موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

​​​​​​​تونسيون يطالبون بالتحقيق في ثروة الغنوشي

112
image_pdf

طالب آلاف التونسيين عبر عريضة الكترونية بفتح تحقيق حول مصادر ثروة رئيس البرلمان وزعيم حركة النهضة “راشد الغنوشي”, حيث إنه تحول بشكل مثير للشكوك من رجل عادي إلى أحد أغنياء تونس.

ووقّع آلاف التونسيين على عريضة الكترونية تطالب بالتحقيق مع راشد الغنوشي، وجاء في نص العريضة: “عاد راشد الغنوشي إلى تونس في 2011، ولم يُعرف له نشاط قبل هذا التاريخ أو بعده إلا في المجال السياسي، ورغم عدم ممارسته لأي عمل اقتصادي أو تجاري، فإنه قد أصبح في ظرف 9 سنوات من أثرى أثرياء تونس، وقد قدّرت مصادر إعلامية ثروته بمليار دولار في حين تتحدث مصادر إعلامية أخرى عن مبلغ يساوي 8 أضعاف هذا الرقم، أي ما يعادل خمس ميزانية الدولة التونسية، فكيف له بهذه الثروة؟”.

ويحيط الغموض بمصدر الثراء الفاحش للغنوشي، الذي امتلك خلال 9 سنوات قصوراً وعقارات في مناطق راقية وسيارات فخمة، وتكثر التساؤلات بشأن طرق الحصول على هذه الأموال الطائلة وهوية الجهات المانحة، وما إذا كانت تأتي من خارج البلاد أم لا.

ويسعى الموقعون على العريضة إلى كشف الحقيقة, عبر فتح الملف المالي للغنوشي والتحقيق في حساباته البنكية، مقترحين تشكيل لجنة مستقلة تتكون من منظمات وطنية مثل الاتحاد التونسي للشغل وعمادة المحامين ودائرة المحاسبات، واللجنة التونسية للتحاليل المالية التابعة للبنك المركزي، تكون مهمتها التدقيق في الثروات المالية لمحترفي السياسة في تونس، وعلى رأسهم راشد الغنوشي باعتباره زعيم أكبر الأحزاب في البلاد ورئيس السلطة التشريعية، ومعرفة مصادر ثروته وثروة أسرته.

وبالإضافة إلى الغنوشي، شملت مطالب التدقيق والتحقيق في مصادر التمويل، شخصيات أخرى من حركة النهضة مثل نورالدين البحيري ومحمد بن سالم وﻧﺠﻞ ﺍﻟﻐﻨﻮﺷﻲ وﺑﻨﺎﺗﻪ وأصهاره، كما شملت أسماء من خارج الحركة ﺃﻣﺜﺎﻝ حمادي الجبالي والقيادي في حزب “قلب تونس” سفيان طوبال وأبناء الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي.

ويرجع الداعمون هذه المبادرة إلى تفشي الفساد في الدولة والمجتمع وكثرة التمويلات الأجنبية المشبوهة التي تأتي إلى تونس بعنوان العمل الخيري والجمعياتي، في حين إن هذه التمويلات غالباً ما توزع على التنظيمات الإرهابية والأجندات السياسية المشبوهة.

المصدر : وكالات

image_pdf
قد يعجبك ايضا
1 تعليق
  1. عماره العرفاوي يقول

    يا غنوشي يا سفاح يا قتال الأرواح

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.