موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

بدء توريد منظومة “إس-400” الروسية إلى تركيا

18
image_pdf

أعلنت وزارة الدفاع التركية أن توريد الأجزاء الأولى من منظومة “إس-400” الروسية بدأ اليوم، وجاء في بيان صدر عن الوزارة: “تم توريد الدفعة الأولى من عناصر المنظومة في إطار عقد توريد “إس-400” إلى قاعدة “أكينجي” في أنقرة” ،من جانبها أعلنت سكرتارية الصناعة الدفاعية التركية أن تدشين أنظمة “إس-400” الروسية الموردة إلى تركيا سيبدأ بعد إنهاء عملية تجميعها.

وجاء في بيان صدر عن السكرتارية: “بدأت اليوم المرحلة الأولى لتوريد أنظمة “إس-400” في إطار الاتفاق الذي وقعته سكرتارية الصناعة الدفاعية وشركة “روس أوبورون إكسبورت” الروسية. ووصلت أول طائرة شحن (تحمل أجزاء من هذه الأنظمة) إلى تركيا. وسيستمر إيصال الأجزاء الباقية في الأيام القريبة القادمة. وبعد إنهاء عملية تجميع أنظمة الدفاع الجوي سيبدأ استخدامها، وذلك في الشكل الذي وافقت عليه الدوائر التركية المناسبة”.

وظهرت أول أنباء حول المفاوضات بين روسيا وتركيا بشأن توريد منظومة “إس-400” الصاروخية الروسية إلى تركيا في نوفمبر عام 2016. وفي سبتمبر عام 2017 أكد الجانب الروسي واقع توقيع عقد مع تركيا بهذا الخصوص، وأعلن وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، آنذاك أن نشر “إس-400” في الأراضي التركية سيبدأ في أكتوبر عام 2019.

من جهته أفاد المدير العام لشركة “روستيخ” الروسية سيرغي تشيميزوف، في ديسمبر عام 2017 بأن قيمة توريد منظومة “إس-400” إلى تركيا تبلغ 2,5 مليار دولار.

وبدأت الولايات المتحدة محاولات نشطة لمنع تركيا من شراء المنظونة الروسية. ووجهت واشنطن تحذيرا لأنقرة من أنها لن تقوم بتوريد مقاتلاتها من طراز “إف-35” إلى تركيا حال شرائها المنظومة الصاروخية الروسية.

المصدر: وكالات

image_pdf
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.