موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

عناوين الصحف العربية الصادرة صباح اليوم الأحد – 2019/7/7

10
image_pdf

طرّقت الصحف العربية هذا الأسبوع إلى التحركات الإقليمية والدولية بشأن سوريا, بالإضافة إلى العملية السياسية السودانية, وإلى الوضع التركي.

العرب: واشنطن تنجح في إقناع الأوروبيين بتحمل عبء شمال سوريا

تناولت الصحف العربية الصادرة هذا الأسبوع في الشأن السوري عدة مواضيع كان أبرزها التحرك الأميركي الأوروبي, وفي هذا السياق قالت صحيفة العرب “عاد الحديث مجدداً عن انسحاب القوات الأميركية من سوريا والاستعاضة عنها بقوات من دول شريكة في التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية، بعد أن خفتت الأضواء على هذا الملف طيلة الأشهر الماضية”.

وأعلن مؤخراً المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري عن توجّه عدداً من أعضاء التحالف الخمسيني إلى إرسال قوات برية في غضون أسابيع لتحل مكان نظيرتها الأميركية المُنسحبة من سوريا.

الشرق الأوسط: الضربات الإسرائيلية على سوريا تُحرج روسيا

وبخصوص الغارات الإسرائيلية الأخيرة على سوريا, قالت صحيفة الشرق الأوسط “كشف توالي ردود الفعل الروسية على الضربات الإسرائيلية الجديدة على مواقع في سوريا، فجر أمس، عن الحرج لدى الجانب الروسي من قيام إسرائيل بشن ضربات قوية وواسعة بعد مرور أيام فقط على اجتماع رؤساء مجالس الأمن القومي الروسي والأميركي والإسرائيلي في القدس، الذي يُمكن أن يفسر، كما يقول خبيرٌ لـ«الشرق الأوسط» بأن موسكو «منحت الغطاء لمواصلة إسرائيل توجيه ضرباتها في سوريا»”.

العرب: ترتيبات دولية جديدة في شمال سوريا تتجاوز تركيا

وبدورها قالت صحيفة العرب “وقّعت الأمم المتحدة مع قوات سوريا الديمقراطية، اتفاقاً يقضي بمنع تجنيد الأطفال دون سن الـ18، في خطوة وصفتها تركيا بالتطور الخطير، لأن من شأنها إضفاء شرعية دولية على هذا التحالف السوري الذي تشكل في العام 2014 لدحر تنظيم الدولة الإسلامية.

وأوضحت الصحيفة “رغم أن الاتفاق في ظاهره يحمل إدانة لقوات سوريا الديمقراطية على تجنيد أطفال في صفوفها فإن مضمونه ينطوي على اعتراف أممي بهذا التحالف، وهذا ما يُفسر ردة الفعل التركية الغاضبة”.

وبحسب الصحيفة “في المقابل يبدو أن الاتفاق يثير فزع تركيا التي رأت أنه يحمل مضامين خطيرة تهدد طموحاتها في سوريا، وتُشكل على المدى البعيد تهديداً مباشراً لأمنها. وقالت الخارجية التركية، في بيان، إن توقيع الأمم المتحدة على خطة عمل مع “التنظيم الإرهابي المذكور، يُعد تطوراً خطيراً، وأنقرة تدينه بشدة””.

الشرق الأوسط: عبد المهدي يعيد هيكلة الحشد العراقي

وفي الشأن العراقي قالت صحيفة الشرق الأوسط “أصدر رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، أمس، مرسوماً يقضي بإنهاء جميع المظاهر المسلحة خارج نطاق الدولة والمؤسسة العسكرية الرسمية ممثلة بـ«الجيش». وأمهل المرسوم الفصائل غير المرتبطة بـ«الحشد» شهراً للتحول إلى العمل السياسي أو مواجهة الملاحقة”.

وأضافت “شمل المرسوم إعادة هيكلة «الحشد الشعبي» بوصفه تشكيلاً عسكرياً طبقاً للقانون الخاص به الذي شرّعه البرلمان العراقي عام 2015، وتابعاً عبر تشكيلاته المختلفة إلى القائد العام للقوات المسلحة دون أي ازدواجية في العلاقة التي تحكمه بين انتماء إلى القائد العام وبين تعدد ولاءات أفراده وقياداته التي تمثل عدة فصائل مسلحة”.

