تطرقت الصحف العربية هذا الأسبوع إلى المعارك بين قوات سوريا الديمقراطية ومرتزقة داعش في الباغوز, بالإضافة لخطة بوتفليقة ورد المعارضة عليها, وإلى زيارة بومبيو للبنان…

الشرق الأوسط: خروج مدنيين من الباغوز… و«داعش» على وشك النهاية

تناولت الصحف العربية الصادرة صباح اليوم في الشأن السوري عدة مواضيع كان أبزها معارك قوات سوريا الديمقراطية في الباغوز ضد مرتزقة داعش وفي هذا السياق قالت صحيفة الشرق الأوسط “في سماء بلدة الباغوز شرق سوريا، اجتمعت أصوات هدير طيران التحالف الدولي، ورشقات نارية خاطفة، ودوي قصف مدفعي كثيف، في وقت خيمت سحب من الدخان وألسنة نار منذ ليل الاثنين – الثلاثاء الماضي، فوق آخر بقعة أرض خاضعة لسيطرة تنظيم «داعش» في شرق الفرات”.

وأوضحت الصحيفة “حدة المعارك العسكرية اشتدت غداة استئناف «قوات سوريا الديمقراطية» هجومها الحاسم ليل الأحد الماضي، أما مسلحو تنظيم «داعش» فقد لوحظ أنهم يستميتون للدفاع عن آخر موطئ قدم، متحصنين عبر شبكة أنفاق وخنادق منتشرة بالقرب من مخيم الباغوز على الضفاف الشرقية لنهر الفرات في سوريا”.

وأعلنت «قوات سوريا الديمقراطية» أن مزيداً من الأشخاص الخارجين من الجيب الأخير للتنظيم «سلّموا أنفسهم»، وذلك بعد ليلة عنيفة من القصف المدفعي والجوي.

ونقل جودي حسكة وهو قيادي عسكري في «قوات سوريا الديمقراطية»، أنّ مسلحي التنظيم يتحركون تحت الأرض، وقال: «في محاولة بائسة للدفاع عن آخر المواقع، نحن نحاصرهم من جميع الجهات، ولم يتبقَّ أمامهم سوى الاستسلام أو سيتم القضاء عليهم عسكرياً».

وأضافت “ومع استمرار الاشتباكات العسكرية التي دخلت يومها الثالث، يرجح مسؤولون عسكريون من «قوات سوريا الديمقراطية» أن تنتهي خلال الساعات القليلة القادمة”.

الحياة: انطلاق مؤتمر بروكسيل 3 لدعم مستقبل سورية والمنطقة

وبدورها صحيفة الحياة قالت “يحتضن الاتحاد الأوروبي مؤتمر “بروكسيل 3″ حول دعم مستقبل سورية والمنطقة بين اليوم الثلاثاء والخميس. ويبحث وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية وممثلو المجموعة الدولية بعد غد الخميس البعد السياسي للأزمة السورية والتزامات تقديم المساعدات المالية لضمان تدفق المساعدات الإنسانية والإنمائية للعام 2019 -2020”.

وأضافت “أكد الاتحاد الأوروبي، في انطلاق جلسات ممثلي المئات من منظمات المجتمع المدني في سورية والدول المجاورة، التزامه مواصلة دعم السوريين في مخيمات اللاجئين في الدول المجاورة وفي الداخل والالتزام بالحل السياسي استناداً إلى المرجعيات الدولية منها القرار الدولي 2254”.

العرب: العراق يفشل في انتزاع تنازل من إيران بشأن المنفذ على مياه الخليج

وفي الشأن العراقي قالت صحيفة العرب :”اتّجه اهتمام حكومة عادل عبدالمهدي نحو محاولة انتزاع مكسب نوعي من إيران يُحسب لها، ويغطّي على الخسائر والأعباء المنتظرة من وراء زيارة الرئيس حسن روحاني، متمثّل في زحزحة الاتفاق الذي ينظّم الملاحة البحرية بين إيران والعراق بعد أن أصبح الأخير يواجه مصاعب حقيقية في النفاذ إلى مياه الخليج،  وكشفت مصادر حكومية مطلعة في العاصمة العراقية بغداد أن المسؤولين العراقيين، طلبوا من الرئيس الإيراني حسن روحاني، الذي يزور بلادهم حاليا إعادة النظر في الاتفاقية التي تعود إلى منتصف عقد السبعينات من القرن الماضي”.

الشرق الأوسط: خطة بوتفليقة تصطدم بالدستور وتنتظر «اختبار الجمعة»

وبشأن الاحتجاجات الشعبية في الجزائر ضد بوتفليقة قالت صحيفة الشرق الأوسط “خرج أعداد من الجزائريين إلى الشوارع، أمس، رفضاً للخطة التي أعلنها رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، الليلة قبل الماضية، تجاوباً مع الاحتجاجات الواسعة التي اندلعت منذ نحو شهر، للمطالبة بعدوله عن الترشح لفترة خامسة، إلا أن اختبار مدى قبول الشارع أو رفضه للقرارات التي أعلنها الرئيس، يبقى رهن حجم المظاهرات المرتقبة يوم الجمعة المقبل، وأجمع سياسيون كثيرون، أمس، على أن خطة بوتفليقة لحل الأزمة تصطدم بمأزق دستوري، ذلك أن تأجيل الانتخابات الذي أقرته الخطة، لا يجيزه الدستور إلا في «الحالة الاستثنائية» التي يبررها «خطر يهدد البلاد يوشك أن يصيب مؤسساتها الدستورية، أو استقلالها أو سلامة ترابها». وتنتفي هذه الحالة في الوضع الذي تمر به البلاد، حتى مع استمرار المظاهرات، التي أشاد بوتفليقة نفسه بـ«سلميتها» و«تحضرها»”.

العرب: زيارة بومبيو إلى لبنان تثير هواجس حزب الله

وفي الشأن اللبناني نقلت صحيفة العرب عن أوساط مطلعة قولها إن الحكومة اللبنانية على دراية بالخطوط العريضة التي سيحملها وزير الخارجية مايك بومبيو في زيارته المقبلة إلى لبنان، مضيفة أن الزيارة التي تأتي بعد انتهاء أعمال مؤتمر “بروكسل 3” الذي تنطلق أشغاله اليوم الأربعاء والمتعلق بشؤون النازحين السوريين، ستعكس، ليس فقط التوجه الأميركي في المنطقة بل المزاج الدولي العام المرتبط بالشأنين الإيراني والسوري،  وأعلنت مصادر محلية أن الزيارة ستتم في الـ22 والـ23 من الشهر الحالي، أي قبل أيام قليلة على الزيارة التي يعتزم رئيس الجمهورية اللبناني ميشال عون القيام بها إلى موسكو في الـ25 من هذا الشهر”.

القدس العربي: مجلس الشيوخ الأمريكي سيصوت على قرار لإنهاء الدعم للسعودية في حرب اليمن

أما في الشأن اليمني فكتبت صحيفة القدس العربي ” يصوت مجلس الشيوخ الأمريكي، الأربعاء، على قرار لإنهاء دعم واشنطن للحملة العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن فيما يضغط مشرعون على الرئيس دونالد ترامب لكي يشدد سياسته تجاه المملكة،  وأعلن السناتور بيرني ساندرز عن التصويت، الثلاثاء، ووصف الحرب بأنها “كارثة إنسانية واستراتيجية”. وساندرز، وهو مستقل يخوض السباق للترشح للرئاسة تحت مظلة الديمقراطيين، أحد رعاة القرار إلى جانب السناتور الجمهوري مايك لي”.