موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

عناوين الصحف العربية الصادرة صباح اليوم السبت”2019/5/18

25
image_pdf

تطرّقت الصحف العربية الصادرة صباح اليوم إلى الأوضاع الإنسانية في سوريا والقصف الإسرائيلي الذي استهدف محيط دمشق والعقوبات الأوروبية على الأخيرة، كما تطرّقت إلى التظاهرات السودانية والليبية وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والعقوبات الأمريكية على إيران.

البيان: انفجارات عنيفة في دمشق ناجمة عن صواريخ إسرائيلية

وفي الشأن السوري تناولت صحيفة البيان القصف الإسرائيلي على محيط دمشق ونقلت عن سكان إنهم “سمعوا دوي انفجارات ضخمة في دمشق في وقت متأخر من الجمعة، في حين أعلنت وسائل إعلام رسمية سورية التصدي “لأهداف معادية” قادمة من اتجاه إسرائيل، التي أقرّت في السابق بتوجيه ضربات متكررة داخل سوريا.

ونقل التلفزيون الرسمي السوري عن مصدر عسكري قوله إن الدفاعات الجوية السورية رصدت أجساماً قادمة من اتجاه “الأراضي المحتلة” وأسقطت عدداً منها.

من جهته، قال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس “سُمع دوي انفجارات عنيفة في محيط العاصمة دمشق ناجم عن استهداف محيطها بعدة صواريخ إسرائيلية”.

وأوضح “سُمعت أصوات 3 انفجارات شديدة على الأقل في جنوب وجنوب غرب العاصمة. أحد الانفجارات شوهِد وَميضُها غرب جرمانا ولا يُعلم ما إذا كانت ناجمة عن تصدّي الدفاعات الجوّية”.

وأشار عبد الرحمن إلى أن “الصواريخ استهدفت منطقة الكسوة، حيث توجد مستودعات أسلحة تابعة للقوات الإيرانية وحزب الله، ولطالما تعرضت هذه المنطقة لضربات جوية إسرائيلية”.

الحياة: الاتحاد الأوروبي يمدد لسنة عقوباته على النظام السوري

وفي شأن سوري آخر، قالت صحيفة  الحياة “قررت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الجمعة تمديد العقوبات المفروضة على النظام السوري حتى 1 حزيران (يونيو) لعام 2020، لكن اللائحة السوداء خُفضت مع شطب أسماء خمسة أشخاص وكيانين.

وأعلن مجلس الاتحاد الأوروبي في بيان أن «الاتحاد الأوروبي قرر الإبقاء على القيود المفروضة على النظام السوري وهؤلاء الذين يدعمونه نظراً لاستمرار ممارسة القمع بحق المدنيين».

وأضاف البيان أن «اللائحة تضم حتى الآن 270 شخصاً و70 كياناً تخضع لحظر دخول أراضي الاتحاد الأوروبي وتجميد أصولها، باعتبار أنها مسؤولة عن القمع العنيف الذي يُمارس ضد السكان المدنيين في سورية، وأنها تستفيد من النظام أو تقدم له دعمها، أو مرتبطة بمثل هؤلاء الأشخاص أو الكيانات»”.

الشرق الأوسط: الأمم المتحدة تتخوّف من «كابوس إنساني لا نظير له» في سوريا

وعن الوضع الإنساني بسوريا قالت صحيفة الشرق الأوسط “تخوفت الأمم المتحدة من «كابوس لا نظير له» حتى الآن في الحرب السورية إذا واصلت القوات الحكومية بدعم روسي – إيراني هجومها في اتجاه إدلب وغيرها من المناطق في منطقة خفض التصعيد في شمال غربي البلاد، مما يمكن أن يؤدي أيضاً إلى «أسوأ مأساة إنسانية في القرن الحادي والعشرين».

وجاء ذلك خلال جلسة طارئة علنية عقدها مجلس الأمن في نيويورك بطلب من كل من الكويت وألمانيا وبلجيكا، وهي الدول الثلاث التي تحمل القلم في الملف الإنساني في سوريا. وأفادت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام روزماري ديكارلو خلال الجلسة أن «المدنيين يدفعون ثمن حرب لا تنتهي»… وأضافت أنه «في إدلب، يتعرض ثلاثة ملايين مدني للخطر. إذا استمر التصعيد واندفع الهجوم إلى الأمام، فإننا نخاطر بتداعيات كارثية وتهديدات للسلم والأمن الدوليين».

وفي مستهل إحاطته أمام أعضاء مجلس الأمن، لاحظ وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية منسق المعونة الطارئة مارك لوكوك أن الأسابيع الثلاثة الماضية «شهدت تصعيداً مميتاً للنزاع في شمال غربي سوريا»، مذكراً بتحذيرات الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش وغيره من المسؤولين الدوليين من مغبة حصول معركة واسعة النطاق في إدلب لأن ذلك «سيطلق العنان لكابوس إنساني لا مثيل له» في سوريا، وما اعتبره «أسوأ مأساة إنسانية في القرن الحادي والعشرين». وقال إنه «على رغم تحذيراتنا، فإن أسوأ مخاوفنا صار حقيقة الآن»…”.

