موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

برلماني تشيكي: النظام التركي يرتكب جرائم حرب في سورية

62
image_pdf

أكد عضو مجلس النواب التشيكي ييرجي كوبزا أن سلطات النظام التركي ترتكب جرائم حرب في سورية وتقوم بتقديم كل أشكال الدعم للتنظيمات الإرهابية وتتورط بالتجارة غير الشرعية معها.

وأوضح كوبزا في حديث لموقع أوراق برلمانية التشيكي أن ممارسات نظام أردوغان في سورية تشكل عدوانا ولهذا السبب هو يحتاج إلى المال ومن أجل ذلك قرر فتح الحدود أمام المهجرين كي يبتز أوروبا ويحصل منها على المال محذرا من ان استجابة الاتحاد الأوروبي له ستعني عمليا تمويل عدوانه على سورية.

من جهته أكد الرئيس الأسبق لجهاز المخابرات العسكري التشيكي بيتر بيلز أن وجود القوات الأجنبية في سورية من دون موافقة حكومتها الشرعية يتعارض مع القانون الدولي وبالتالي فإن جميع الأعمال التي تقوم بها تمثل عدوانا واضحا.

وأضاف بيلز في حديث مماثل إنه “لولا الوجود غير الشرعي لهذه القوات لما استمرت الأزمة في سورية” مؤكدا أن ما جرى من أحداث في إدلب خلال الأسابيع الأخيرة ناجم عن عدم التزام تركيا بتعهداتها وفق اتفاق سوتشي.

إلى ذلك شدد المؤرخ التشيكي يان ريخليك على أن تركيا ارتكبت عدوانا على سورية من خلال إرسال قواتها إلى هذا البلد من دون موافقة الحكومة السورية وبالتالي لا يمكن أن تحظى بأي دعم من قبل حلف الناتو.

وأوضح ريخليك في مقال نشره بصحيفة برافو أن للدولة السورية كل الحق باستخدام جميع الوسائل لإعادة كامل أراضيها إلى سلطتها مؤكدا على أن الشعب السوري وحده من يقرر مستقبله وعلى العالم أن يحترم ذلك.

 

المصدر : سانا

image_pdf
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.