روسيا تسعى لتقسيم إدلب بالتفاهم مع تركيا

وتطرقت الصحف العربية الصادرة هذا الأسبوع في الشأن السوري إلى عدة مواضيع كان أهمها التلويح بعملية عسكرية في إدلب، إذ عنونت صحيفة الحياة “خطة روسية «تفتت» إدلب بـ«ممر آمن» للنظام” وقالت الصحيفة “كُشفت خطة روسية تحاول موسكو التفاهم عليها مع تركيا، «تضمن للنظام فتح ممر آمن بقضم أجزاء من جنوب إدلب وغربها». وبدا ذلك محاولة لتأمين طريق التجارة إلى الساحل، إضافة إلى قاعدة حميميم الروسية التي تتعرض لهجمات بطائرات «درون»”.

تركيا توحد مرتزقتها استعداداً لمعركة إدلب

وبدورها صحيفة العرب عنونت “تركيا تستجمع فصائل إدلب استعدادا للمعركة مع قوات الأسد” وقالت الصحيفة “كشفت مصادر في المعارضة عن قيام الفصائل في الشمال السوري بتشكيل جيش لمواجهة القوات الحكومية التي تستعد للتوجه إلى إدلب بعد انتهاء المعارك في جنوب غربي سوريا خلال الأيام القليلة القادمة”.

موسكو تمهل أنقرة مدة شهر لحسم ملف إدلب وتركيا تسعى لدمج جبهة النصرة

صحيفة الشرق الأوسط بدورها عنونت “روسيا تمهل تركيا شهراً لـ«حسم إدلب»”، وقالت الصحيفة “أبلغت مصادر مطلعة «الشرق الأوسط»، أمس، أن موسكو أمهلت أنقرة حتى انعقاد القمة الروسية – التركية – الفرنسية – الألمانية في 7 سبتمبر (أيلول) المقبل لـ«حسم» ملف إدلب. وضغطت أنقرة على فصائل معارضة في شمال سوريا للمضي في التوحد وتشكيل «الجبهة الوطنية للتحرير» التي تضم نحو 70 ألف مقاتل، بحسب تقديرات مطلعين، وذلك ضمن خطة ترمي إلى إعطاء مهلة لـ«هيئة تحرير الشام» التي تضم فصائل بينها «فتح الشام» (النصرة سابقاً) كي تحل نفسها”.

جولة جديدة فاشلة من آستانة وروسيا تحرج تركيا

وفيما يخص اجتماع آستانة عنونت صحيفة الحياة “لجنة الدستور السوري من سوتشي إلى جنيف وموسكو لن ترغم طهران على سحب قواتها”. وقالت الصحيفة “اختُتمت، اجتماعات «آستانة 10» التي استضافها منتجع سوتشي الروسي، من دون تسجيل اختراق في الملفات الجوهرية، فأُحيل ملف تشكيل «لجنة الدستور» السوري على اجتماع يُعقد الشهر المقبل في جنيف، على رغم تقديم المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا عرضاً أولياً للمرشحين، فيما تُرك ملف محافظة إدلب مفتوحاً على كل الاحتمالات”.

موسكو تؤكد إبعاد القوات الإيرانية عن الجولان

وبدروها عنونت صحيفة الشرق الأوسط “موسكو تؤكد إبعاد إيران 85 كيلومتراً عن الجولان” وقالت الصحيفة “حسمت موسكو الجدل حول ملف الوجود الإيراني في جنوب سوريا وجنوبها الغربي، وأعلنت عن «اتفاق قائم وجرى تنفيذه» مع الإيرانيين للانسحاب إلى عمق 85 كيلومتراً؛ بهدف «عدم إزعاج القيادة الإسرائيلية»، بحسب مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف”.

النظام يقترب من حسم ملف درعا والقنيطرة نهائياً

وفيما يخص الأوضاع في الجنوب السوري عنونت صحيفة الحياة “دمشق تعلن تدمير «هدف جوي معادٍ» وموسكو تتوقع انتهاء العمليات في الجنوب قريباً”، وقالت الصحيفة “أعلنت دمشق، أن دفاعاتها الجوية دمرت «هدفاً معادياً» غرب العاصمة، في وقت توقعت موسكو انتهاء العمليات ضد المسلحين في الجنوب «قريباً»”.

العبادي يقيل وزير الكهرباء لتطويق موجة الاحتجاجات

وفي الشأن العراقي تطرقت الصحف إلى إقالة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لوزير الكهرباء، وتحول الاحتجاجات الشعبية إلى اعتصامات، حيث عنونت صحيفة العرب “حيدر العبادي “يسحب يد” وزير الكهرباء لامتصاص نقمة الاحتجاجات”، وقالت الصحيفة “أوقف رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الأحد، وزير الكهرباء قاسم الفهداوي عن أداء مهامه، في إجراء مرتبط بمحاولات حكومة بغداد لتطويق موجة الاحتجاجات الشعبية على سوء الأوضاع وتردّي الخدمات وشيوع الفساد في مفاصل الدولة”.

