موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

اضاءة على حياة الفنان الراحل – محمد روحي سو – Ruhi Su

19
image_pdf

من تاريخ الموسيقى التركية والفن التركي الشعبي

الفنان الراحل محمد روحي سو– مغني اوبرا ومذيع في الراديو ويغني الموسيقى التركية والجاز.

ولد في مدينة وان التركية عام 1912 لعائلة ارمنية بعدها توفي والداه  وهو في سن مبكرة فتبنته عائلة تركية  فقيرة محرومة من الانجاب في مدينة اضنة .. حيث درس هناك في الثانوية العسكرية العليا عام 1931 م.

اقرا ايضا – باللغة التركية – مقال عن حياة محمد روحي سو

بدا العزف على الكمان في سن العاشرة وفي عام 1936 م تخرج من معهد الموسيقا وحصل على شهادة من دار الاوبرا في انقرة عام 1942 م  ومن بعدها بدا يقدم عروض الاوبرا فيها لمدة عشر سنوات حيث قام باداء العيد من عروض الاوبرا العالمية منها .. مدام بترفلاي – توسكا وفيديللو .

واثناء عمله في الاوبرا انهى دراسته في الموسيقا التركية الشعبيه وبعدها عمل في الراديو وقدم العديد من البرامج بالاضافة الى عمله في دار الاوبرا.

وفي عام 1975 م اسس فرقة موسيقية باسم –  دوستوك كوروسو – وكانت تؤدي الموسيقى التركي الشعبية وموسيقا الجاز.

كذلك عمل كناشط حقوقي في فترة الثمانينات من القرن الماضي واعتقل لمدة خمس سنوات وتزوج من ساديكا سو في فترة اعتقاله وانجب منها طفلا .

اثر محمد روحي سو في الناس بموسيقاه بشكل واسع ونقل اليهم الموسيقا الغربية بلغتهم الام بالاضافة انه كان محبا للناس واظهر هذه المحبة ونقل صوتهم واوجاعهم في اغانيه وموسيقاه التي كانت وما زالت قدوة للموسيقيين الاتراك في زمنه وحتى الان.

توفي محمد روحي سو في كانون الاول عام 1985 م في مقبرة زنجرليكيو في اسطنبول ليتم في عام 2009 م نبش قبره واطلاق الرصاص عليه من قبل مجهولين.

المصدر – وكالات

image_pdf
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.