التشريع والقوانين قبل آلالاف السنين .

  • المادة ال228 ( اذا بنى بناء دارا لرجل واكمله له ، عليه ” أي صاحب الدار ” ان يدفع له ” للبناء ” شيقلين من الفضة عن كل سار من مساحة الدار مكافأة له ) .
  • المادة ال229 ( اذا بنى بناء لرجل دارا ولم يقو عمله بحيث انهار البيت الذي بناه وسبب قتل صاحب البيت ، فيجب ات يقتل ذلك البناء ) .المادة ال233 ( اذا بنى بناء بيتا لرجل ولم يكن عمله حسب الشروط ، فتصدع الجدار ” أي هدد بالسقوط ” فعلى هذا البناء أن يقوي ذلك الجدار من ماله الخاص ) .
  • المادة ال234 ( اذا سد ملاح حزوز سفينة لرجل ” أي سد الفراغات الناتجة بعد بناء الهيكل ” سعتها ستين كور ، فعليه أن يعطيه شيقلين من الفضة مكافأة له ) .
  • المادة ال235 ( اذا سد ملاح حزوز سفينة لرجل ولم يكن عمله متقنا وتشققت هذه السفينة خلال نفس العام وتسبب عن ذلك ضرر ، فعلى الملاح أن ينقر السفينة ” أي يزيل عمله السابق ” ويقويها من ماله الخاص ، ويعطي السفينة المقواة الى صاحب السفينة ) .               ( حقوق النشر محفوظة لصفحة العراق حكم العالم ) ، المصدر : الشرائع العراقية القديمة / فوزي رشيد 
image_pdf
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.