موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

عناوين الصحف العربية الصادرة صباح اليوم السبت”2019/6/1

56
image_pdf

تناولت الصحف العربية الصادرة صباح اليوم إلى الأوضاع الميدانية في سوريا والموقف الروسي من الطلب التركي بإيقاف الحرب ضد الإرهابيين في المنطقة المسماة “خفض التصعيد”، إلى جانب تناولها للقمة الإسلامية والأزمة السودانية وغيرها من الأوضاع الهامة في المنطقة.

الشرق الأوسط: فصائل تشن هجوماً غرب حماة… وقوات النظام تقصف نقطة تركية

وفي الشأن السوري تطرقت صحيفة الشرق الأوسط إلى الأوضاع الميدانية في المنطقة المسماة منزوعة السلاح وقالت “شنت فصائل المعارضة، صباح الجمعة، هجوماً على بلدة الحويز في ريف حماة وسط سوريا، التي تسيطر عليها القوات الحكومية، في وقت قصفت القوات الحكومية السورية نقطة مراقبة تركية في ريف حماة الشمالي الغربي.

وقال قائد عسكري في «الجبهة الوطنية للتحرير» التابعة لـ«الجيش السوري الحر» المعارض، «بدأت فصائل المعارضة صباح اليوم (أمس)، هجوماً هو الأعنف على مواقع القوات الحكومية في بلدة الحويز من خلال إطلاق مئات القذائف الصاروخية على مواقع القوات الحكومية في البلدة، واحتراق عدد منها، ما دفع الكثير من عناصر القوات الحكومية إلى الهروب من البلدة».

إلى ذلك، قال قائد عسكري في «الجبهة الوطنية للتحرير» المعارضة لوكالة الأنباء الألمانية، «قصفت القوات الحكومية السورية، الجمعة، نقطة المراقبة التركية في بلدة شير مغار بعدة قذائف مدفعية، وحققت إصابات مباشرة، وشوهد الدخان يتصاعد من داخل النقطة التركية». وأضاف القائد العسكري: «لم نتمكن من معرفة وقوع إصابات داخل النقطة التركية التي سبق وتعرضت لقصف من القوات الحكومية»”.

الحياة: موسكو تحمّل أنقرة مسؤولية وقف إطلاق النار في إدلب السورية

وفي ذات السياق قالت صحيفة الحياة “حمّل الكرملين الجانب التركي مسؤولية وقف إطلاق النار في محافظة إدلب، وذلك غداة مطالبة أنقرة لموسكو بضرورة تحقيق ذلك. وبحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، مع أعضاء مجلس الأمن الروسي، التطورات الأخيرة في منطقة إدلب السورية.

وأوضح الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين، أن مجلس الأمن الروسي قلق من تواصل القصف والهجمات الإرهابية. وأكّد بيسكوف، أن موسكو وأنقرة متفقتان على ضرورة تحقيق وقف إطلاق النار في إدلب، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن هذه هي مسؤولية الجانب التركي”.

القدس العربي: سوريا: توتر روسي ـ تركي يُبقي ملف إدلب مشتعلاً وغامضاً

أما صحيفة القدس العربي فقالت “بينما تستمر عمليات القصف والغارات الروسية – السورية على إدلب مهددة حياة أكثر من 3.5 مليون إنسان، برز أمس توتر تركي – روسي الأمر الذي يُبقي أجواء المحافظة الشمالية مشتعلة ومصيرها غامضاً.

فقد ردت روسيا ببرودة على الطلب التركي ورفضت إيقاف الهجمات على إدلب ومحيطها وسط مناشدات أممية لحماية أطفال سوريا من قصف النظام وروسيا في إدلب حيث قتل 950 خلال شهر من الغارات على المدينة ومحيطها”.

العرب: روسيا تضغط على تركيا لتغيير استراتيجيتها المهادنة للمتشددين في إدلب

فيما قالت صحيفة العرب “اتخذت روسيا موقفاً متصلباً من دعوة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى وقف إطلاق النار في إدلب، وأصدرت موقفاً يُحمّل أنقرة بشكل غير مباشر مسؤولية الأنشطة التي تقوم بها الجماعات المتشددة في المنطقة.

وأعلن الكرملين، الجمعة، أن منع المتشددين في إدلب شمالي سوريا، من قصف أهداف مدنية وروسية، مسؤولية تقع على عاتق تركيا.

ورأى محللون أن الموقف الروسي يسعى لإعطاء رسالة حزم إلى الجانب التركي دون أن يمسّ ذلك تقارب علاقات البلدين لاسيما في الملف المتعلق بشراء أنقرة للنظام الصاروخي أس-400.

وقال متابعون للشؤون السورية إن مسألة إدلب ستختبر بشكل حساس مستقبل العلاقات بين أنقرة وموسكو داخل ملف شديد الأهمية، ويتسم بأولوية استراتيجية بالنسبة للبلدين.

ولم يستبعد هؤلاء قيام أنقرة، التي سبق أن تخلت عن حلفائها من مقاتلي المعارضة في حلب عام 2016 من ضمن مساومات أجرتها مع موسكو، من جديد بإبرام صفقة جديدة مع روسيا حول إدلب. كما لم يستبعدوا أن يكون هذا السجال الروسي التركي مجرد واجهة لتفاهمات قد بدأ تنفيذها فعلاً بين البلدين”.

