موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

التصعيد يعود إلى غزة.. تراجع عن التفاهمات وجاهزية للحرب

138
image_pdf

أخذ الوضع الميداني بين غزة والكيان الصهيوني مسار جديد, وصعد الطرفان من خطواتهما ولهجتهما التهديدية, حيث تراجع الكيان الصهيوني عن توسيع مساحة الصيد لأهالي غزة, فيما هدّدت الفصائل الفلسطينية بالتصعيد مجدداً.

لم يمر إطلاق القذيفة الصاروخية الأخيرة من غزة نحو الأراضي المحتلة، كحدث عابر، بالنسبة للطرفين، إذ صنع الصاروخ نتائج ومسار جديد في الوضع الميداني بين غزة والكيان الصهيوني، وقوبل من جانب الأخيرة بخطوات تصعيدية، أولها كان التراجع عن توسيع مساحة الصياد أمام الغزيين في بحر غزة، وتصعيد لهجة التهديد ضد الفصائل الفلسطينية في القطاع.

وضمن خطوات التصعيد أيضاً نشر جيش الأحتلال  بطاريات الدفاع الجوي المعروفة بـ”القبة الحديدية” في مدن مختلفة من بينها “تل أبيب”، وخلال ذلك، قالت صحيفة “يديعوت أحرنوت” الصهيونية مساء أمس، إن الجيش الصهيوني تلقى أوامر بالاستعداد قريباً لاحتمال شن عملية، عسكرية في القطاع”.

وفي غزة، هددت الفصائل الفلسطينية المسلحة بالتصعيد مجدداً في وجه كيان العدو، رداً على مماطلة الأخيرة في تنفيذ بنود التهدئة التي جرت بينهم برعاية مصرية وقطرية وأممية.

منذ أكثر من أسبوع، عادت حالة التصعيد بين غزة والكيان الصهيوني إلى حالة أخطر، بعد أن التزم الطرفين بهدوء نسبي منذ ما قبل الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة بعد وساطة مصرية وأممية، أفضت إلى تنفيذ الكيان الصهيوني بعض بنود التهدئة، والتي تمثلت بتوسيع مساحة الصيد أمام صيادي غزة من 9 ميل إلى 15ميلاً، وفتح المعابر التجارية مع القطاع.

لكن إسرائيل لم تنفذ أيّ بندٍ آخر من تفاهمات التهدئة، واكتفت بما قدمته من توسعة لمساحة الصيد وفتح المعابر، وهو ما تراه الفصائل الفلسطينية غير كافٍ ولا يلبي الحد الأدنى من مطالبها، المتمثلة برفع الحصار المفروض على القطاع منذ ما يزيد عن 13 عاماً، والذي وعدت قيادة العدو به تدريجياً.

وفي أعقاب حادثة إطلاق الصاروخ، تراجعت قيادة العدو عن الإنجاز الوحيد للتفاهمات الأخيرة، وقامت بتقليص مساحة الصيد إلى 6 ميل، هذا عدا عن موقفها المترنح من إدخال أموال المنحة القطرية لقطاع غزة.

يرى  محللون فلسطينيون أن قيادة العدو غير معنية كثيراً بتغير الوضع الإنساني القائم في غزة، وقد كان هدفها عبر الدخول في  تفاهمات التهدئة مع حركة حماس، قبل الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة، هو شراء الهدوء في غزة إلى ما بعد الانتخابات، وهو ما تحقق فعلاً، وقد ضمن الوسطاء هدوء الوضع الميداني في غزة خلال الأسابيع الماضية.

ووفق تقديرهم، أن قيادة العدو حالياً لا تجد مبرراً لتقديم تنازلات إنسانية لقطاع غزة، وهو ما يمكن أن يدفع الفصائل الفلسطينية إلى تفعيل كل وسائل التصعيد الميداني ضد الكيان الصهيوني، وذلك بغية الضغط عليها لرفع الحصار عن غزة.

وقد ذكر موقع “والا” الإسرائيلي، صباح اليوم، أن الفصائل الفلسطينية المسلّحة بغزة هددت بالتصعيد في حال استمرار  قيادة العدو بالمماطلة في تطبيق التفاهمات الأخيرة، وأن الأخيرة هددت الفصائل الفلسطينية، التي ردت  بتهديد مقابل، بتخريب مهرجان الأغنية الأوروبية “اليوروفيجن” الدولي، والذي سيعقد خلال الأيام المقبلة.

ويبدو  أن قياة العدو تسعى للتملص من التفاهمات الأخيرة مع حركة حماس، خصوصاً في ظل الارتكاز على الدور المصري، الذي يمتلك نفوذ قوياً في التأثير على قرار الفلسطينيين في غزة،  وأيضاً على ضوء مطالب الأحزاب اليمينة الصهيونية، التي تطالب رئيس الحكومة العدو “بنيامين نتنياهو “بالتراجع عن هذه التفاهمات، كشرط للمشاركة في الائتلاف الحكومي الجديد، وأبرزهم حزب “يسرائيل بيتنا” بزعامة وزير الجيش الصهيوني السابق، أفيغدور ليبرمان.

وفي الوقت ذاته، ترى الفصائل الفلسطينية أن التصعيد بكل أدواته هو الحل الوحيد للضغط على قيادة العدو لرفع الحصار المفروض على غزة منذ ما يزيد عن 13 عاماً، وخلّف مآسٍ إنسانية ومعيشية لسكان القطاع، لذلك، قد تشهد الأيام المقبلة تصعيداً بين الطرفين، ومرجح جداً أن يكون تصعيداً عسكرياً.

 

المصدر : وكالات

image_pdf
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.