موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

عناوين الصحف العربية الصادرة صباح اليوم الأحد ” 2019/6/2

65
image_pdf

تطرّقت الصحف العربية هذا الأسبوع إلى الوضع في مناطق ما تسمى منزوعة السلاح السورية, بالإضافة إلى الخلاف بين أطراف الأزمة السودانية, وإلى تحضيرات صفقة القرن.

العرب: نفوذ القاعدة في مسرح الصراع السوري يمهد لخلافة جديدة

تناولت الصحف العربية هذا الأسبوع في الشأن السوري عدة مواضيع كان أبرزها الوضع في مناطق ما تسمى منزوعة السلاح وفي هذا السياق قالت صحيفة العرب “تتفاقم في الأسابيع الأخيرة على الساحة السورية الخلافات الروسية التركية، التي تمهّد لوضع اتفاق سوتشي في خانة الحبر على ورق وتدفع سيناريو العمل العسكري في إدلب إلى الواجهة رغم ما قد يحمله من كارثة إنسانية”.

وحذّرت موسكو من أن أنقرة فشلت حتى الآن في تنفيذ ما وعدت به، والقاضي بعمل تركيا على تخليص إدلب من هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً)، إلا أن نفوذ الأخيرة توسّع.

وتُحذّر تقارير دولية من أن يتضاعف تزايد نفوذ تنظيم القاعدة في سوريا عبر هيئة تحرير الشام التي قد تركز تنظيماً جديداً لدولة الخلافة بعد سقوط داعش، خاصة أن كل التطورات الميدانية تأتي عقب دعوة القائد العام لهيئة تحرير الشام أبو محمد الجولاني الفصائل السورية الموالية لأنقرة لفتح جبهات قتال ضد قوات النظام.

القدس العربي: سوريا: توتر روسي ـ تركي يُبقي ملف إدلب مشتعلاً وغامضاً

أما صحيفة القدس العربي فقالت “بينما تستمر عمليات القصف والغارات الروسية – السورية على إدلب مهددة حياة أكثر من 3.5 مليون إنسان، برز أمس توتر تركي – روسي الأمر الذي يُبقي أجواء المحافظة الشمالية مشتعلة ومصيرها غامضاً.

فقد ردت روسيا ببرود على الطلب التركي ورفضت إيقاف الهجمات على إدلب ومحيطها وسط مناشدات أممية لحماية أطفال سوريا من قصف النظام وروسيا في إدلب، حيث قتل 950 خلال شهر من الغارات على المدينة ومحيطها”.

الشرق الأوسط: غارات سورية بغطاء روسي تقترب من حدود تركيا

وفي السياق ذاته قالت صحيفة الشرق الأوسط “وسّعت قوات النظام السوري، بدعم من الطيران الروسي، دائرة قصفها لتشمل ريف حلب قرب حدود تركيا، بالتزامن مع استمرار القصف على ريف إدلب، ما أدى إلى مقتل مدنيين بينهم أطفال. ويتوقع أن يتطرق المبعوث الدولي غير بيدرسن، إلى وضع إدلب خلال إيجاز يقدمه إلى مجلس الأمن الدولي اليوم”.

العرب: الأخبار السارة لا تعمر في العراق وسوريا.. إنهم يحرقون الحقول

وبدورها تطرقت صحيفة العرب إلى عمليات حرق المحاصيل الزراعية وقالت “تبنى تنظيم الدولة الإسلامية إحراق مساحات واسعة من الأراضي الزراعية في سوريا والعراق، وقد نشر في أحدث أعداد مجلة النبأ التي يصدرها كل أسبوع، مقالاً عن الحرائق المتعمدة في العراق وسوريا وحرّض المتابعين على تكرار ذلك، وهي استراتيجية يتوقع الخبراء أن تشهد تصاعداً في المستقبل. ويشيرون إلى أن إشعال حريق أمر أسهل من التفجير، كما أن المواد المطلوبة لإشعال الحرائق رخيصة ومتاحة، وستكون النار سلاحاً بديلاً بعد أن صعّبت تدابير مكافحة الإرهاب حصول الإرهابيين على الأسلحة التي يحتاجونها لشن هجوم”.

العرب: تراجع فرص استئناف العملية السياسية في ليبيا

وفي الشأن الليبي قالت صحيفة العرب “تراجعت فرص استئناف العملية السياسية في ليبيا ووقف إطلاق النار في طرابلس بعد أن عجز مجلس الأمن عن إصدار موقف قوي يجبر القوى المتصارعة على العودة إلى المفاوضات التي سرعان ما خفّ الحديث عنها مقابل تصاعد الأعمال القتالية”.

