موقع اممي ثوري ثقافي مناهض للامبريالية ومناصر لقضايا الشعوب حول العالم.

عناوين الصحف العالمية الصادرة صباح اليوم الخميس”2019/3/14″

47
image_pdf

تطرقت الصحف العالمية الصادرة اليوم الخميس إلى تعليق أوروبا لمفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد، كما تطرقت إلى تصويت الكونغرس بخصوص وقف الحرب في اليمن وأوضاع أطفال داعش في مخيمات الشمال السوري.

البرلمان الأوروبي يدعو إلى تعليق مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد

وأشارت صحيفة النيويورك تايمز الأمريكية إلى أن البرلمان الأوروبي طلب تعليق مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، من دون أن يذهب إلى حدّ الدعوة إلى وقفها تمامًا.

وفي نصّ تمّ تبنّيه بغالبيّة 370 صوتًا مؤيّداً و109 أصوات معارضة وامتناع 143 عن التصويت، قال أعضاء البرلمان الأوروبي الذين اجتمعوا في جلسة عامّة في ستراسبورغ إنّهم “قلقون جدًا من سجلّ تركيا السيّئ في مجال احترام حقوق الإنسان وسيادة القانون وحرّية وسائل الإعلام ومكافحة الفساد وكذلك من النظام الرئاسي”.

ونتيجة لذلك، أوصى البرلمان الأوروبي بأن “يتمّ رسمياً تعليق المفاوضات الحاليّة لانضمام تركيا إلى الاتّحاد الأوروبي”. ويعود القرار إلى المجلس الذي يجمع حكومات الدول الأعضاء.

ترامب يؤكد أنه ليس “مستعجلاً” للتوصل إلى اتفاق تجاري مع الصين

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بحسب صحيفة الوول ستريت جورنال، أنّه ليس أبداً “في عجلة من أمره” لإبرام اتّفاق تجاري مع الصين، مشدّداً على أنّه يريد “اتّفاقاً جيّداً” قبل كلّ شيء.

وقال ترامب في تصريح بالبيت الأبيض “إذا لم يكُن الاتّفاق جيّداً، فلن نُبرم اتّفاقاً”، مشيراً في الوقت نفسه إلى أنّ هناك “فرصاً جيّدة جدّاً” لتوصّل البلدين إلى اتّفاق.

وحذر ترامب بكين من أنه لن يوقع على اتفاق تجاري لا يلبي المطالب الأمريكية، في خروج حاد عن تفاؤله الأخير.

مجلس الشيوخ الأمريكي يصوّت لإنهاء الدعم الأمريكي للحرب في اليمن

وقالت صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية إن مجلس الشيوخ الأمريكي الذي يُسيطر عليه الجمهوريّون، وجّه توبيخاً جديداً إلى الرئيس دونالد ترامب، وذلك بإقراره مشروع قانون يدعوه إلى وقف الدّعم الأمريكي  للحرب باليمن ما لم يحصل على تفويض من الكونغرس.

وتمّ تبنّي النصّ بغالبيّة 54 صوتاً مقابل 46، وحصل على دعم سبعة جمهوريّين، ويجب الآن أن يُوافق عليه مجلس النوّاب الأمريكي أيضاً. لكنّ ترامب سيستخدم حقّه في النقض (الفيتو) ضدّ النصّ، بحسب ما أكّد البيت الأبيض الذي أعلن الأربعاء “معارضته الشديدة” لمشروع القانون هذا.

تيريزا ماي تفقد السيطرة على مجلس الوزراء وحزبها والبرلمان

وتقول صحيفة ذا تايمز البريطانية إن فقدان رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي السيطرة على زملائها في الحكومة اتضح في استعراض لعدم الكفاءة السياسية أمس، عندما تحدى 20 من وزرائها، من بينهم خمسة من أعضاء مجلس الوزراء، أوامرها بالامتناع عن التصويت بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق.

وتقول الصحيفة إن الموقف، الذي تصفه بأنه “أشبه بالمهزلة”، حدث لأن تيريزا ماي رضخت لضغوط المتشددين من بين مؤيدي الخروج من الاتحاد الأوروبي للحنث بتعهدها اليوم السابق بالسماح للوزراء بالتصويت الحر.

وتضيف الصحيفة أن انهيار سلطة الحكومة وجديتها أكده قرار عدد من الوزراء، من بينهم وزير الخارجية جيرمي هانت ووزير الداخلية ساجد جاويد، لتأييد ما يطلق عليه اسم “تسوية مالثوز”، التي بموجبها تخرج بريطانيا من دون اتفاق من الاتحاد الأوروبي يوم 29 مارس/آذار ولكن تقدم للاتحاد تكلفة الخروج مقابل فترة انتقالية مدتها ثلاثة أعوام.

تحذيرات من مصير الآلاف من أطفال داعش في المخيمات

وتقول صحيفة الغارديان البريطانية إن نحو ثلاثة آلاف طفل ولدوا لعوائل داعش تم وضعهم في مخيمات شمال شرقي سوريا، حسبما قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، وتقول أعمار الكثير منهم عند السادسة ويعيشون في “ظروف سيئة”.

وتقول الصحيفة إن الرقم أعلى مما كان يُعتقد، وزاد بعد وصول أعداد كبيرة تصل إلى نحو 30 ألف من الذين غادروا قرية الباغوز، آخر جيب لداعش في سوريا.

وتؤكد الصحيفة إن الأعداد الجديدة تضع ضغوطاً كبيرة على مسؤولي المخيم، الذين يجدون صعوبة كبيرة في توفير الطعام والمأوى ووضع سجلات دقيقة للقادمين الجدد.

وتوضح الصحيفة إن مصير هؤلاء الأطفال في سوريا والعراق أصبح قضية مؤرقة للكثير من الدول التي سافر مواطنوها للانضمام لداعش.

وبينما يوجد بعض التأييد لعودة الأطفال إلى بلدان ذويهم، إلا أنه لا يوجد أي تأييد لعودة أمهاتهم وآبائهم الذين سيواجهون محاكمات ويعتبرون خطراً أمنياً.

 

المصدر : وكالات + صحف عالمية + هاوار

image_pdf
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.