تهديدات السيستاني تدفع إلى تسريع تشكيل الكتلة الأكبر

وبدورها عنونت صحيفة الشرق الأوسط “تحذير السيستاني يسرّع حراك «الكتلة الأكبر»” وقالت الصحيفة “سرعت الكتل السياسية الفائزة في الانتخابات العراقية حراكها من أجل تشكيل الكتلة البرلمانية الأكبر التي ستكلف تشكيل الحكومة المقبلة، وذلك إثر تحذيرات بدت شديدة اللهجة من قبل المرجع الشيعي الأعلى في العراق آية الله علي السيستاني خلال خطبة الجمعة الماضية بشأن الإسراع في تشكيل الحكومة مع إعطائه الضوء الأخضر للمتظاهرين لتنويع أساليب احتجاجاتهم”.

الاحتجاجات تدفع الحكومة العراقية للإفراج عن أموال للجنوب والوسط

كما عنونت صحيفة الشرق الأوسط أيضاً “بغداد تفرج عن أموال للوسط والجنوب تحت ضغط الشارع” وقالت الصحيفة “أعلنت الحكومة العراقية الإفراج عن الأموال المخصصة لتنفيذ المشروعات في المحافظات الوسطى والجنوبية التي تشهد مظاهرات شعبية منذ 8 يوليو (تموز) الماضي ضد سوء الخدمات والبطالة”.

الكتل السياسية تتنافس على الوزارات الغنية

ومن جانبها عنونت صحيفة العرب “شحّ التمويل الإيراني يذكي تنافس الأحزاب العراقية على الوزارات الغنيّة”، وقالت الصحيفة “تأخذ الأحزاب والكتل السياسية العراقية بالاعتبار حجم موازنات الوزارات، في مفاوضاتها بشأن تشكيل الحكومة الجديدة، إذ ترتبط بذلك مسألة حيوية لتلك الأحزاب تتمثّل في تمويلها وتوفير موارد كافية لالتزاماتها الكثيرة”.

مفاوضات فلسطينية مستمرة وأطراف دولية تدعم المصالحة

وفي الشأن الفلسطيني عنونت صحيفة الحياة “السلطة تتمسك بأولوية تسليم الوزارات وبوتين يدعم المصالحة الفلسطينية والتهدئة” وقالت الصحيفة “ألقت مصر بثقلها لإنجاح المحادثات الخاصة بالمصالحة الفلسطينية، وبالمبادرة المتعلقة بقطاع غزة التي يعمل عليها منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، مدعومة بموقف دولي تمثله الأمم المتحدة وأميركا وسط حديث عن تدخل رئاسي روسي ودور ألماني. ووصفت مصادر فلسطينية أجواء المداولات بأنّها «إيجابية وبناءة»”.

نفير فلسطيني في الخان الأحمر للوقف بوجه الهدم

وفي سياق آخر عنونت صحيفة الشرق الأوسط “نفير إلى الخان الأحمر قبل «جلسة الهدم» اليوم” وقالت الصحيفة “بدأ الفلسطينيون أوسع نفير ممكن إلى منطقة الخان الأحمر البدوية قبل ساعات من عقد محكمة إسرائيلية جلسة للبت في قرار هدم المكان القريب من القدس. ودعت السلطة الفلسطينية وحركة فتح الفلسطينيين إلى المبيت حتى إشعار آخر في الخان، لمواجهة مخططات الهدم الإسرائيلية”.

جهود التهدئة بين حماس وإسرائيل تحظى بزخم كبير

وفي الشأن الفلسطيني عنونت صحيفة العرب “المفاوضات بين حماس وإسرائيل بشأن هدنة طويلة تدخل منعطفا حاسما” وقالت الصحيفة “تنكب كل من حركة حماس وإسرائيل على دراسة المقترحات المصرية المدعومة من الأمم المتحدة للتوصل إلى تهدئة طويلة الأمد في قطاع غزة”.

وأضافت الصحيفة “هذه ليست المبادرة الأولى للتهدئة بين الجانبين، بيد أنها تحظى بزخم كبير لجهة وصول الطرفين إلى قناعة بأن عدم التوصل إلى تسوية سيعني الدخول في حرب لا يبدو الطرفان مستعدين لها”.

ترامب يعرض اللقاء المباشر وبدون شروط على الإيرانيين

وفي شأن آخر عنونت صحيفة الشرق الأوسط “ترمب يباغت روحاني بعرض لقاء مباشر” وقالت الصحيفة “باغت الرئيس الأميركي دونالد ترمب الرئيس الإيراني حسن روحاني بإعلانه أنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين «من دون شروط مسبقة» و«في أي وقت يريدون».

التواجد التركي داخل قطر بدأ يأخذ أبعاداً متطورة

وفي الشأن التركي عنونت صحيفة العرب “جنود أتراك يتعلمون العربية في قطر تمهيدا لتجنيسهم” وقالت الصحيفة “نقلت مصادر خاصة في العاصمة القطرية عن أوساط مطلعة أن قلقا يعتري الطبقات الاجتماعية والاقتصادية في البلد جراء الضغوط التي تعاني منها البلاد جراء العزلة السياسية منذ إعلان الرباعية العربية قرار مقاطعة الدوحة في 5 يونيو 2017 وما خلفه ذلك من تداعيات تهدّد هوية قطر ومستقبلها داخل البيت الخليجي وكانت وزارة الدفاع القطرية قد أعلنت، الثلاثاء، عن تخريج دفعة في تعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها، لأفراد من القوات التركية المتواجدة في الدوحة”.