العرب: غريفيث يعيد التحرّك على مسار السلام اليمني دون خارطة طريق

وفي الشأن اليمني قالت صحيفة العرب “يواجه المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث منذ استئنافه تحرّكاته واتصالاته بخصوص الملف اليمني، صعوبات كبيرة في إيجاد مدخل جديد لإنعاش عملية تنفيذ اتفاق ستوكهولم بشأن الحديدة، وهو الاتفاق الذي لطالما اعتبره غريفيث إنجازاً مهمّاً ومدخلاً مناسباً لإطلاق عملية سلام أشمل في اليمن”.

وأضافت “باستثناء العبارات البروتوكولية العامّة التي علّق بها المبعوث الأممي على جولته في المنطقة التي شملت كلاً من السعودية ودولة الإمارات، بالإضافة إلى زيارته العاصمة الروسية موسكو، لم يقدّم غريفيث أي مقترح عملي بشأن المضي في تنفيذ اتفاق ستوكهولم”.

الشرق الأوسط: إيران تنتهك الاتفاق النووي بتجاوز حد التخصيب

وفي الشأن الإيراني قالت صحيفة الشرق الأوسط “أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أول انتهاك للاتفاق النووي من الجانب الإيراني بعدما أعلنت طهران، أمس، تخطي مخزون اليورانيوم المخصب السقف المسموح به وفق الاتفاق.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في بيان إنه بعد تأكيد الخطوة الإيرانية من جانب مفتشيها على الأراضي الإيرانية، فإن مديرها العام يوكيا أمانو أبلغ مجلس محافظي الوكالة بأنها تحققت في الأول من يوليو (تموز) أمس من تجاوز إيران الحد الأقصى المسموح به لإجمالي مخزون اليورانيوم المخصب (بموجب الاتفاق).

الحياة: ترامب يشيد بيوم «أسطوري» وكيم يستشرف «مستقبلاً جديداً»

وحول زيارة الرئيس الأمريكي لكوريا الشمالية قالت صحيفة الحياة “وصف الرئيس الأميركي دونالد ترامب لقاءه الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في المنطقة المنزوعة السلاح بين الكوريتين، بأنه «أسطوري»، مشيراً الى ان الجانبين اتفقا على استئناف محادثات لنزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية. واعتبر كيم الاجتماع يؤكد «نية لبدء مستقبل جديد».

الشرق الأوسط: ترحيب عربي ودولي باتفاق سوداني يمهّد لحكم مدني

سودانياً، قالت صحيفة الشرق الأوسط “دخل السودان مرحلة جديدة من تاريخه، أمس، مع إعلان المجلس العسكري الانتقالي الحاكم وقوى الحرية والتغيير، التي تقود حراك الشارع، التوصل إلى اتفاق بتقاسم السلطة، يُنهي رسمياً حالة الاحتقان التي تواصلت لعدة أسابيع منذ عزل الرئيس السابق عمر البشير، في 11 أبريل (نيسان) الماضي، ويمهد لحكم مدني يُنهي سنوات الحرب.

العرب: قيادات تاريخية من العدالة والتنمية تعدّ لما بعد أردوغان

وفي الشأن التركي قالت صحيفة العرب “امتدّ المزاج العام المعارض في تركيا ضد سياسات الرئيس رجب طيب أردوغان من المعارضين السياسيين والإعلاميين داخل أوساط الفئات الشعبية المتضررة من تلك السياسات، إلى قيادات تاريخية وكفاءات نشطت بفعالية داخل حزب العدالة والتنمية، وصارت الآن تبحث عن إنقاذ تركيا من خارجه سواء عبر تشكيل حزب جديد أو عبر الضغط السياسي”.

ماورد إعلاه لا يعبر بالضرورة عن رأي الموقع

المصدر : وكالات + صحف عربية + هاوار

image_pdf
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.