موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

محاضرات تعريفية باليوم العالمي للمرأة في تل حميس والدرباسية

13
image_pdf

بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة، نظمت محاضرات تعريفية بهذا اليوم في كل من ناحية تل حميس – القامشلي، وناحية الدرباسية في الحسكة.

المحاضرة التي القيت في المركز الثقافي في ناحية تل حميس، بدأت بالوقوف دقيقة صمت، بعدها ألقت رئيسة هيئة المرأة روكن أحمد محاضرة تعريفية عن اليوم العالمي للمرأة، وسبب تسميته باليوم العالمي للمرأة المصادف في 8 آذار من كل عام.

كما تطرقت روكن أحمد عن منجزات ثورة شمال وشرق سوريا التي أولت الأهمية بالدرجة الأولى لحرية المرأة ومشاركتها الثورة بكل تفاصيلها الحياتية والعملية، وقالت روكن، “اليوم العالمي للمرأة يجب أن لا يقف عند يوم 8 من آذار فكل يوم هو عالمي لثورة المرأة”.

وتخلل المحاضرة عرض سينفزيون لفلم قصير تمحور حول المرأة، وعن اليوم العالمي للمرأة كما سلط الفلم الضوء على معاناة المرأة خلال التاريخ والأزمة السورية ، وانتهت المحاضرة فتح باب الحوار والنقاشات بين الحضور.

الحسكة

نظم اليوم مؤتمر ستار محاضرة في مركز الثقافة والفن بناحية الدرباسية بمقاطعة الحسكة، ضمن سلسلة الفعاليات التي تنظم بصدد اليوم العالمي للمرأة.

وحضر المحاضرة العشرات من معلمي ومعلمات الناحية، المحاضرة بدأت بالوقوف دقيقة صمت بعدها تحدثت الادارية في اكاديمية الشهيدة برجم نوجان ريفان عن ماهية اليوم العالمي للمرأة، حيث قالت ” احتجت النساء في نيويورك بهدف تحسين وضع  المعيشة”.

وتابعت بالقول ” تاريخ المرأة مليء بالكثير من التضحيات والنضال، حيث ناضلت المرأة  بالكثير من اجل نيل حقوقها”.

واكدت نوجان  في ختام حديثها بأن مقاومة البرلمانية ليلى كوفن هي مقاومة تاريخية، وعبرت عن دعمها لمقاومتها.

واختتمت المحاضرة بالشعارات التي تحي مقاومة المرأة.

 

المصدر : هاوار

image_pdf
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.