موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

استطلاع رأي يكشف رفض غالبية المواطنين الأتراك لنظام الحكم الرئاسي

27
image_pdf

كشف استطلاع رأي شمل 76 محافظة تركية أن 48% من المواطنين الأتراك يرفضون النظام الرئاسي الذي يقوده أردوغان في تركيا ويؤيدون النظام البرلماني.

وبمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس البرلمان التركي، أجرت شركة استشارات البحوث الاستراتيجية (SAD) استطلاع رأي في76  محافظة تركية بين 15  ولغاية 20 نيسان/إبريل الجاري حول تفضيل المواطنين الأتراك بين النظام الرئاسي والبرلماني, وثقتهم بالنظامين.

وتناول الاستطلاع سؤالًا حول المكان الرئيسي وصاحب الأولوية لحل المشكلات الرئيسية، فأجاب 64,6 بالمئة من المشاركين بأنه البرلمان، فيما أجاب 19,2بالمئة بأنه الرئاسة، فيما قال 5,25بالمئة من المشاركين بأنها البلديات.

كما وكشف الاستطلاع أن47,8 بالمئة من المشاركين غير راضين عن تنفيذ نظام الحكومة الرئاسية, وكان  32بالمئة فقط  من المشاركين راضين، فيما قال 53 بالمئة من المشاركين بأن سلطة البرلمان التركي قد قلّت عند انتقال تركيا إلى النظام الرئاسي في ظل حكومة أردوغان.

هذا وقام الرئيس التركي رجب أردوغان بقلب نظام الحكم في تركيا عبر استفتاء على تعديل الدستور شابه الكثير من عمليات التزوير، أجري في السادس عشر من نيسان/أبريل 2017, بعد قانون مرّره حزب العدالة والتنمية على البرلمان مطلع العام نفسه.

المصدر : وكالات

image_pdf
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.