الشرق الأوسط: مقترح جديد يُعزز آمال الحل في السودان

سودانياً, قالت صحيفة الشرق الأوسط “برزت أمس مؤشرات تقارب بين المجلس العسكري الانتقالي السوداني وقوى الحرية والتغيير، حول مقترح توافقي قد يحدث اختراقاً، من شأنه تجاوز خلاف الطرفين، حول المجلس السيادي المقترح”.

وأضافت “بينما يترقب الشارع السوداني استئناف التفاوض بين الطرفين في غضون ساعات، قال عضو الوفد المفاوض لقوى إعلان الحرية والتغيير، إبراهيم الأمين، إن المجلس العسكري الانتقالي تقدم بمقترح جديد لاستئناف الحوار والتفاوض، دون أن يكشف مزيداً من تفاصيل العرض”.

وأوضح الأمين، القيادي البارز في حزب الأمة، لـ«الشرق الأوسط» أمس، أن قوى إعلان الحرية والتغيير، بناء على هذا المقترح، أعلنت قبول العودة إلى طاولة المفاوضات، متوقعاً أن يتم الأمر في أقرب وقت”.

العرب: الانتخابات الجديدة تضع مستقبل نتنياهو السياسي على المحك

وبخصوص الانتخابات الإسرائيلية قالت صحيفة العرب “تضع الانتخابات الإسرائيلية الجديدة مجدداً رئيس الوزراء وزعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو في اختبار مصيري بالنسبة لمستقبله السياسي، وهو المحاصر باتهامات في قضايا عدة بالفساد”.

وكان نتنياهو اضطر إلى الدفع باتجاه حل الكنيست تمهيداً لإجراء انتخابات جديدة، بعد فشله في تشكيل ائتلاف حكومي، في محاولة لتجنب السيناريو الأسوأ وهو تكليف الرئيس رؤوفين ريفلين شخصية جديدة بالمهمة.

ويرى كثيرون أن خطوة نتنياهو السير في انتخابات ليست مضمونة النتيجة وقد تعني بدء العد التنازلي لنهاية مسيرته السياسية الطويلة التي خاض خلالها معارك مفصلية، وقد يكون الاستحقاق الذي يُرجح أن يتم في سبتمبر المقبل آخر تلك المعارك”.

الحياة: “قمة مكة” تحدد مواقفها من قضايا المسلمين حول العالم في 102 بند

جدد مؤتمر أعمال القمة الإسلامية الرابعة عشرة لمنظمة التعاون الإسلامي “قمة مكة: يداً بيد نحو المستقبل” التزامه بغايات وأهداف ومبادئ ميثاق منظمة التعاون الإسلامي لما فيه خدمة الإسلام والمسلمين، وذلك بروح من التضامن الحقيقي.

أكّد المؤتمر مجدداً على مركزية قضية فلسطين وقضية القدس الشريف بالنسبة للأمة الاسلامية، وجدد دعمه المبدئي والمتواصل على كافة المستويات للشعب الفلسطيني لنيل حقوقه الوطنية المشروعة غير القابلة للتصرف، بما فيها حقه في تقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشريف، وأكّد على ضرورة حماية حق العودة للاجئين بموجب القرار 194 ومواجهة أي إنكار لهذه الحقوق بكل قوة.

طالب المؤتمر بانسحاب إسرائيل الكامل من الجولان السوري المحتل إلى حدود الرابع من حزيران (يونيو) 1967… أكّد المؤتمر موقفه المبدئي الداعي الى ضرورة صون وحدة سورية وسيادتها وسلامة أراضيها ووئامها الاجتماعي، وجدد دعمه للحل السياسي للأزمة السورية…”.

العرب: هل تمهد استقالة حيدر العبادي لانفراط عقد حزب الدعوة في العراق

وفي الشأن العراقي قالت صحيفة العرب “تفاقم الغموض بشأن مستقبل حزب الدعوة الإسلامي في العراق مع تقديم رئيس مكتبه السياسي حيدر العبادي استقالته من جميع مناصبه السياسية داخل الحزب، الأمر الذي يزيد الضغوط على غريمه السياسي في قيادة الحزب نوري المالكي”.

وحزب الدعوة معطل بشكل عملي منذ مرحلة التمهيد للانتخابات النيابية في مايو الماضي عندما فشلت محاولات تشكيل قائمة موحدة تضم المالكي والعبادي, وأعلن العبادي، رئيس تحالف النصر في البرلمان (42 مقعداً) الخميس، استقالته من جميع مناصبه الحزبية، داعياً إلى إجراء مراجعة وتجديد في هيكلة حزب الدعوة الذي يتزعمه نوري المالكي رئيس الوزراء الأسبق”.

الشرق الأوسط : بوتين يلتقي حفتر للمرة الأولى

وفي الشأن الليبي قالت صحيفة الشرق الأوسط “التقى المشير خليفة حفتر القائد العام للجيش الوطني الليبي، للمرة الأولى بشكل رسمي ومعلن، الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الروسية موسكو، التي وصلها منذ يومين، من دون أي إعلان رسمي.

وحسب مصادر ليبية مقرّبة من حفتر، فإنه سعى لإقناع بوتين بالمساعدة على رفع الحظر المفروض على الجيش بموجب قرارات مجلس الأمن الدولي، مشيرة إلى أن المحادثات تركزت أيضاً على مساعدة روسيا في تطوير منظومة الأسلحة التي يمتلكها الجيش الوطني وتحديثها”.

 

المصدر : وكالات + صحف عربية + هاوار

image_pdf
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.