موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

صحيفة بريطانية: الاضطراب والتوتر يزداد في ليبيا مع ازدياد التدخل التركي في تلك البلد

22
image_pdf

أشار تقرير لصحيفة “العرب ويكلي ” الأسبوعية البريطانية إلى أن تورط تركيا في النزاع الليبي يثير المخاوف من التصعيد العسكري.

تتحدث الصحيفة عن ازدياد التدخل التركي في الوضع في ليبيا ودعمها لجماعات محسوبة على الإخوان المسلمين، الأمر الذي فسرته الصحيفة بأن القوى الإقليمية الأخرى لن تتخلى عن حلفائها في ليبيا، حيث تسعى مصر بدعمها لقوات المُشير خليفة حفتر للحؤول دون سيطرة الإخوان والمحسوبين على القاعدة و داعش على ليبيا.

يسيطر الجيش الوطني الليبي، بقيادة خليفة حفتر، على جزء كبير من جنوب وشرق البلاد، وفي أبريل شنّ هجوماً هدد بالاستيلاء على العاصمة الليبية الذي يسيطر عليها فايز السراج المحسوب على الإخوان والمدعوم من أردوغان.

وبحسب الصحيفة يتهم الجيش الوطني الليبي تركيا بتمويل وتسليح الفصائل المتطرفة في ليبيا التي تقاتل إلى ما يسمى جانب حكومة الوفاق.

وأكدت الصحيفة أن تدخل تركيا المُشتبه به لدعم حكومة الوفاق الوطني قد تزايد في نطاقه مع منح أنقرة الأسلحة والمعدات إلى حكومة الوفاق – الطائرات المسيرة – الأمر الذي يراه المجتمع الدولي انتهاك للحظر الدولي على ليبيا بخصوص توريد الأسلحة.

وتلفت الصحيفة إلى أنه بالإضافة إلى الدعم المقدم للإخوان في ليبيا  فإن لها مصالح اقتصادية كبرى في ليبيا، وأنها ستُواجه مستقبلاً استبعادها عن  الأعمال الليبية.

وتضيف الصحيفة  بأن التصعيد العسكري سيصبح أمراً لا مفر منه مع زيادة تركيا في دعمها لحكومة الوفاق.

وأكد أردوغان يوم السبت دعم أنقرة لـ”الحرب الوطنية” في طرابلس خلال لقائه مع نظيره الإخواني فايز السراج  في إسطنبول.

 

المصدر : وكالات وصحف عالمية

 

 

image_pdf
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.