موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

عناوين الصحف العالمية الصادرة صباح اليوم السبت”2019/6/8

40
image_pdf

تطرّقت الصحف العالمية الصادرة اليوم السبت إلى تزايد التوترات بين حليفي الناتو (تركيا والولايات المتحدة) وكذلك فرض واشنطن عقوبات جديدة على طهران والمفاوضات بين الأطراف الفنزويلية وتوثيق العلاقات بين الصين وروسيا لمواجهة الولايات المتحدة.

البنتاغون يوقف تدريب الطيارين الأتراك على طائرات F-35 مع تصاعد الخلاف حول شراء النظام الروسي

ونقلت صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية عن  البنتاغون أنه سيتوقف عن تدريب الطيارين الأتراك على الطيران بطائرات F-35 لأن تركيا استمرت في خططها للحصول على نظام دفاع جوي متطور من روسيا.

ويتدرب 42 طياراً تركياً في أريزونا وفلوريدا منذ العام الماضي، تحسباً لشحن أول 100 طائرة من طراز إف 35 تعاقدت أنقرة على شرائها. ويتعين على الطيارين الآن مغادرة الولايات المتحدة بحلول 31 يوليو.

وفي خطاب أرسله يوم الخميس إلى نظيره التركي، قال وزير الدفاع بالوكالة باتريك شاناهان إن الموظفين الأتراك لا يمكنهم المشاركة في الأنشطة الإدارية المتعلقة ببرنامج F-35، وهو اتحاد لعدد من الدول الحليفة، وكل منها مسؤولة عن بناء أجزاء من الطائرة.

وكان هذا الإعلان هو أحدث صراع في الخلافات بين حلفاء الناتو حول مجموعة من القضايا، بما في ذلك الدعم الأمريكي للمقاتلين الكرد السوريين الذين كانوا القوة البرية الرئيسية في الحملة ضد داعش في سوريا.

عقوبات أمريكية جديدة على إيران

وأفادت صحيفة الغارديان البريطانية بأن وزارة الخزانة الأمريكية أعلنت عن فرض عقوبات على أكبر الشركات البتروكيماوية القابضة في إيران وشبكة واسعة من وكلائها.

وذكرت الوزارة في بيان أن العقوبات الجديدة تستهدف أكبر الشركات البتروكيماوية القابضة وأكثرها أرباحاً في الجمهورية الإسلامية بسبب تمويلها منشأة “خاتم الأنبياء” التي تمثل الفرع الهندسي للحرس الثوري.

وجاء في البيان أن العقوبات تستهدف أيضا 39 شركة ووكلاء خارج إيران تابعين لشركة “الخليج الفارسي للصناعات البتروكيماوية”.

وقال وزير الخزانة ستيفن منوشين “باستهداف هذه الشبكة نعتزم قطع التمويل عن عناصر رئيسية من قطاع البتروكيماويات الإيراني تقدم الدعم للحرس الثوري”.

وتمثل المجموعة وفروعها 40 في المئة من إنتاج إيران من البتروكيميائيات و50 في المئة من صادرات هذا القطاع، وفق بيان الخزانة الأمريكية.

بوتين يحاول مجابهة الولايات المتحدة بالاعتماد على علاقاته القوية مع الصين

ونشرت صحيفة الوول ستريت جورنال الأمريكية مقالاً تحدثت فيه عن  زيارة الرئيس الصيني لروسيا في وقت يزداد فيه التوتر مع الولايات المتحدة، لكن الضغط قد يعمل على تقوية روابط شي وبوتين.

واتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إدارة ترامب باستخدام التعريفات والعقوبات للحفاظ على هيمنة الاقتصاد العالمي، مع تسليط الضوء على علاقات الكرملين الدافئة مع الصين، حيث تتدهور علاقة البلدين مع واشنطن.

وخلال خطاب ألقاه في المنتدى الاقتصادي السنوي الرئيسي لروسيا، انتقد بوتين استخدام إدارة ترامب للتعريفات الجمركية – بما في ذلك تلك التي فرضتها واشنطن على الصين.

بومبيو : على مادورو الرحيل لكي تنجح المفاوضات بين الحكومة والمعارضة في فنزويلا

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إن مساعي القادة في النرويج لتسهيل المحادثات نحو تسوية في فنزويلا لن تحظى بدعم إدارة ترامب إلا إذا تم بناء المحادثات من فرضية تنحي الرئيس الفنزويلي الاشتراكي نيكولاس مادورو.

وقال بومبو لصحيفة “واشنطن تايمز” الأمريكية في مقابلة أجريت معه “إذا نجحوا في إقناع مادورو بأن الوقت قد حان للذهاب، فإن هناك تقدماً”.

وأضاف بومبيو “الشعب الفنزويلي لا يمكن أن يقف وراء فكرة أن يكون مادورو متحكماً بالجيش داخل فنزويلا وأن تكون هناك انتخابات حرة ونزيهة. الولايات المتحدة تؤمن بذلك بالتأكيد. أعتقد أن جميع الدول الأوروبية تعتقد ذلك أيضاً. أعتقد أنهم يفهمون أنه إذا كان مادورو موجوداً ومسيطراً على البنية الأساسية الأمنية، فلن يكون من الممكن إجراء انتخابات حرة ونزيهة”.

 

المصدر : وكالات + صحف عالمية + هاوار

image_pdf
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.