موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

عناوين الصحف العربية الصادرة صباح اليوم الأحد – 2019/6/30

33
image_pdf

تطرّقت الصحف العربية هذا الأسبوع إلى قمة القدس الأمنية والتصعيد في مناطق ما تسمى منزوعة السلاح, بالإضافة إلى التوتر الإيراني الأمريكي, وإلى هزيمة حزب أردوغان في إسطنبول وغيرها من المواضيع.

الشرق الأوسط: تعزيزات عسكرية ضخمة لدمشق في ريف حماة

وتناولت الصحف العربية الصادرة هذا الأسبوع في الشأن السوري عدة مواضيع كان أبرزها الوضع في منزوعة السلاح وقمة القدس الأمنية وفي هذا السياق قالت صحيفة الشرق الأوسط “استقدمت قوات النظام تعزيزات عسكرية ضخمة من آليات ثقيلة وجنود ومعدات عسكرية ولوجستية نحو مواقعها في ريف حماة الشمالي الغربي، في وقت أعلنت فيه المعارضة السورية، الاثنين، عن قصفها بصواريخ «غراد» 3 مقار عسكرية تابعة لقوات النظام السوري وروسيا في ريف حماة”.

العرب: الخسائر في إدلب تضغط على أردوغان للانسحاب من سوريا

وفي السياق ذاته قالت صحيفة العرب “يبدو أن التصعيد في إدلب تحوّل إلى استنزاف طويل المدى لتركيا في ضوء تقارير إخبارية تركية رسمية تتحدث عن سقوط يومي لجنود أتراك بين قتلى وجرحى في عمليات ضد قوى موالية للرئيس السوري بشار الأسد، أو لعناصر محسوبة على المجموعات الكردية المسلحة.

ويقول خبراء عسكريون إن تركيا تحولت إلى طرف في الحرب السورية، وهي حرب لا أفق لتوقفها في الوقت الحالي، ما يعني أن القوات التركية سيكون عليها أن تستعد لتقديم ضحايا جدد، وما يتبعه ارتفاع أعدادهم من ضغوط إعلامية وسياسية وشعبية على أردوغان وحزبه.

الشرق الأوسط: تركيا تقصف مواقع للنظام السوري رداً على مقتل أحد جنودها وإصابة 3 آخرين

ومن جانبها تحدثت صحيفة الشرق الأوسط عن التدخل التركي في الأزمة السورية وقالت “قصف الجيش التركي مواقع للنظام السوري، أمس (الجمعة)، رداً على قصف قواته لإحدى نقاط المراقبة العسكرية التركية في منطقة خفض التصعيد في إدلب شمال غربي سوريا، ما أدى إلى مقتل جندي وإصابة 3 آخرين، حسبما أعلنت وزارة الدفاع التركية في بيان لها.

الشرق الأوسط: ارتياح روسي لـ«اتفاقات مهمة» في الاجتماع الأمني الثلاثي حول سوريا

وحوّل الاجتماع الثلاثي الروسي الأمريكي قالت صحيفة الشرق الأوسط “لم يُخفِ الكرملين ارتياحه لنتائج المحادثات التي أجراها في القدس الغربية، سكرتير مجلس الأمن القومي الروسي نيكولاي باتروشيف مع نظيريه الأميركي جون بولتون والإسرائيلي مائير بن شبات.

وبالتوازي مع إعلان الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف عن التوصل إلى «اتفاقات مهمة» من دون أن يكشف عن تفاصيلها، ركّزت أوساط روسية على أن الاجتماع غداً محطة أساسية لإطلاق قناة حوار جديدة حول الملف السوري.

العرب: اجتماعات القدس تفرض إسرائيل طرفاً في تسوية أزمة سوريا

ومن جانبها قالت صحيفة العرب في ذات الموضوع “يصف القادة الإسرائيليون هذه اللقاءات بغير المسبوقة بحكم أنها تكرّس واقع أن تل أبيب أضحت طرفاً رئيسياً في تسوية الأزمة السورية، ولا يمكن القفز على مطالبها المتعلقة بأمنها القومي”.

الشرق الأوسط: تجمع المهنيين يهدد بمزيد من التصعيد ويدعو إلى موكب مليوني

سودانياً قالت صحيفة الشرق الأوسط “أعلن المجلس العسكري السوداني إجراءه لاتصالات مع حركات مسلحة، أدت لتفاهمات بينه وحركتي تحرير السودان والعدل والمساواة، تقرر بموجبها إطلاق أسرى الحركات المسلحة لدى الجيش السوداني كافة، وأثناء ذلك تعهد تجمع المهنيين السودانيين بممارسة المزيد من التصعيد السلمي لإجبار العسكري على تسليم السلطة للمدنيين، ودعا لموكب مليوني نهاية الشهر الجاري.