وقال القائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر لصحيفة “لو جورنال دو ديمانش” الفرنسية إنه يستبعد وقف إطلاق النار في القتال الدائر للسيطرة على العاصمة طرابلس”.

الشرق الأوسط: بيروت تتريث حيال عرض إسرائيلي بشأن الحدود

لبنانياً, قالت صحيفة الشرق الأوسط “تريث المسؤولون اللبنانيون في التعاطي مع معلومات عن «إيجابية إسرائيلية» في ملف المفاوضات المتعلقة بترسيم الحدود البحرية والبرية برعاية الأمم المتحدة، رغم أنه مطلب لبناني وافقت عليه إسرائيل بعد وساطة أميركية”.

وقالت مصادر لبنانية للصحيفة “إن التريث مرده عدم تبلغ لبنان بأي تفاصيل عن الموقف الإسرائيلي، ما يحتم انتظار عودة الموفد الأميركي ديفيد ساترفيلد إلى بيروت اليوم، لمعرفة نتائج مباحثاته مع المسؤولين الإسرائيليين”.

العرب: الإسلاميون يتسللون من ثنايا الخلاف بين المجلس الانتقالي السوداني وقوى الثورة

وفي الشأن السوداني قالت صحيفة العرب “يحاول الإسلاميون، الذين عملوا مع الرئيس السوداني المعزول عمر حسن البشير، العودة إلى الواجهة، وإن بشكل تدريجي، من بوابة الخلاف بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى الحرية والتغيير بشأن إدارة الحكم المرحلي، مع إظهار انحيازهم للسلطة المؤقتة خوفاً من مواجهة جديدة مع المؤسسة العسكرية”.

الشرق الأوسط: «العسكري» السوداني يتحدث عن اتفاق وشيك

وفي الشأن ذاته قالت صحيفة الشرق الأوسط “بينما شهدت المدن السودانية أمس إضراباً سياسياً عاماً، لليوم الثاني، حقق نجاحاً كبيراً، حسب منظميه، أعلن المجلس العسكري الانتقالي، موافقته على استئناف المفاوضات مع {قوى الحرية والتغيير} دون تحديد موعد لذلك”.

العرب: إيران تناور بالوساطات لحل أزمتها دون تغيير في سياساتها

إيرانياً، قالت صحيفة العرب “تتحرك إيران باستراتيجية معهودة تقوم على تنويع الوسطاء بدءاً بسلطنة عمان ثم العراق والكويت، وأخيراً اليابان، دون أن تُقدم أي تنازلات، كما تعمل على ربح الوقت عبر مبادرات غامضة مثل عرض الحوار مع دول الخليج الذي طرحه وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، ثم مساعده عباس عراقجي، بهدف التوصل إلى اتفاق عدم اعتداء بين دول المنطقة”.

الشرق الأوسط: وفد أميركي إلى المنطقة تحضيراً لـ«ورشة المنامة»

وفي الشأن الفلسطيني قالت صحيفة الشرق الأوسط “أعلن مسؤول في البيت الأبيض، أمس، أن وفداً أميركياً سيزور المغرب والأردن وإسرائيل الأسبوع الحالي، تحضيراً للورشة الاقتصادية المقرر تنظيمها في المنامة أواخر الشهر المقبل، من أجل مساعدة الفلسطينيين، قبل الكشف عن خطة ترمب للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين. ويضم الوفد الذي يرأسه جاريد كوشنير، مستشار الرئيس دونالد ترمب، جيسون غرينبلات المبعوث الأميركي لـ«الشرق الأوسط»، وبرايان هوك المبعوث الأميركي الخاص بإيران، وآبي بركويتس مساعد كوشنير ويأمل كوشنير في الحصول على تأييد قسم من الفلسطينيين، عبر وعده بتنمية اقتصادية فعلية، لكن الفلسطينيين أكّدوا عدم مشاركتهم في اجتماع المنامة”.

العرب: مهمة مارتن غريفيث تصل إلى محطتها الأخيرة في اليمن

وفي الشأن اليمني قالت صحيفة العرب “أكّدت مصادر سياسية وصول دور المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث إلى نهايته في ظل إصرار الحكومة الشرعية على عدم التعامل معه واعتباره وسيطاً أممياً غير محايد”.

 

المصدر: وكالات + صحف عالمية _ هاوار

 

image_pdf
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.