العرب: انهيار مفاوضات بريكست يعجل برحيل تيريزا ماي

وتحدثت صحيفة العرب عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي وقالت “سادت حالة من الضبابية على مسار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مجدداً الجمعة، بعد انهيار المحادثات بين حزبي المحافظين والعمال بشأن اتفاق الخروج، في ضوء التكهنات بشأن موعد استقالة رئيسة الوزراء تيريزا ماي من منصبها، وأعلنت المعارضة العمالية البريطانية وقف المفاوضات مع رئيسة الوزراء تيريزا ماي بشأن بريكست بعد ستة أسابيع على المفاوضات غير المثمرة، وقال جيريمي كوربين، زعيم حزب العمال المعارض في بريطانيا، إن المحادثات مع حكومة رئيسة الوزراء تيريزا ماي “وصلت إلى طريق مسدود”، مضيفاً أنّ حزبه “يؤيد إجراء استفتاء جديد بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي”.

الشرق الأوسط: واشنطن تتوعد منتهكي عقوباتها على طهران

وبالنسبة للعقوبات الأمريكية على إيران نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية أمس، إن الولايات المتحدة تأخذ على محمل الجد الانتهاكات المزعومة للعقوبات على إيران وستتخذ إجراء إذا لزم الأمر. جاء ذلك رداً على سؤال بشأن ناقلة تقوم بتفريغ زيت وقود إيراني في ميناء صيني، وكانت وكالة رويترز ذكرت أول من أمس أن ناقلة تحمل نحو 130 ألف طن من زيت الوقود الإيراني أفرغت شحنتها في صهاريج للتخزين بالقرب من مدينة تشوشان الصينية”.

القدس العربي: الجزائريون يتظاهرون للجمعة 13 مطالبين برحيل النظام… وأنباء عن تعذيب السعيد بوتفليقة ورئيسي المخابرات السابقين

أما في الشأن الجزائري فقالت صحيفة القدس العربي “خرج آلاف الجزائريين مجدداً في مظاهرات سلمية للجمعة الثالثة عشرة على التوالي منذ بداية الحراك الشعبي، للمطالبة بالتغيير ورحيل رموز نظام الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، فيما وردت أنباء عن تعرّض شقيقه السعيد ورئيسي الاستخبارات السابقين محمد مدين وبشير طرطاق للتعذيب، وتأتي هذه الجمعة الثانية من المظاهرات منذ بداية شهر رمضان، لتؤكد تمسك الجزائريين بالحراك، وإصرارهم على إبقاء الضغط على السلطة إلى غاية الاستجابة إلى مطالبهم كافة، إذ تجمع المئات من المواطنين منذ الساعات الأولى للصباح أمام ساحة البريد المركزي، في ظل وجود أمني مكثّف سعى إلى منع المتظاهرين من الوقوف على سلالم البريد المركزي، وهو الأمر الذي بررته سلطات محافظة الجزائر العاصمة بأن السلالم في حالة اهتراء، وأنها مهددة بالانهيار في أي لحظة”.

العرب: هدوء إماراتي أبطل المفعول السياسي والاقتصادي لحادثة تخريب السفن

وفي الشأن الخليجي كتبت صحيفة العرب “أبطلت دولة الإمارات العربية المتحدة بتعاملها الهادئ مع حادثة تخريب أربع سفن قرب مياهها الإقليمية، أي آثار للحادثة على صورتها كدولة آمنة ومستقرّة وجاذبة للوافدين من مختلف أنحاء العالم، سواء كانوا عمّالا أو سواحاً أو تجاراً ومستثمرين، وعلى الرغم من أن الإمارات أبرز المعترضين على سياسة إيران في المنطقة وآثارها السلبية على استقرارها، إلاّ أنّ رد فعلها على استهداف السفن، تميّز بالتروي، الأمر الذي منع الجهة المنفّذة للعملية والتي يرجّح أنّها إيران نفسها، من بلوغ أهدافها، وعلى رأسها إحداث حالة من الفزع والبلبلة تكون لها آثار سياسية واقتصادية.

الحياة: المتظاهرون يزيلون المتاريس في الخرطوم ويطالبون الجيش باستئناف التفاوض

سودانياً، قالت صحيفة الحياة “بدأ مئات المتظاهرين الجمعة إزالة المتاريس والركام حول مقر اعتصامهم في الخرطوم، بعدما طالب المجلس العسكري الحاكم بإزالة الحواجز التي أعاقت حركة السير في بعض أجزاء العاصمة قبل استئناف التفاوض حول العملية الانتقالية، وعلّق المجلس العسكري الحاكم الأربعاء المحادثات مع قادة التظاهرات لمدة 72 ساعة، بعد ما صمّم أن الأمن تدهور في العاصمة حيث أقام المتظاهرون متاريس في شوارع عدة، ويأتي قرار المجلس فيما كان من المفترض أن يلتقي قادة المجلس العسكري وقادة التظاهرات لوضع التصور النهائي للمجلس الجديد الذي سيتولى شؤون السودان في مرحلة انتقالية تستمر ثلاث سنوات”.

 

المصدر : وكالات + صحف عربية + هاوار

image_pdf
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.