العرب: أكبر تحالف للأحزاب الليبية يقدم مبادرة لحل الأزمة

وفي الشأن الليبي كتبت صحيفة العرب “أطلق “تحالف القوى الوطنية” وهو أكبر تجمّع للأحزاب الليبرالية في ليبيا، الثلاثاء، مبادرة من أجل استئناف العملية السياسية بهدف حل الأزمة في البلاد حيث تنصّ المبادرة علي وقف القتال وفتح ممرات إنسانية في العاصمة طرابلس، قبل الدعوة إلى استئناف العملية السياسية بين الفرقاء”.

الشرق الأوسط: الجيش الليبي يعلن استهداف المصالح التركية رداً على «غزو أنقرة الغاشم»

وبدورها قالت صحيفة الشرق الأوسط “أمر المشير خليفة حفتر القائد العام للجيش الوطني الليبي، مساء (الجمعة)، بضرب السفن التركية في المياه الإقليمية الليبية وكافة “الأهداف الاستراتيجية التركية” على الأراضي الليبية من شركات ومقرات ومشروعات، وذلك ردّاً على “غزو تركي غاشم” تتعرّض له ليبيا.

العرب: عبد الملك المخلافي: اتفاقات السويد غير قابلة للتنفيذ

يمنياً, قالت صحيفة العرب “بعد مرور أكثر من ستة شهور على توقيع اتفاقات السويد التي تلوح بوادر فشلها في ظل تلبّد المشهد اليمني بغيوم الحرب، وتصاعد المؤشرات على عودة خيار الحسم العسكري للواجهة، يكشف نائب رئيس الوزراء، ووزير الخارجية اليمني السابق، ومستشار الرئيس اليمني، عبد الملك المخلافي، عن رؤيته لتعقيدات الحرب والسلام في اليمن، وخلفيات مشاورات الكويت في 2016 التي استمرت لأكثر من مئة يوم ورأس فيها وفد الحكومة الشرعية، ويقول اليوم إنها كانت أقرب فرصة لتحقيق تسوية سياسية بين الحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين”.

القدس العربي: كوشنر يطلق خطته الاقتصادية للشرق الأوسط من المنامة وسط غضب الفلسطينيين

وفي الشأن الفلسطيني كتبت صحيفة القدس العربي “أطلقت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خطتها الاقتصادية التي تتكلف 50 مليار دولار لتحقيق السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين في البحرين، اليوم الثلاثاء، وقالت إن المسار الذي يحركه الاستثمار والمُقدّم للفلسطينيين هو شرط مسبق ضروري لإنهاء الصراع المستمر منذ عقود

الشرق الأوسط: طهران تهدد بتوسيع الصراع عشية العقوبات الجديدة

إيرانياً, قالت صحيفة الشرق الأوسط “توجّه وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إلى السعودية، في إطار جولة تشمل أيضاً دولة الإمارات”.

وأضافت “تأتي زيارة بومبيو عشية العقوبات الجديدة التي أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب فرضها ضد إيران اليوم، ووسط تهديد طهران بتوسيع الصراع، حيث صرّح غلام علي رشيد، أحد قادة «الحرس الثوري» بأنه «في حال اندلع صراع، فلن تتمكن أي دولة من التحكم في نطاقه وتوقيته»”.

الحياة: ترامب لا يستبعد حرباً وجيزة مع إيران وخامنئي يتهمه بمحاولة “سلبها عناصر قوتها”

من جهتها قالت صحيفة الحياة “شدّد الرئيس الأميركي دونالد ترامب على أن حرباً تخوضها بلاده مع إيران “لن تطول كثيراً”. في المقابل، أعلن المرشد الإيراني علي خامنئي أن بلاده لن تتراجع أمام العقوبات التي تفرضها واشنطن، معتبراً أنها تسعى إلى “سلب” طهران “عناصر قوتها” من خلال التفاوض.

العرب: إسطنبول “تُذل” أردوغان بفوز ثان لأكرم إمام أوغلو

وفي الشأن التركي قالت صحيفة العرب “مني حزب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بخسارة مهينة في إسطنبول بفوز مرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض أكرم إمام أوغلو في إعادة انتخابات رئاسة بلدية إسطنبول بواقع 53.69 في المئة مقابل 45.4 في المئة لمرشح الحزب الحاكم بن علي يلدريم بعد فرز نحو 95 في المئة من الأصوات”.

وأوضحت “يكمن إذلال الهزيمة في كون أردوغان وحزب العدالة والتنمية عملا المستحيل من أجل إعادة الانتخابات بعد فوز مستحق سابق لإمام أوغلو. وأقر مرشح حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا بن علي يلدريم، الأحد، بهزيمته في انتخابات رئاسة بلدية إسطنبول”.

الأخبار الواردة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع 

المصدر : وكالات + صحف عربية + هاوار


image_pdf
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.