موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

إسبانيا مظاهرات عنيفة رفضًا لإجراءات مكافحة كورونا

46
image_pdf

شهد يوم امس السبت العديد من المدن في إسبانيا اشتباكات بعد منتصف الليل بين السلطات ومحتجين على الضوابط الأخيرة التي تم فرضها لمكافحة فيروس كورونا.


وشهدت مدن من بينها برشلونة وبيلباو وبورجوس وليون اضطرابات، وفي الكثير من الحالات بدا أنّ العنف بتحريض من الجماعات اليمينية المرتبطة بأندية كرة القدم، في حين ذكرت صحيفة “لافانجوارديا” وشبكة “ار تي في ايه” التلفزيونية أنّ “المئات من الأشخاص اشتبكوا مع الشرطة في برشلونة في وقت متأخر من مساء أمس”.

كما أظهرت الصور التي بثتها تلك الشبكات أنّ “المتظاهرين رشقوا الشرطة بالحجارة وأضرموا النيران في صناديق القمامة”.

كما ذكرت وسائل إعلامية أنّ “بعض المتاجر تعرضت للنهب. وتم القبض على 12 شخصًا”، في حين ألقت الشرطة باللائمة على أعضاء ألتراس برشلونة “بويشوس نويس” (الصبيان المجانين).

يُشار إلى أنّه كانت هناك وقائع مماثلة في مدن أخرى، ففي فيلافرانسا ديل بينديس في جنوب كتالونيا، ردد نحو 120 شابًا كلمة “الحرية” من قيود فيروس كورونا وحاولوا اقتحام مجلس البلدية، بحسب صحيفة “لا فانجوارديا”، وتعد إسبانيا واحدة من بين الدول الأوروبية الأكثر تضررًا بجائحة فيروس كورونا.

ويُذكر أنّ البرلمان الإسباني أقر أول أمس الخميس تمديد حالة إنذار في مختلف أنحاء البلاد -وهي ثالث أعلى حالة طوارئ- حتى التاسع من أيار/مايو. وأغلقت العديد من المناطق نفسها أمام السفر، ومن غير المسموح للسكان في كتالونيا بمغادرة بلداتهم أو مدنهم في عطلات نهاية الأسبوع.

كما نفذت الكثير من المدن من بينها برشلونة حظر تجوال ليلي، وما زالت المدارس ورياض الأطفال مفتوحة ولكن المطاعم والمسارح ودور السينما ونوادي اللياقة البدنية مغلقة.

أقرأ أيضاً : عشرات الإصابات خلال مواجهات عنيفة مع الاحتلال في قلقيلية

المصدر : وكالات

image_pdf
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.