موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

عناوين الصحف العالمية الصادرة صباح اليوم الخميس”2019/5/30

136
image_pdf

تطرّقت الصحف العالمية الصادرة اليوم الخميس إلى النقاشات الدائرة بين موسكو وواشنطن حول سوريا واتهام واشنطن لموسكو بانتهاك المعاهدات النووية والتعهد الأمريكي بمكافحة الإرهاب على الرغم من محادثاتها مع طالبان والتقارير التي تفيد بإخراج إيران لحزب الله من سوريا .

كبار الدبلوماسيين الأمريكيين والروس يناقشون سُبُل إنهاء الحرب في سوريا

وفي الشأن السوري تحدثت صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية بأن الممثّل الأمريكي الخاص لشؤون سوريا جيمس جيفري أعلن أنّ الولايات المتحدة وروسيا تُجريان محادثات حول “مسار محتمل للمضيّ قدماً” نحو حلّ الأزمة السورية ما قد يُنهي عزلة سوريا الدولية في حال تمت الموافقة على سلسلة خطوات من بينها وقف إطلاق نار في محافظة إدلب.

وقال جيفري لصحافيّين، بعد اجتماع مغلق لمجلس الأمن الدولي، إنّ موسكو وواشنطن تستكشفان “مقاربة تدريجيّة، خطوةً بخطوة” لإنهاء النزاع السوري المستمرّ منذ ثمانية أعوام، لكنّ هذا يتطلّب اتّخاذ “قرارات صعبة”.

ولكنّ الممثّل الأمريكي قال أيضاً “حتّى الآن، لم نرَ خطوات مثل وقف إطلاق نار في إدلب أو اجتماع لجنةٍ دستوريّة، من أجل إعطائنا ثقة بأنّ النظام السوري يفهم حقاً ما يجب أن يفعله لإنهاء هذا النزاع”.

وأشارت تصريحات جيفري إلى أنّ واشنطن مستعدّة الآن لتقديم حوافز للمساعدة في تقديم احتمالات للتسوية.

والتقى جيفري بشكل منفصل الأربعاء سفراء الدول الدائمة العضوية لدى مجلس الأمن، بريطانيا وفرنسا والصين وروسيا. وقال إنّ هناك “رغبة صادقة في إيجاد حلّ لهذا الصراع”.

وأضاف “لكنّ هذا سيتطلّب اتّخاذ قرارات صعبة – قرارات صعبة ليس من جانبنا فحسب، ولكن قرارات صعبة من جانب الروس، وفوق كلّ ذلك قرارات صعبة من جانب النظام السوري”.

أمريكا تعتقد بأن روسيا تجري اختبارات نووية محدودة متحدية معاهدة حظر التجارب النووية

وتحدثت صحيفة الوول ستريت جورنال الأمريكية عن تقييم أمريكي يقول فيه إن الكرملين فشل بالتزاماته بموجب معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية.

وقال رئيس وكالة المخابرات العسكرية الأمريكية، إن الولايات المتحدة تعتقد بأن روسيا ربما تكون تجري اختبارات نووية على مستوى محدود في انتهاك لوقف اختبارات من هذا القبيل.

وقال الفريق الجنرال روبرت بي. آشلي في منتدى بشأن الحد من التسلح في معهد هدسون “الولايات المتحدة تعتقد بأن روسيا ربما لا تلتزم بوقف اختباراتها النووية بطريقة متسقة مع معيار «الانصياع التام»”.

وقال آشلي “نعتقد أن لديهم القدرة…”على إجراء اختبارات نووية محدودة تتجاوز نطاق الانصياع التام المنصوص عليه في معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية.

جوزيف دانفورد يتعهد بالضغط على طالبان بالرغم من محادثات “السلام”

وصرّح رئيس هيئة الأركان المشتركة جوزيف دانفورد بحسب صحيفة الواشنطن تايمز الأمريكية بأن حملة واشنطن ضد الجماعات الإرهابية في أفغانستان ستستمر بلا هوادة على الرغم من مطالب طالبان بالانسحاب الأمريكي الكامل من البلاد.

وقال كبير الضباط في البنتاغون، الذي تنتهي مدة ولايته في وقت لاحق من هذا العام، إن الوجود العسكري الأمريكي المستمر في البلاد ليس محل نقاش، على الرغم من محادثات السلام الأمريكية والروسية التي تسعى إلى تسوية سياسية مع طالبان.

ولم يلمح أحد، بحسب دانفورد، إلى أن الولايات المتحدة ستغادر أفغانستان ما لم نعالج قضية مكافحة الإرهاب. قال الجنرال دانفورد خلال مؤتمر صحفي في معهد بروكنجز في واشنطن: “هذا غير قابل للتفاوض”.

وزارة الخارجية الأمريكية: إيران تسحب قوات حزب الله من سوريا

كشفت صحيفة الجيروساليم بوست الإسرائيلية بأن وزارة الخارجية الأمريكية ذكرت يوم أمس أن إيران ستسحب قوات حزب الله من سوريا بسبب العقوبات الأمريكية.

ولفتت الصحيفة إلى أن حماس والحرس الثوري الإيراني يعانون أيضاً بسبب العقوبات، وفقاً لوزارة الخارجية.

المصدر: وكالات+صحف عالمية + هاوار

image_pdf
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.