موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

غوتيريش: الاحترار يقرّب البشرية من حافة الهاوية

21
image_pdf

أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أقوى تحذير من ارتفاع درجات حرارة الأرض، موضحاً أن البشرية تقترب «على نحو خطير من حافة الهاوية».

وجاءت تصريحات كبير الموظفين الأمميين خلال إعلانه عن أحدث تقرير للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية عن حالة المناخ العالمي لعام 2020 عشية القمة المناخية العالمية التي يستضيفها الرئيس الأميركي جو بايدن هذا الأسبوع بمشاركة نحو 40 من زعماء العالم. ووصف غوتيريش ما ورد في التقرير بأنه «مقلق للغاية»، معدداً «العواقب الوخيمة» ومنها أن عام 2020 «كان الأكثر سخونة بمقدار 1.2 درجة مئوية عن أوقات ما قبل الثورة الصناعية»، مما يعني الاقتراب «بشكل خطير» من «حافة الهاوية» المتمثلة بـ1.5 درجة مئوية التي حددها المجتمع العلمي، ملاحظاً في الوقت ذاته أن «الأعوام الستة منذ 2015 كانت الأكثر سخونة على الإطلاق».

وطالب غوتيريش بالحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية بنسبة 45 في المائة عن مستويات عام 2010 بحلول عام 2030 والوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050. وأعلن أن الأمم المتحدة «تقوم ببناء تحالف عالمي يلتزم صافي انبعاثات صفرية، لتغطية كل البلدان والمدن والمناطق والشركات والمؤسسات المالية».

image_pdf
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.